رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جناح الأزهر بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب يفتح أبوابه للجمهور

نشر
جناح الأزهر بمعرض
جناح الأزهر بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

يشارك الأزهر الشريف في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته الثامنة عشر والتي انطلقت، اليوم الأربعاء، بالعديد من الإصدارات والدوريات والحوليات العلمية، كإصدارات هيئة كبار العلماء، ومركز الأزهر للترجمة الذي يعرض نماذج من ترجماته، لمواجهة ظاهرة العنف والإسلاموفوبيا ونشر الصورة الحقيقية للإسلام، كما يقدم ركن «مجمع البحوث الإسلامية» العديد من الإصدارات، التي تتناول قضايا متنوعة وتطرح محاور مهمة تمس اهتمامات الجمهور بمختلف فئاته.


وأوضح الأزهر -في بيان اليوم- أن جناح الأزهر بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب يتضمن أركانا عدة، منها ركن الفتوى وركن الطفل، كما يقدم الجناح ركنًا خاصًا لقطاع المعاهد الأزهرية، وركنا للخط العربي يتيح كتابة أسماء الزائرين للجناح؛ ويعقد دورات تدريبية لتعليم أساسيات الخط العربي بأنواعه، وورش عمل مصغرة للأطفال والكبار، وتعريف المتدربين بأماكن تعليم الخط العربي في مصر، وكذلك المواقع الإلكترونية التي تساعد على إتقانه.


ويقدم المركز الإعلامي بالأزهر الشريف عبر شاشات جناح الأزهر بمعرض كتاب مكتبة الإسكندرية الدولي، هذا العام عددا من الأفلام والفيديوهات التعريفية، التي تتناول تاريخ الأزهر الشريف، ومواقفه الوطنية والإنسانية، فضلا عن سير علمائه، وجهوده في نشر السلام وتعزيز قيم التسامح في العالم كافة.


ويحتفي جناح الأزهر الشريف بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب هذا العام بفضيلة الشيخ سليمان دنيا، بعد أن قرر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، اختياره ليكون «شخصية الجناح»، باعتباره أحد قامات الأزهر الشريف وواحد من رجالاته البارزين.


تأتي مشاركة الأزهر الشريف في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، بعد مشاركة ناجحة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي قدم فيه الأزهر الكثير من الخدمات والأنشطة النوعية والأفلام الوثائقية والمسابقات العلمية عبر شاشاته التفاعلية، والندوات الثقافية، سواء ما يتعلق منها بالجانب العلمي والتوعوي أو ما يتعلق بالأنشطة الفنية.

 

ﻭﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ في ﻣﻌﺮﺽ مكتبة ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭلي ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ، ﺑﺠوار ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ على مساحة كبيرة تضم أركانه المتنوعة وإصداراته الأصيلة والمتجددة.

جناح الأزهر بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

 

انطلق اليوم الأربعاء، معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب بمشاركة أكثر من 70 دار نشر مصرية وعربية.

 

وافتتح مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، ورئيس اتحاد الناشرين المصريين سعيد عبده، المعرض في دورته الثامنة عشر، وتقام الدورة بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب.


وشهد افتتاح المعرض رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أحمد بهي الدين، والعديد من الشخصيات العامة والمثقفين والدبلوماسيين.


وأوضح الدكتور أحمد زايد أن المعرض يستمر حتى 26 يوليو الجاري وبمشاركة أكثر 70 دار نشر مصرية وعربية، ويقام على هامشه برنامج ثقافي متكامل، يشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات التي تتجاوز 100 فعالية، وتتنوع بين ندوات، ومحاضرات، وورش العمل، ومؤتمرات.

 

كما تتنوع في محاورها بين: الشباب، المرأة، والطفل، والإعلام، والتاريخ والتراث، والشعر، والأدب، والكتابة بكل فنونها، والتكنولوجيا، والفنون، والتنمية البشرية. 


وأوضح أن المكتبة حريصة على تواجد مبدعي الإسكندرية في برنامجها الثقافي بشكل مكثف، كما يقدم البرنامج الثقافي للمعرض مجموعة من الندوات التفاعلية تحت عنوان "للإبداع السكندري وجوه كثيرة"، يستضيف فيها كبار المثقفين السكندريين. 

عاجل