رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب بمشاركة أكثر من 70 دار نشر

نشر
مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

انطلق اليوم الأربعاء، معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب بمشاركة أكثر من 70 دار نشر مصرية وعربية.

افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

افتتح مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، ورئيس اتحاد الناشرين المصريين سعيد عبده، المعرض في دورته الثامنة عشر، وتقام الدورة بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب.


وشهد افتتاح المعرض رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أحمد بهي الدين، والعديد من الشخصيات العامة والمثقفين والدبلوماسيين.


وأوضح الدكتور أحمد زايد أن المعرض يستمر حتى 26 يوليو الجاري وبمشاركة أكثر 70 دار نشر مصرية وعربية، ويقام على هامشه برنامج ثقافي متكامل، يشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات التي تتجاوز 100 فعالية، وتتنوع بين ندوات، ومحاضرات، وورش العمل، ومؤتمرات.

كما تتنوع في محاورها بين: الشباب، المرأة، والطفل، والإعلام، والتاريخ والتراث، والشعر، والأدب، والكتابة بكل فنونها، والتكنولوجيا، والفنون، والتنمية البشرية. 


وأوضح أن المكتبة حريصة على تواجد مبدعي الإسكندرية في برنامجها الثقافي بشكل مكثف، كما يقدم البرنامج الثقافي للمعرض مجموعة من الندوات التفاعلية تحت عنوان "للإبداع السكندري وجوه كثيرة"، يستضيف فيها كبار المثقفين السكندريين. 


ويناقش المعرض مجموعة من القضايا المطروحة على الساحة المحلية والدولية مثل تطوير التعليم، الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وقضايا المرأة والدراما، ويقدم البرنامج الثقافي مجموعة مهمة من ورش العمل الخاصة بتعليم الكتابة الهيروغليفية، والخط العربي، وورشة الترجمة الإبداعية والكتابة الأكاديمية، كما يقدم أيضًا ورشًا لإنتاج الأفلام الوثائقية، وورشًا أخرى للكتابة الإبداعية بكل فروعها.

 

ندوة افتتاحية بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي 

 
وتنطلق فعاليات البرنامج الثقافي غدًا الخميس بندوة افتتاحية للمعرض، والحديث عن مسيرة الشاعر المصري الكبير أحمد عبد المعطي حجازي، ويضم النشاط الثقافي للمعرض مجموعة من أبرز الأدباء والمثقفين في العالم العربي، منهم الدكتور علي الدين هلال، محمد سلماوي، الموسيقار هاني شنودة، الدكتور أشرف زكي.

إضافة إلى إبراهيم عبد المجيد، الدكتور محمد المهدي، الدكتور نظير عياد، والدكتور محمد المحرصاوي، القمص اثناسيوس جورج، الدكتورة لطيفة سالم، الدكتور محمد عفيفي وسلوى بكر، المستشار بهاء المري والإعلامية نشوى الحوفي وعدد كبير من المثقفين والمتخصصين.


كما يستضيف البرنامج الثقافي مجموعة من أبرز الروائيين المصريين، ومنهم المستشار أشرف العشماوي، ضحى عاصي، سعيد سالم، مصطفى نصر، أحمد عبد المجيد، منير عتيبة، زينب عفيفي، وليد علاء الدين، إبراهيم أحمد عيسى، رامي رأفت.


يقدم البرنامج الثقافي مجموعة مهمة من الأمسيات الشعرية التي يديرها الشعراء جابر بسيوني، والدكتور محمد مخيمر، محمد عبد الله حمودة، هناء الكومي، عمرو الشيخ وأماني محفوظ ، كما يستضيف البرنامج مجموعة من الشعراء؛ منهم: وديع سعادة، فتحي عبد السميع، عاطف عبد العزيز، حسن طلب، عبد العزيز جويدة، ومن الإسكندرية أحمد فضل شبلول والشاعر الدكتور فوزي خضر.

 
ويولي البرنامج الثقافي للمعرض جزءًا خاصًا للتاريخ والتراث، حيث يستضيف الدكتورة سمية بهي الدين، والدكتور شريف شعبان، والدكتور عباس أبو غزالة، والكاتب مصطفى عبيد، والكاتب أيمن عثمان والكاتب وليد فكري، الكاتب محمد سيد ريان، والباحث سامح الزهار، وسهير عبد الحميد، وطاهر عبد الرحمن، وميسون صقر، الباحث محمد شوقي، الدكتور محمد شحاتة العمدة، والدكتورة دعاء محفوظ والدكتور حامد محمد حامد، وحسن حافظ، وعبد العظيم فهمي، وعبد الرحمن الطويل.
ويستضيف المعرض مجموعة من الأنشطة الخاصة بالشباب.

عاجل