رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يبحث استخدام الأصول الروسية المجمدة في إعادة إعمار أوكرانيا

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، الجمعة، إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يناقشون سبل استخدام الأصول الروسية المجمدة للمساهمة في إعادة إعمار أوكرانيا.

وأشار فيالا خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في براج، إلى أن هذا الموضوع "ليس بسيطاً سواء من الناحية القانونية أو من وجهات النظر الأخرى، إلا أن هناك مفاوضات مكثفة تجري حالياً بهدف استغلال هذه الأصول المجمدة لدعم عملية إعادة الإعمار في أوكرانيا".


 

 أسلحة بعيدة المدى لمواجهة روسيا
 

 

وتعهد رئيس الوزراء التشيكي "بيتر فيالا" اليوم الجمعة بإرسال مروحيات عسكرية إلى أوكرانيا، وذلك عقب اجتماعه مع الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي".
 

ودعا فيالا - حسبما ذكرت قناة (سكاي نيوز) البريطانية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - نظراءه في حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى تقديم المزيد من الدعم الذي من شأنه السماح بانضمام أوكرانيا إلى الحلف.. مشيرا إلى أن أمن أوكرانيا يمثل أوروبا بأكملها وأنه يجب على الحلفاء الاستمرار في دعم أوكرانيا بالسلاح.
 

وأشار فيالا إلى أنه يمكن استخدام الأصول الروسية المجمدة في جمهورية التشيك لدفع تكاليف إعادة إعمار أوكرانيا.

 

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن بلاده بحاجة إلى أسلحة بعيدة المدى لمواجهة القوات الروسية التي اجتاحت بلاده.

وأضاف زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا: "من دون أسلحة بعيدة المدى، ليس من الصعب فقط تنفيذ مهمات هجومية، ولكن أيضاً تنفيذ عمليات دفاعية".

عاجل