رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض: بايدن يعتزم المضي قدما في نقل مقاتلات «إف-16» لتركيا

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس جو بايدن يعتزم المضي قدمًا في نقل مقاتلات "F-16" إلى تركيا بالتشاور مع الكونجرس.

وشدّد مستشار الأمن القومي الأمريكي على أن طلب تركيا الانضمام للاتحاد الأوروبي غير مرتبط بانضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو). 

وتأتي تصريحات سوليفان عقب إعلان الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وافق على إحالة طلب السويد الانضمام للحلف إلى البرلمان.

وأكدت ستوكهولم، أمس الاثنين، توصلها لاتفاق مع أنقرة بشأن عملية الانضمام إلى الناتو.

شولتز: لا علاقة لترشيح تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي بانضمام السويد للناتو

اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتز، أمس الاثنين، أنه "لا علاقة" لانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" بمسألة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بعدما ربط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بين هاتين المسألتين.

وقال شولتز خلال مؤتمر صحفي في برلين: "يجب عدم اعتبارهما موضوعين مرتبطين"، معتبراً أنّه "لا شيء يمنع انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي" والذي يعرقله رئيس تركيا منذ أشهر.

قال المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية الألمانية ستيفن هيبيستريت، أمس الاثنين، إن المستشار الألماني أولاف شولتز، تباحث هاتفيًا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وناقش معه الوضع السياسي والعسكري والإنساني في أوكرانيا.

اتصال هاتفي بين المستشار الألماني وزيلينسكي


وأضاف المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية الألمانية، في تصريح صحفي، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، شكر الحكومة الفيدرالية الألمانية على الدعم العسكري، لا سيما لتعزيز الدفاع الجوي الأوكراني والمدفعية.

وجدد المستشار الألماني في اتصال هاتفي مع زيلينسكي تأكيد التضامن المستمر والثابت مع أوكرانيا في مواجهة عدوان روسيا.

وأعلن شولتز أن ألمانيا ستواصل دعمها لأوكرانيا بما في ذلك في المجال العسكري، مطمئنا زيلينسكي بأنه سيتم الأمر عبر التنسيق الوثيق مع الشركاء الأوروبيين والدوليين.

ودعا المستشار الألماني وزيلينسكي إلى تمديد اتفاقية الحبوب تحت رعاية الأمم المتحدة إلى ما بعد 17 يوليو، ما يساعد على تحسين وضع الغذاء العالمي.

واتفق الجانبان المستشار الألماني وزيلينسكي على مواصلة التبادل البناء بينهما، وأيضًا بهدف الدعم العالمي لحل السلام والبقاء على اتصال وثيق.

عاجل