رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«عمل إجرامي».. كوريا الشمالية تندد بقرار أمريكا إرسال ذخائر عنقودية لأوكرانيا

نشر
ذخائر عنقودية
ذخائر عنقودية

نددت كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، بقرار الرئيس الأمريكي جو بايدن إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا ووصفته بأنه "عمل إجرامي" وطالبت بإلغاء الخطة على الفور.

وقالت وزيرة الخارجية في كوريا الشمالية تشو سون هي في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، إن اعتراف بايدن بأن القرار صعب يظهر أنه على دراية بالعواقب الكارثية لاستخدام الذخائر العنقودية.

بايدن: تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية سيساعدها في الهجوم المضاد

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إن قرار الموافقة على إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا كان "قراراً صعباً"، مشيراً إلى أنه تم اتخاذه بناء على توصيات وزارة الدفاع.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن إدارته تعتقد بأن كييف تحتاج إلى هذه الذخائر لمساعدتها في منع روسيا من وقف الهجوم المضاد الأوكراني.

من جانبه قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن تزويد بلاده لـ أوكرانيا بـ الذخائر العنقودية هو "الصواب"، لافتا إلى أن كييف قدمت "ضمانات مكتوبة" تتعلق باستخدامها.

وقال جيك سوليفان- في مؤتمر صحفي، أوردته قناة (الحرة) الأمريكية- "ندرك خطر استخدام الذخائر العنقودية، ولهذا السبب أجلنا اتخاذ قرار بشأنها لأطول فترة ممكنة".

وأكد أن واشنطن حصلت على "ضمانات مكتوبة" من كييف بشأن "استخدامها بشكل آمن للحد من المخاطر التي قد تلحق بالمدنيين"، قائلا: "الحكومة الأوكرانية لديها كل الحوافز لوقف أي مخاطر تحيط بالمدنيين فهم مواطنوهم".

وأوضح أن هذه الضمانات تشمل تعهد أوكرانيا بعدم استخدام القنابل العنقودية خارج أراضيها، وتعهدها باستخدامها بشكل لا يضر بالمدنيين.

وتابع: "ذخائرنا العنقودية لديها نسبة فشل 2,35 بالمئة، أما الروس فلديهم نسبة فشل تبلغ 30 أو 40 بالمئة".

أمريكا تفرض عقوبات جديدة على برنامج كوريا الشمالية الصاروخي

وفي منتصف يونيو الماضي، فرضت أمريكا عقوبات جديدة على البرنامج الصاروخي لـ كوريا الشمالية التي أطلقت صاروخين سقطا في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان التي استضافت اجتماعًا لمستشاري الأمن القومي لسول وطوكيو وواشنطن من أجل بحث "سبل تعزيز التعاون الثلاثي".

وذكرت وزارة الخزانة في أمريكا أنها "فرضت عقوبات على مواطنين من كوريا الشمالية"، اتهمتهما بـ"التورط في شراء معدات ومواد تدعم برنامج الصواريخ الباليستية في البلاد".

وقالت وزارة الخزانة في أمريكا، في بيان، إن "كوريا الشمالية تواصل استخدام شبكة من الممثلين بالخارج، بما في ذلك في الصين وإيران، لاستيراد المكونات الضرورية لأسلحة الدمار الشامل وبرامج الصواريخ الباليستية بشكل غير مشروع".

وذكر وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية براين نيلسون، في البيان، أن أمريكا "ملتزمة باستهداف شبكات المشتريات غير المشروعة للنظام (الكوري الشمالي) التي تغذي برامج أسلحته".

وتحظر قرارات مجلس الأمن الدولي برامج الصواريخ البالستية والأسلحة النووية الكورية الشمالية، وفرضت عقوبات على كوريا الشمالية بسببها.

وتوقفت الجهود الدبلوماسية الرامية لإقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن ترسانتها النووية أو لنزع فتيل التوتر في المنطقة.

عاجل