رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليونان تعلن إنقاذ 145 مهاجرًا على الحدود مع تركيا

نشر
مهاجرين على الحدود
مهاجرين على الحدود

أعلنت السلطات في اليونان، اليوم الجمعة، إنقاذ 145 مهاجرًا عالقًا في جزيرة صغيرة بنهر إيفروس الذي يقع على الحدود مع تركيا، وهو الممر المعتاد للأشخاص الراغبين في الفرار إلى أوروبا.

ونقلت وكالة الأنباء اليونانية "آنا" عن وحدة تابعة للصليب الأحمر اليوناني حضرت العملية، أن المهاجرين، بينهم 45 امرأة و30 طفلاً، "في حالة جيدة".

وقال رئيس حرس الحدود اليوناني بانايوتيس هاريلاس إنها "ليست المرة الأولى التي يدفع فيها المهربون بالمهاجرين إلى الأراضي اليونانية".

وغالباً ما تتهم أثينا، الواقعة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، أنقرة بتسهيل عبور المهاجرين إلى اليونان.

مصرع 78 مهاجرا غير شرعي جراء غرق مركب قبالة سواحل اليونان

لقي 78 شخصًا حتفهم، في حادث غرق مركب يقل مئات المهاجرين غير الشرعيين قبالة سواحل جنوب غرب اليونان، في واحد من أسوأ حوادث الغرق في اليونان.

وأعلن خفر السواحل في اليونان أن مركب الصيد الذي كان يحمل الضحايا انقلب في المياه الدولية قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز اليونانية، لافتين إلى أن عملية الإغاثة الضخمة التي بدأت في اليونان، صباح الأربعاء، أدت إلى إنقاذ 104 أشخاص.

واستمر البحث في نهاية اليوم، بعد أن أفادت السلطات في اليونان بأن أشخاصًا كانوا يستقلون المركب أكدوا لها أن عدد الركاب لا يقل عن 750 شخصًا.

مصرع 55 مهاجرا غرق زورقهم قبالة ليبيا

وكانت أعلنت المنظمة الدولية للهجرة غرق ما لا يقل عن 55 شخصا بينهم نساء وأطفال، انقلب زورقهم المطاطي قبالة ليبيا.

وكان الزورق يقل 60 مهاجرا على الأقل وانطلق من بلدة القره بوللي الساحلية شرقي العاصمة الليبية طرابلس.

وأفادت المنظمة بأن خمسة مهاجرين نجوا من غرق الزورق وأعادهم خفر السواحل الليبي إلى الشاطئ، ولم يتضح على الفور ما حدث للزورق.

وهذه المأساة هي الأحدث في وسط البحر المتوسط، وهو طريق رئيسي للمهاجرين.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن ما لا يقل عن 537 شخصا غرقوا أو فقدوا في كوارث المهاجرين بالبحر المتوسط حتى الآن هذا العام، بينما تم اعتراض أكثر من 4300 شخص وإعادتهم إلى ليبيا.

عاجل