رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين يزور تركيا في أغسطس المقبل

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت، إنه حض روسيا على تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود لثلاثة أشهر على الأقل، وأعلن عن زيارة يقوم بها نظيره الروسي فلاديمير بوتين لتركيا في أغسطس.

وأدلى أردوغان بتصريحاته في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعدما ناقشا مصير الاتفاق الذي توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة العام الماضي للسماح بالنقل الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود على الرغم من الحرب في أوكرانيا.

ووصل زيلينسكي إلى تركيا بعد زيارة بلغاريا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا في إطار جولة لبعض الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) تهدف لحث تلك الدول على اتخاذ خطوات ملموسة خلال قمة في الأسبوع المقبل لمنح أوكرانيا عضوية الحلف والتي قال أردوغان إن كييف "تستحقها".

 

زيلينسكي يزور إسطنبول لإجراء محادثات مع أردوغان

 

 

 

الرئيس الأوكراني

 

 

وزار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إسطنبول  الجمعة، لإجراء محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وفق ما ذكرت وسائل إعلام تركية.

وركز الاجتماع على اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود المنتهي الصلاحية، وكذلك قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأسبوع المقبل.

 

 

وفي وقت سابق، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه يدعم نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي يطالب حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالتزامات صريحة، في القمة المقبلة للتكتل والتي من المقرر عقدها يومي 11 و12 يوليو.

محادثة هاتفية بين ماكرون وزيلينسكي

شدد بيان للرئاسة الفرنسية على أن "ماكرون أعرب مجددًا خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأوكراني، الثلاثاء، عن أمله بأن تتيح القمة تحقيق تقدم على صعيد الروابط بين أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وأن تكون مناسبة لكي يقدّم الحلفاء دعمًا مستدامًا لأوكرانيا على صعيد الأمن".

ويطالب زيلينسكي الحلف بعناصر "ملموسة" فيما يتعلق بآفاق انضمام أوكرانيا إلى التكتل بعد انتهاء الحرب الذي تشنها روسيا على بلاده.

وشدد بيان للرئاسة الفرنسية على أن "ماكرون أعرب مجددًا عن أمله بأن تتيح القمة تحقيق تقدم على صعيد الروابط بين أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي، وأن تكون مناسبة لكي يقدّم الحلفاء دعما مستداما لأوكرانيا على صعيد الأمن".

انضمام أوكرانيا لحلف الناتو

يطالب زيلينسكي الحلف بعناصر "ملموسة" فيما يتعلق بآفاق انضمام أوكرانيا إلى التكتل بعد انتهاء الحرب الذي تشنها روسيا على بلاده.

ويواصل الحلفاء السعي للتوصل إلى موقف موحد بشأن الضمانات الأمنية التي يعتزمون توفيرها لكييف وأيضًا دعوة أوكرانيا للانضمام إلى حلف الناتو عندما يحين الوقت لذلك.

 

 

في قمة فيلنيوس، يأمل التكتل عقد أول اجتماع لمجلس حلف شمال الأطلسي-أوكرانيا بحضور زيلينسكي، على الرغم من أن أوكرانيا ليست مدعوة للانضمام على الفور إلى الحلف.

كذلك تطرق ماكرون هاتفيًا مع زيلينسكي إلى "الوضع في محطة زابوريجيا النووية" في حين يبدي نظيره الأوكراني تخوفًا من "استفزازات خطيرة" من جانب موسكو.

إلى ذلك بحث الرئيسان في الأوضاع العسكرية في أوكرانيا وكذلك في الدعم العسكري الفرنسي، وفق قصر الإليزيه.

المستشار الألماني والرئيس الأوكراني

قال المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية الألمانية ستيفن هيبيستريت، الإثنين، إن المستشار الألماني أولاف شولتز، تباحث هاتفيًا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وناقش معه الوضع السياسي والعسكري والإنساني في أوكرانيا.

وأضاف المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية الألمانية، في تصريح صحفي، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، شكر الحكومة الفيدرالية الألمانية على الدعم العسكري، لا سيما لتعزيز الدفاع الجوي الأوكراني والمدفعية.

 

 

وجدد المستشار الألماني في اتصال هاتفي مع زيلينسكي تأكيد التضامن المستمر والثابت مع أوكرانيا في مواجهة عدوان روسيا.

وأعلن شولتز أن ألمانيا ستواصل دعمها لأوكرانيا بما في ذلك في المجال العسكري، مطمئنا زيلينسكي بأنه سيتم الأمر عبر التنسيق الوثيق مع الشركاء الأوروبيين والدوليين.

 

عاجل