رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعر النفط الروسي في ميناء "نوفوروسيسك" يسجل 57.7 دولار

نشر
صمام لخزان نفط خام
صمام لخزان نفط خام

وصل سعر النفط الروسي في أحد موانئها الغربية إلى أقرب مستوى لسقف الأسعار الذي حدّدته مجموعة الدول السبع، منذ أن دخلت العقوبات حيز التنفيذ أواخر العام الماضي.

 سعر النفط الروسي.. سجل سعر خام الأورال في ميناء نوفوروسيسك بالبحر الأسود 57.7 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي، وفقاً لبيانات من "أرجوس ميديا" (Argus Media Ltd). كانت آخر مرة تم تداوله فوق هذا المستوى في نوفمبر من العام الماضي، قبل أن تطبّق مجموعة الدول السبع سقفها البالغ 60 دولاراً على صادرات الخام الروسي. تعد تقديرات "أرجوس" أساسية بالنسبة إلى سقف الأسعار.

 سعر النفط الروسي.. منذ بدء تطبيق العقوبات، تداول نفط شرق روسيا إلى حد كبير فوق سقف الأسعار - مما يحول دون الاستفادة من الخدمات الغربية بما في ذلك التأمين - لكن الأسعار في الغرب لم تصل بعد إلى هذا المستوى، بحسب بيانات "أرجوس".

 سعر النفط الروسي.. ويعكس هذا الوضع جزئياً فجوة كبيرة بين السعر في موانئ التحميل والتسليم، حيث يذهب معظم الفارق تقريباً إلى الوسطاء.

بوتين: الوضع مستقر في سوق النفط

 

وفي تصريح سابق أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الوضع في سوق النفط العالمية "مستقر تماماً" بشكل عام.

وفي حديثه في اجتماع حكومي بثه التليفزيون، أكد بوتين أن بلاده "خفضت إنتاج النفط"، وأنها عند "المستوى المطلوب".


وتابع قائلاً: "لكن جميع قراراتنا بما في ذلك المتعلقة بالخفض الطوعي للإنتاج، مرتبطة تحديداً بالحاجة إلى الحفاظ على بيئة سعرية معينة في الأسواق العالمية، وبالحوار والتواصل مع شركائنا في أوبك+".

الاتحاد الأوروبي يقترح وقف ضخ النفط الروسي إلى ألمانيا وبولندا رسميًا
 

كان قد اقترح الاتحاد الأوروبي وقف تدفق النفط الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى ألمانيا وبولندا، بشكل رسمي.

وكان الاتحاد الأوروبي سمح لألمانيا وبولندا، بموجب استثناء من عقوبات الاتحاد، بمواصلة استقبال النفط عبر الجزء الشمالي من خط أنابيب "دروجبا"، على الرغم من ذلك، توقفت الدولتان بالفعل عن تلقي الخام عبر الرابط، للوفاء بالتعهدات السابقة بتقليص حجم الشحنات، وفقًا لـ"الشرق بلومبرج".

يذكر أنه تم منح الدولتين الاستثناء عندما قرر الاتحاد الأوروبي حظر معظم واردات النفط الروسي في يونيو الماضي.

عاجل