رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس إذاعات التعاون الإسلامي يدعو إلى اجتماع طارئ لمواجهة تدنيس المقدسات الدينية

نشر
عمرو الليثي
عمرو الليثي

دعا الدكتور عمرو الليثي، رئيس اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، إلى اجتماع طارئ  لرؤساء المؤسسات الإعلامية في الدول الأعضاء  بالاتحاد  لمناقشة الآليات اللازمة لمواجهة تدنيس المقدسات الدينية، والتي تجسدت مؤخرًا في حادثة حرق كتاب الله الكريم في العاصمة السويدية.

من المقرر أن يعقد اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي الاجتماع عبر تقنية زووم في الخامس من يوليو الجاري. وستتم خلال الاجتماع مناقشة سبل حماية المقدسات الدينية وتعزيز الوعي العام بأهميتها، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات عملية لمنع حدوث حوادث تدنيس مشابهة في المستقبل.

وتأتي هذه الخطوة استجابةً للحاجة الملحة للتصدي لهذه الأفعال التي تهدد السلم والاستقرار الديني والاجتماعي .. وتعكس دعوة رئيس إذاعات وتلفزيونات التعاون الإسلامي التزام المنظمة بحماية المقدسات والترويج للتعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الأديان والثقافات.

يأمل المشاركون في الاجتماع أن يتم التوصل إلى خطة عمل شاملة وفعالة للتصدي لتدنيس المقدسات الدينية ومواجهة التحديات المستقبلية وتنسيق الجهود ولتعزيز التعاون الدولي في هذا الصدد، بهدف إحلال السلام والاستقرار وتعزيز التفاهم الديني بين الشعوب.

مستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

اقتحم مستوطنون إسرائيليون اليوم الأحد باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وقالت مصادر فلسطينية إن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

من جانبها، أوضحت مصادر أمنية فلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا فلسطينيا، بعد أن داهمت منزله وفتشته في مدينة الخليل الواقعة جنوب الضفة الغربية المحتلة.

ويشهد المسجد الأقصى يوميا عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانيا ومكانيا، كما هو الحال في المسجد الإبراهيمي في الخليل.

السعودية تدين اقتحام مستوطنين إسرائيليين لباحات الأقصى

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة ورفض المملكة لـ"الاقتحام السافر الذي نفذه مستوطنون إسرائيليون لباحات المسجد الأقصى، وسط حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي"، مؤكدةً أن هذه الممارسات تقوض جهود السلام وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية.

‎وجدّدت الوزارة "التأكيد على موقف المملكة الراسخ في دعم جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

عاجل