رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيطاليا ترفع الحظر على الطيران المدني الليبي المفروض منذ 10 سنوات

نشر
الطيران الليبي
الطيران الليبي

أعلن رئيس الحكومة الليبية المقالة من البرلمان عبد الحميد الدبيبة، اليوم الأحد، أن رئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني أبلغته بقرارها رفع الحظر الجوي على الطيران المدني الليبي، والذي فرضته إيطاليا على ليبيا منذ 10 سنوات.

وأضاف رئيس الحكومة الليبية المقالة من البرلمان عبد الحميد الدبيبة في تغريدة أن الرحلات سيتم استئنافها في شهر سبتمبر المقبل.

ليبيا.. قائد الجيش يصدر تعليماته بفتح مطار الأبرق

وكانت أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، أن خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي أصدر تعليمات بفتح مطار الأبرق في شمال ليبيا أمام حركة الرحلات الداخلية والدولية.

وذكرت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية بصفحتها على فيسبوك أن "المشير أركان حرب خليفة حفتر أصدر تعليماته إلى مصلحة الطيران المدني بفتح مطار الأبرق والبدء في تسيير الرحلات الداخلية والدولية من خلاله".

وأضافت: "يهدف ذلك الإجراء لرفع المعاناة وتخفيف الأعباء على أهلنا في المنطقة الشرقية".

وفي مايو الماضي أصدرت محكمة جنايات مصراتة الليبية، أحكاما على (46) عنصرا من تنظيم داعش الإرهابي، تتفاوت بين الإعدام والسجن المؤبد والسجن ما بين (12) و(3) سنوات.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن بيان مكتب النائب العام أن المحكمة قضت بإدانة (46) متهماً؛ منهم (23) محكوما عليه بالإعدام؛ و(14) محكوما عليه بعقوبة السجن المؤبد؛ ومحكوما عليه واحد بعقوبة السجن لمدة (12) سنة؛ و(6) محكوم عليهم بالسجن لمدة (10) سنوات؛ ومحكوما عليه واحد بعقوبة السجن لمدة (3) سنوات؛ ومحكوما عليه واحد بعقوبة السجن لمدة (5) سنوات؛ بينما قضت ببراءة (5) متهمين مما نسب إليهم؛ وبانقضاء الدعوى الجنائية لـ(3) لوفاتهم قبل الإدانة.

عناصر تنظيم داعش أدينوا بتغييب عشرات الأشخاص 


وأوضح المكتب أن عناصر تنظيم داعش أدينوا بتغييب عشرات الأشخاص؛ بقصد المساس بسلامة الدولة الليبية؛ وإسهامهم في ارتكاب واقعات إزهاق روح (770) شخصاً؛ والشروع في قتل (4919) شخصاً من رجال السلطة عند مباشرة أعمالهم، المتصلة بتنفيذ واجب تمكين الحكومة من مزاولة أعمالها المخوَّلة لها.

كما أدين المتهمون بالإخلال بالسلم الاجتماعي؛ واعتماد العنف والعمل المسلح طريقاً لتمكينهم من تحقيق غاية استبدال شكل الحُكم في الدولة؛ واتباعهم نهجاً لتخريب المقار الحكومية؛ وقتل العاملين فيها جزافا.

عاجل