رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السبت.. انطلاق برنامج «أسفار أقرأ» ضمن مهرجان دواير الثقافي

نشر
برنامج «أسفار أقرأ»
برنامج «أسفار أقرأ»

تنطلق فعالية (أسفار أقرأ) في مصر كمحطة أولى لبرنامج إثراء القراءة "أقرأ" والذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" – مبادرة أرامكو السعودية - وذلك يوم السبت المقبل ضمن مهرجان دواير الثقافي.
وتتضمن فعاليات أسفار أقرأ، وهي سلسلة من الأنشطة الثقافية التي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة في العالم العربي، العديد من المحاضرات والورش والحلقات النقاشية، في عدد من المدن العربية وهي ( القاهرة – تونس – الكويت) والتي تهدف بدورها إلى تعزيز مفاهيم القراءة والاطلاع لدى فئة الشباب وتوسيع دائرة المعرفة الثقافية.
يأتي ذلك من خلال عرض تعريفي ببرنامج إثراء القراءة (أقرأ) ومسابقة أقرأ الموجهة للطلاب والطالبات في العالم العربي والتي تستمر باستقبال المشاركين من جميع الدول العربية حتى 31 ديسمبر المقبل، مع شرح مراحل المسابقة وطريقة المشاركة فيها، يلي ذلك جلسة نقاشية بعنوان (ندوة الترجمات المعاصرة للميثولوجيا والفانتازيا) تتناول تجربة الكاتب والمترجم محمد جمال في ترجمة بعض الكتب المتخصصة في مجال الميثولوجيا مثل كتاب (أي أساطير الشعوب القديمة)، وتجربة المترجم هشام فهمي في ترجمة بعض الأعمال البارزة في أدب الفانتازيا الذي يتناول العوالم الخيالية، والنقاط العديدة التي يلتقي فيها الموضوعان، فيما يلقي كل من الشاعرين محمود خير الله وفاطمة قنديل مجموعة من القصائد التي احتضنتها دواوينهم التي حازت على جوائز وبعض من قصائدهم الجديدة.
يشار إلى أن برنامج إثراء القراءة (أقرأ) انطلق عام 2013 ويتكوّن من مسابقة "أقرأ" التي تمثّل حجر الأساس حيث شارك فيها خلال السنوات الماضية أكثر من 125 ألف طالب وطالبة.

بثينة العيسى: نأمل أن يكون سمينار «الكتابة الإبداعية» بداية لمشاريع ثقافية أكثر


أعربت الكاتبة الكويتية الكبيرة بثينة العيسى عن أملها أن يكون سمينار «الكتابة الإبداعية» الذي قدمته لأول مرة في مصر، ضمن فعاليات مهرجان دواير الثقافي بداية لمشاريع أكثر من هذا النوع مع آخرين، لأن هذه الأجواء الحاضنة للإبداع هي محفزات ضرورية للساحة الثقافية والإبداعية .
وقالت بثينة العيسى - في ختام المهرجان - "هذا أول سمينار للكتابة الإبداعية أقدمه في القاهرة، قدمت هذا المحتوى في أكثر من عاصمة عربية، لكن دائمًا كان لدي رغبة في خوض هذه المغامرة في مصر، فسعيدة جدًا بالحضور كمًا ونوعًا وسعيدة بالتفاعل والأسئلة الذكية".
وتضمن السمينار تعلم تقنيات كتابة الرواية من التخطيط والفكرة والبناء الدرامي للحبكة، وأنواع الشخصيات والمنظور، وكيفية بناء حوار بين القارئ والشخصية، واستمر لمدة 3 أيام بحضور عدد كبير من الكتاب والمهتمين.
وبثينة العيسى، كاتبة وروائية كويتية، حاصلة على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، وعضوة في رابطة الأدباء الكويتية واتحاد كتاب الإنترنت العرب، وصدر لها العديد من الروايات أشهرها، "خرائط التيه"، "كبرت ونسيت أن أنسى"، "السندباد الأعمى؛ أطلس البحر والحرب"، وحازت على جائزة الدولة التشجيعية عن رواية "سعار" عام 2006، كما قامت بتقديم ورش في الكتابة الإبداعية في عدة دول عربية. 
يذكر أن أولى دورات مهرجان دواير الثقافي تنطلق بمشاركة أكثر من 25 دار نشر عربية ومصرية، ويشهد أكثر من 25 فعالية ثقافية، منها 4 ورش عن الكتابة الإبداعية والسينمائية، وأكثر من 18 ندوة تتنوع بين مناقشات الكتب واللقاءات المفتوحة والندوات المتخصصة، بمشاركة عدد كبير من المثقفين المصريين والعرب، كما يتضمن معرضًا لأحدث الكتب التي صدرت عن دور نشر مصرية وعربية، بالإضافة إلى معرض خاص للكتاب المستعمل يضم ما يزيد على 3000 كتاب في مختلف المجالات.
 

 

هيئة قصور الثقافة تشارك في معرض الأوبرا الثاني للكتاب

 

تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج هشام عطوة، في معرض الأوبرا الثاني للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، بساحة دار الأوبرا، ويأتي في إطار احتفالات وزارة الثقافة بالذكرى العاشرة لثورة 30 يونيو، وينطلق مساء اليوم الأحد 9 يوليو. 
وتقدم الهيئة في المعرض أكثر من 250 عنوانا ضمن سلاسل إصدارات مشروع النشر، منها أكثر من 100 عنوان جديد أصدرتهم الهيئة خلال العام الحالي 2023.
كما تشارك الهيئة بمجموعة طه حسين التي أصدرت منها 20 عنوانًا بمناسبة الذكرى الخمسين لرحيل عميد الأدب العربي منها "الفتنة الكبرى" بجزأيه، و"الأيام"، و"نقد وإصلاح"، و"في الشعر الجاهلي"، و"تجديد ذكرى أبي العلاء"، و"مع المتنبي"، و"مرآة الإسلام"، و"من بعيد".
يشرف على تنظيم مشاركة الهيئة بالمعرض الإدارة العامة للتسويق والمبيعات، حيث سبق المشاركة بأكثر من معرض خلال العام الحالي بخلاف معرض القاهرة الدولي للكتاب، منها معرض فيصل للكتاب ومعرض الكتاب المسرحي بالمجلس الأعلى للثقافة في سياق التعاون مع هيئات وقطاعات وزارة الثقافة، ومعرض الكتاب بسمالوط المنيا، بخلاف المعارض التي تنظمها الهيئة بمواقعها ومنها معرض الكتاب بقصر ثقافة الأنفوشي.
وتشهد الفترة المقبلة عددا من المعارض المحلية داخل مواقع الهيئة بالمحافظات ضمن فعاليات الأنشطة الصيفية.
 

عاجل