رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كينشاسا تؤكد إتمام الاستعدادات لاستضافة دورة الألعاب الفرنكوفونية التاسعة نهاية يوليو الجاري

نشر
الألعاب الفرنكوفونية
الألعاب الفرنكوفونية

أنهت حكومة الكونغو استعدادات دورة الألعاب الفرنكوفونية، إذ قال المتحدث باسم الحكومة الديمقراطية وزير الإعلام والاتصالات باتريك مويايا، أن بلاده أنهت كافة الاستعدادات والخطط الأمنية والصحية من أجل استضافة الدورة في نسختها التاسعة والتي ستقام في بلاده في الفترة من 28 يوليو الجاري إلى 8 أغسطس المقبل.


ونفى مويايا، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية اليوم، الشائعات حول تردي الأوضاع الأمنية في كينشاسا وعدم أهليتها لاستضافة دورة الألعاب الفرنكوفونية، مشيرا إلى وضع خطط أمنية من أجل تأمين هذا الحدث إلى جانب وجود "سيارات إسعاف مجهزة بطواقم طبية من أجل تقديم الرعاية الصحية.

دواع أمنية وصحية

و تأتي تصريحات الوزير الكونغولي عقب قرار حكومة مقاطعة "كيبيك" الكندية عدم إرسال رياضيين أو فنانين للمشاركة في دورة الألعاب الفرنكوفونية هذا الحدث الرياضي الثقافي لدواع أمنية وصحية، إلى جانب خفض فرنسا لعدد رياضييها وتقليص بروكسل لوفدها المشارك في دورة الألعاب هذه.


ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 3000 رياضي وفنان شاب من 40 دولة في دورة الألعاب الفرنكوفونية التاسعة بالكونغو الديمقراطية والتي تمزج بين الفعاليات الرياضية والثقافية. 

تجدر الإشارة إلى أن النسخة التاسعة لدورة الألعاب الفرنكوفونية في كينشاسا تأجلت مرتين الأولى في عام 2021 بسبب جائحة كورونا والثانية في عام 2022 بسبب عدم جهوزية البنية التحتية.

 

في سياق آخر، تعادل منتخب الأولمبي مع الكونغو برازافيل سلبيا، بملعب مولاي رشيدي بمدينة الرباط، في آخر تجربة للفريقين قبل المشاركة في كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

بدأ المنتخب الأولمبي المباراة بتشكيل ضم كلا من: حمزة علاء فى حراسة المرمي، ومحمد طارق وحسام عبد المجيد وأحمد عيد ومحمد أشرف فى خط الظهر، وأحمد كوكا ومحمد شحاتة ومحمود صابر فى خط الوسط، وأحمد قطة ومصطفى ميسى تحت رأس الحربة أسامة فيصل.

هاجم المنتخب الأولمبي  فى بداية الشوط الأول، وقاد محمود صابر هجمة سريعة وراوغ الدفاع وسدد فى الحارس تابعها قطة وسدد خارج المرمي.. وشهدت الدقيقة 34 إلغاء هدف للاعب قطة بداعي التسلل .

وأجرى المنتخب الأولمبى مجموعة من التغييرات على مدار فترات الشوط الثاني، بدأت بنزول الحارس على الجابري بدلا من حمزة علاء، وأحمد فوزى بدلًا من محمد شحاتة، وزعزع بدلا من ميسي، وعماد ميهوب بدلا من قطة، ومحمد مغربي بدلا من أحمد عيد.

واستمر اللعب سجالا في منطقة المناورات دون وجود خطورة على مرمى الفريقين، ولعب حاتم وجهاد بدلا من محمد أشرف ومحمود صابر، وشارك محمد سمير وأجويرو وعمر فايد بدلا من محمد طارق وأسامة فيصل وحسام عبد المجيد.

وزير الرياضة يؤازر المنتخب الأولمبي قبل خوض بطولة إفريقيا المؤهلة لأولمبياد باريس


وكان قد حرص الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة على التواجد اليوم الأربعاء، بمقر إقامة المنتخب الأولمبي بفندق الإقامة الخاص بالمنتخب الأولمبي ببرج العرب وذلك لمؤازرة اللاعبين والجهاز الفني في معسكرهم وتجمعهم التدريبي قبل خوضهم لمنافسات بطولة أمم إفريقيا تحت "٢٣" سنة، والتي تقام في المغرب خلال الفترة من ٢٤ يونيو حتى ٨ يوليو المقبلين، والمؤهلة لأولمبياد باريس ٢٠٢٤. 

 

عاجل