رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يعتزم دعم أوكرانيا بالذخائر العنقودية

نشر
ذخائر عنقودية
ذخائر عنقودية

كشف مسؤولون أمريكيون أن الرئيس بايدن سيعلن عن حزمة مساعدات جديدة لـ أوكرانيا تتضمن ذخائر عنقودية.

يأتي ذلك في ظل ترقب لما ستتمخض عنه زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم إلى تركيا، في إطار حشد المواقف لدعم انضمام بلاده إلى حلف الناتو ودفع الدول الأعضاء إلى اتخاذ خطوات ملموسة في قمة الناتو الأسبوع المقبل. 

من جانبه أعلن  المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الجمعة، أن روسيا ستتابع "عن كثب" المحادثات بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في تركيا، مضيفاً أنه سيكون من "الممتع" معرفة عما كان يدور الحديث بينهما.

واستبعد بيسكوف إمكانية عقد لقاء بين أردوغان والرئيس فلاديمير بوتين، قائلاً "على المدى المنظور لا نستبعد عقد مثل هذه الاتصالات".

ومن المقرر أن يزور زيلينسكي إسطنبول الجمعة، لعقد محادثات مع أردوغان، يتوقّع أن تركز على اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود المنتهي الصلاحية، وكذلك قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأسبوع المقبل.

 

 أسلحة بعيدة المدى لمواجهة روسيا
 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن بلاده بحاجة إلى أسلحة بعيدة المدى لمواجهة القوات الروسية التي اجتاحت بلاده.

وأضاف زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا: "من دون أسلحة بعيدة المدى، ليس من الصعب فقط تنفيذ مهمات هجومية، ولكن أيضاً تنفيذ عمليات دفاعية".

 

 الذخائر العنقودية

 

يذكر أن الذخائر العنقودية أسلحةٌ تتكوّن من حاويةٍ تُفتح في الهواء، وتَنثُر أعداداً كبيرةً، من القنابل الصغيرة أو الذخائر الصغيرة المتفجِّرة.
وتُلقى الذخائر العنقودية من الجو أو البحر أو البر، وغالبية الذخائر الصغيرة التي تطلقها معدّة للانفجار عند الاصطدام، لكنها تتسم بميزة السقوط الحر، أي أنها غير موجّهة نحو هدف معيّن.
ووفق المعطيات الدولية الرسمية، أنتجت 34 دولة أكثر من مائتي نوع من الذخيرة العنقودية.
وتُخزّن 87 دولة هذه الذخائر، من بينها 16 دولة استخدمتها بالفعل، خلال النزاعات المسلحة.
وتسبّب استخدام تلك الأسلحة بشكل واسع في انتشار آلاف، وربما ملايين الذخائر الصغيرة غير المنفجرة، في الكثير من البلدان والمناطق، مما يشكل خطرا بالغا على المدنيين.
معدلات عدم انفجار الذخائر المستعملة تتراوح بين 10 بالمئة و40 بالمئة.
وبسبب خطورتها، اعتمد مؤتمر دبلن، في مايو 2008، اتفاقية الذخائر العنقودية.
وتضع الاتفاقية قواعد صارمة لضمان عدم استخدام الذخائر العنقودية، والتخلص منها.

عاجل