رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محتجون يغلقون حقل نفط في ليبيا ينتج 70 ألف برميل يوميا

نشر
النفط
النفط

أفادت مصادر ليبية اليوم الخميس، بأن حقل الفيل النفطي في ليبيا أغلقه الأهالي وسكان الجنوب، احتجاجًا على توقيف وزير المالية السابق فرج بومطاري، في العاصمة الليبية طرابلس.

وأشارت المصادر إلى أن الوضع في الجنوب الليبي متأزم، وأن الأهالي في طريقهم لإغلاق عدد من حقول النفط في المنطقة، بحسب موقع "الشرق".

ينتج حقل الفيل نحو 70 ألف برميل يومياً، وهو يمثل نحو 6% من إنتاج ليبيا من النفط البالغ 1.3 مليون برميل يومياً.

زادت الأنباء الواردة من ليبيا عن إغلاق الحقل الضغوط التي تتعرض لها سوق النفط، ليوسّع خام برنت مكاسبه فوق مستوى 80 دولاراً للبرميل، فيما يُتداول الخام الأمريكي حول مستوى 76 دولاراً للبرميل.

وقف بومطاري عناصرُ تابعة لجهاز الأمن الداخلي في مطار معيتيقة بطرابلس بالتزامن مع تداول أخبار عن ترشُّحه لمنصب محافظ مصرف ليبيا المركزي خلفاً للصديق الكبير، في إطار المحادثات الجارية بين مجلسَي النواب والدولة.

قالت ريبيكا بابين من "سي آي بي سي برايفت ويلث" لوكالة "بلومبرج": "إنتاج ليبيا معرَّض لخطر فقد 60-90 ألف برميل يومياً، لكن الضربة القاضية قد تكون أكبر بكثير"، في إشارة إلى إمكانية امتداد الاضطراب من حقل الفيل إلى حقل الشرارة، أكبر حقول الإنتاج في ليبيا.

النفط يرتفع بدعم من خفض الإنتاج وآمال بزيادة الطلب

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف، في التعاملات الآسيوية المبكرة أمس الأربعاء، إذ عوضت الآمال في زيادة الطلب في الدول النامية وخفض أكبر مصدري النفط في العالم الإمدادات مخاوف من تباطؤ اقتصادي يؤدي إلى ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية.

وتعرضت الأسعار لضغوط من ارتفاع مخزونات الخام الأميركية بنحو ثلاثة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في السابع من يوليو، وفقا لبيانات معهد البترول الأميركي. وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا زيادة مخزونات الخام بمقدار 500 ألف برميل.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية استمرار حالة شح المعروض، التي تشهدها السوق حاليا، في النصف الثاني من 2023، مستشهدة بالطلب القوي من الصين والدول النامية إلى جانب تخفيضات الإمدادات المعلنة في الآونة الأخيرة، بما في ذلك من قبل كبار المصدرين السعودية وروسيا.

في الوقت نفسه، توقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الثلاثاء الماضي أن يتجاوز الطلبُ العرضَ بمقدار 100 ألف برميل يوميا في 2023 وبواقع 200 ألف في 2024.

عاجل