رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد 22 عامًا.. ترجمة «عائلة الحاج متولي» لعرضه على منصة بالإنجليزية

نشر
مسلسل عائلة الحاج
مسلسل عائلة الحاج متولي

بعد أكثر من 22 عام على عرض مسلسل «عائلة الحاج متولي» للفنان الراحل نور الشريف، الذي تعلقنا به كثيرًا وتابعنا فيه رحلة صعود الحاج متولي بين تجار القماش من صبي إلى أحد أكبر التجار، وشاركنا أبطال العمل حياتهم الأسرية التي جمعت 4 عائلات في بيتٍ واحد بمشكلاتهم التي تمس المجتمع المصري، ساهم فريق ترجمة مصري، في تقديم المسلسل، للمتلقي الأجنبي، بترجمته للإنجليزية، لصالح إحدى المنصات الأجنبية الخاصة بعرض الأفلام. 

وصرحت المترجمة رولا عادل رشوان، أنها جزء من فريق ترجمة صغير، بدأ على ترجمة المسلسل منذ يوم 28 مايو الماضي، أي نجحوا في ترجمة 34 حلقة خلال أقل من شهر. 

وقالت أيضًا إن هناك العديد من الصعوبات التي واجتهم أثناء الترجمة، ومن أهمها ترجمة الـsubtitle الخاص بالحوار بين الممثلين؛ إذ إن المترجم مُقيد بعدد محدد من الكلمات، حتى لا يفقد المُشاهد متعة المشاهدة بعدد كلمات مترجمة كثير. 

 

مسلسل «عائلة الحاج متولي»

كما كتبت «رولا» على حسابها في فيسبوك أصعب المشاهد في الترجمة، وهي مشاهد الارتجال التي يقدمها الممثلون، خاصة الفنانة ماجدة زكي التي اشتهرت في المسلسل بعبارة «داكور يا حاج»، والتي قدمت دور «أمينة» الزوجة الأولى للحاج متولي، فأغلب جملها كانت ترتبط بسجع معين له علاقة بالتعبيرات العامية المصرية أو العربية عامة. وأشارت إلى إحدى المشاهد التي تقول فيه «ألفت» الزوجة الرابعة للحاج متولي، عندما كانت تقول لزوجها «يا ميتو» فردت عليها «إن شالله أنتِ وأهلك اللي يميتوا»، فذلك المشهد كان صعبًا في ترجمته.

رولا عادل رشوان مترجمة عن الروسية والإنجليزية

وأضافت «رشوان»: «فضلت قاعدة كتير عشان أقدر أكوّن جملة ليها نفس السجع مع ميتو عشان يبان إن قصدها إنها بتتريق عليها». ولكي تحافظ الترجمة على تقديم نفس النكتة بنفس السجع تحولت جملة ماجدة زكي إلى «Meto? I wish I can see you one day a dead meat!»، وهو مصطلح بالإنجليزية معناه بشكلٍ ما أتمنى أن تموتي.

 

ترجمة الإفيهات والأمثال الشعبية

وعن الإفيهات التي ارتبطت بالمسلسل فكانت بالنسبة لفريق الترجمة محيرة جدًا لكنها تتميز بخفة الظل، وهذا سر التحدي في ترجمة الحلقات: « كانت خفيفة الدم جدًا وده طبعًا تحدي مهم خصوصا لو بعضها بيرتبط بالصيغة العربية أو بتراث وحكاية مادة بنقدر نحله في ترجمة الكتب بالهوامش بس في المسلسل لا مجال، فكان لازم نلتزم بأن المشاهد يفهم الجملة أولًا ويبان منها العبرة وقت الحديث عن الأمثال الشعبية مثلا، اللي مايعرفش يقول عدس تحول إلى Ignorant doesn't know facts, they just assume nonsense».

 

ومن المتوقع عرض المسلسل بترجمته الإنجليزية قريبًا على تلك المنصة، والاتفاق مع فريق الترجمة على ترجمات أخرى لأعمال درامية مصرية تركت أثرًا كبيرًا في نفوس الجماهير المصرية والعربية.

 

وفي هذا السياق، عُرض مسلسل عائلة الحاج متولي في شهر رمضان لعام 2001 على 12 محطة عربية. 

ويناقش المسلسل مشاكل تعدد الزوجات ومشاكل الرجل الشرقي مع مشكلة تعدد الزوجات في إطار يتسم بالمرح والجدية، ونلاحظ خلال المسلسل كيفية تعامل الزوج (نور الشريف) مع الزوجات الأربع اللواتي يعتبرن أنفسهن محظوظات في حياتهن الزوجية حيث يعيش كل أفراد العائلة في عزٍ ورفاهية طوال الوقت تحت سيطرة الزوج والأب متولي.

تدور أحداث المسلسل حول الحياة الخاصة لرجل الأعمال متولي وزوجاته الخمس، توفيت زوجته زبيدة إثر مرض السرطان وتزوج بعدها أمينة لكي ترعى ابنه سعيد ثم يكتشف أنها لا تنجب فيتزوج نعمة الله، ثم تظهر له مأمورة الضرائب مديحة فيعجب بها ويتزوجها، وعندما يكبر في السن تظهر سميرة بنت السَّخاوي فيطلبها للزواج ولكنه يُفاجئ برفضها له، وأيضا بأن ابنه سعيد يريد الزواج منها، ونرى كيف يتعامل الحاج مع الموقف فينسى فكرة الزواج من سميرة، وتبدأ أُلفَت صاحبة سميرة بالتقرب من الحاج حتى يتزوجها ولكنها تزوجته طمعًا في الثراء فيضع خطة وهي؛ أن يدعى الإفلاس ويطلب من زوجاته المساعدة، ولما طلب الحاج متولي من زوجاته أن يعطوه المال قائلا لهم أنه خسر كل ممتلكاته وافقوا إلا أُلفَت.

 

نجومية الأبطال والجزء الثاني الذي لن يرى النور

 

وقد تسبب مسلسل «عائلة الحاج متولي» في نجومية كل من مصطفى شعبان ورانيا يوسف وغادة عبدالرازق وسمية الخشاب، والذين يقدم كل منهم حاليًا بطولات مطلقة، وكان من المتوقع أن يكون للمسلسل جزء ثانٍ للمسلسل، وقيل إن المؤلف مصطفى محرم وضع الخطوط الأولى للجزء الثاني من المسلسل بعد نجاح الجزء الأول مباشرة، وذلك استعدادًا لكتابته إلا أن رئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف منعه من إكماله؛ حيث اتصل به ومنع عرض الجزء الثاني في الفضائيات إذا أصر على استكماله، وعندما سأله عن السبب وراء هذا التهديد، أكد له صفوت الشريف أن فكرة المسلسل لم تنل إعجاب زوجة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك سوزان مبارك. 

وبعد نجاح ثورة يناير رُفع الحظر الموجود على الإعلام بشكلٍ عام. وأكد الفنان نور الشريف أن العمل سيعرض في رمضان 2013، ولكنه توفي دون إنتاج هذا الجزء.

عاجل