رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

22 يوليو.. قصر الأمير طاز يستضيف معرض «كارت بوستال» الفوتوغرافي

نشر
قصر الأمير طاز
قصر الأمير طاز

يستضيف مركز إبداع قصر الأمير طاز التابع لصندوق التنمية الثقافية، المعرض الفوتوغرافي الرابع من مشروع "كارت بوستال" للعام الحالي، بمشاركة عشرات الفنانين والمصورين، يوم السبت الموافق 22 يوليو الجاري.

المعرض الفوتوغرافي الرابع من مشروع «كارت بوستال»

يأتي تنظيم المعرض الفوتوغرافي الرابع من مشروع "كارت بوستال" للعام الحالي بالتعاون مع مؤسسة "عدسة للفنون البصرية" بالإسكندرية التي تقيم ورشا مجانية لفنون التجريد والتكوين مع الاتحاد العالمي لفن الفوتوغرافيا واتحاد المصورين الدوليين.

يذكر أن قصر الأمير طاز يعتبر أحد المراكز الإبداعية المصرية الهامة والتابعة لصندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة، وهو من بين ما تزخر به القاهرة من تحف معمارية قديمة، شيد عام 1352 ميلادي.

معرض رمسيس وذهب الفراعنة

في سياق متصل، أقام السفير علاء يوسف سفير جمهورية مصر العربية في باريس ومندوبها الدائم لدى اليونسكو حفل استقبال بقاعة "لافيليت الكبرى" في باريس، والتي تستضيف حاليا معرض "رمسيس وذهب الفراعنة"، وذلك بمناسبة الذكرى الحادية والسبعين لـ ثورة 23 يوليو المجيدة.
 

حضر الحفل ما يقرب من 600 مدعو منهم مسئولون حكوميون ونواب من البرلمان الفرنسي، وممثلو كبرى الشركات ومجتمع الأعمال ووسائل الإعلام، والشخصيات العامة الفرنسية فضلا عن السفراء الأجانب المعتمدين لدى فرنسا أو لدى المنظمات الدولية في باريس، وعدد كبير من أبناء الجالية المصرية. 

كما كان من أبرز المشاركين في هذا الحفل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق ومرشح مصر لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو للفترة من 2025 إلى 2029. 

وألقى السفير المصري كلمة أكد فيها أهمية ثورة 23 يوليو 1952 التي أتاحت للشعب المصري الفرصة لاستعادة سيادته وإقامة أول جمهورية، وترابط روح هذه الثورة مع ثورة 30 يونيو 2013 التي تمخض عنها ميلاد جمهورية جديدة تُلبي تطلعات الشعب المصري، وتؤكد مكانة مصر الإقليمية والدولية، وتُدشن حقبة جديدة تستند إلى أسس التنمية وتعزيز الحريات واحترام دولة القانون والمؤسسات. 

طفرة مصرية غير مسبوقة على جميع الأصعدة

ولفت السفير علاء يوسف إلى الطفرة غير المسبوقة التي تشهدها مصر حاليا على كافة الأصعدة، ولا سيما السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.

ويقام الحفل هذا العام داخل أروقة معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" والذي تم افتتاحه في 7 أبريل الماضي وممتد حتى سبتمبر القادم، ليكشف عن أكثر من 180 قطعة أثرية ثمينة من كنوز الملك رمسيس الثاني، ويسلط الضوء على حكمه وحياته وهو يعتبر من أعظم الفراعنة المحاربين في عصر الدولة الحديثة.

وفي هذا الصدد، أكد السفير علاء يوسف أن حفل اليوم داخل المعرض ليس فقط احتفالا بعظمة مصر القديمة، ولكنه أيضا فرصة للتأمل في الروابط بين الماضي والحاضر، بين حضارة ثرية ودولة طموحة تلعب دورا رئيسيا في المنطقة.
 

كذلك تناول السفير المصري أيضا ما تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا من نمو متزايد في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين وتشمل جميع المجالات مثل الاقتصاد والتعليم والتكنولوجيا وغيرها، مشيراً إلى أن العلاقات بين الدولتين تستند بشكل أساسي إلى الاحترام المتبادل وتمتد جذورها عبر التاريخ، وتهدف إلى تحقيق السلام إقليميا ودوليا. 
 

عاجل