رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يتوجه إلى بريطانيا قبل مشاركته في قمة الحلف الأطلسي

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

توجه الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، إلى بريطانيا حيث سيلتقي الملك تشارلز الثالث قبل أن يشارك في قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس بليتوانيا.

 

أقلعت الطائرة الرئاسية الأمريكية من قاعدة عسكرية في ديلاوير. وسيختتم بايدن جولته بزيارة فنلندا، العضو الجديد في الحلف الأطلسي. وسيلتقي الإثنين الملك تشارلز الثالث، في قلعة وندسور للمرة الأولى منذ تتويجه الذي حضرته السيدة الأولى جيل بايدن نيابة عن الرئيس الأمريكي.

 

ووفق البيت الأبيض، سيناقش الرجلان خصوصًا القضايا البيئية. ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي بعد ذلك رئيس الوزراء ريشي سوناك في داونينغ ستريت.

 

ويعد الأمر الهام في جولة جو بايدن هو حضوره قمة الناتو يوميّ الثلاثاء والأربعاء في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، حيث سيناقش الحلفاء الغربيون دعمهم لأوكرانيا ضد الغزو الروسي.

 

محاولة إقناع تركيا بقبول ترشيح السويد لعضوية الحلف

 

ويأمل الرئيس الأمريكي اغتنام الفرصة لإقناع تركيا بقبول ترشيح السويد لعضوية الحلف التي تتطلب إجماع الأعضاء، وخلال زيارته لفيلنيوس، سيلقي جو بايدن أيضًا خطابًا بشأن السياسة الخارجية في جامعة المدينة.

 

وتأتي جولته الدبلوماسية بعد وقت قصير من القرار الأميركي المثير للجدل تزويد كييف ذخائر عنقودية، وهي محظورة من معظم أعضاء الناتو لكن الولايات المتحدة تواصل استخدامها.

 

وينهي الرئيس الأميركي جولته بزيارة هلسنكي عاصمة فنلندا التي وضعت حدا لحيادها بانضمامها إلى الناتو بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

بايدن: تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية سيساعدها في الهجوم المضاد

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إن قرار الموافقة على إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا كان "قراراً صعباً"، مشيراً إلى أنه تم اتخاذه بناء على توصيات وزارة الدفاع.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن إدارته تعتقد بأن كييف تحتاج إلى هذه الذخائر لمساعدتها في منع روسيا من وقف الهجوم المضاد الأوكراني.

 

من جانبه قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن تزويد بلاده لـ أوكرانيا بـالذخائر العنقودية هو "الصواب"، لافتا إلى أن كييف قدمت "ضمانات مكتوبة" تتعلق باستخدامها.

وقال جيك سوليفان- في مؤتمر صحفي، أوردته قناة (الحرة) الأمريكية- "ندرك خطر استخدام الذخائر العنقودية، ولهذا السبب أجلنا اتخاذ قرار بشأنها لأطول فترة ممكنة".

وأكد أن واشنطن حصلت على "ضمانات مكتوبة" من كييف بشأن "استخدامها بشكل آمن للحد من المخاطر التي قد تلحق بالمدنيين"، قائلا: "الحكومة الأوكرانية لديها كل الحوافز لوقف أي مخاطر تحيط بالمدنيين فهم مواطنوهم".

 

وأوضح أن هذه الضمانات تشمل تعهد أوكرانيا بعدم استخدام القنابل العنقودية خارج أراضيها، وتعهدها باستخدامها بشكل لا يضر بالمدنيين.

وتابع: "ذخائرنا العنقودية لديها نسبة فشل 2,35 بالمئة، أما الروس فلديهم نسبة فشل تبلغ 30 أو 40 بالمئة".

عاجل