رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوق قبر شقيقه.. الشرطة الإسرائيلية و«الشاباك» يحققان في رسالة تهديد لنتنياهو

نشر
أرشيفية
أرشيفية

فتحت الشرطة و"الشاباك" بإسرائيل تحقيقا في رسالة تهديد موجهة لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، وضعت فوق قبر شقيقه يونتان نتنياهو.

وذكرت الشرطة الإسرائيلية أنها وجهاز الأمن العام "الشاباك"، "يستخدمان وسائل متعددة للوصول إلى الشخص الذي وضع الرسالة" فوق قبر شقيق رئيس الوزراء.

وقال مسؤول كبير في "الشاباك": "الجهاز لن يتجاهل تهديدا مباشرا ضد نتنياهو وضع فوق قبر شقيقه، وسيتعامل مع الأمر بكل السبل المتاحة".

وحسبما أوردت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، السبت، فلم يجر توقيف أي مشتبه على ذمة الحادثة حتى الآن.

وقُتل يونتان نتنياهو خلال تبادل إطلاق نار مع مسلحين فلسطينيين في مطار العاصمة الأوغندية عنتيبي عام 1976، بعد أن خطف هؤلاء طائرة كانت متجهة من تل أبيب إلى باريس.

ودفن نتنياهو الشقيق في مقبرة هرتسل العسكرية في القدس.

وتأتي رسالة التهديد لرئيس الوزراء الإسرائيلي وسط احتجاجات متصاعدة ضده وضد حكومته، بعدما قرر دفع التعديلات القضائية المثيرة للجدل مجددا.

وأيضا، في ظل تنامي الخطاب التحريضي ضد قادة الأحزاب السياسية في إسرائيل، حيث وصل الأمر حد تهديد قادة هذه الأحزاب.

لكن لا يبدو أن رسالة التهديد على صلة بالاحتجاجات ضد نتنياهو، وفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".
ماذا جاء في الرسالة؟

وجاء في الرسالة: "ماذا يحدث يا يوني (اسم مختصر لشقيق نتنياهو) أنت بطل؟ ماذا يحدث هناك الآن؟".

وأضاف كاتب الرسالة: "لقد طُلب مني إبلاغ شقيقك بيبي (يقصد بنيامين نتنياهو)... أن الأمر انتهى".

وأضاف أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي يعتقد أنه سيبلغ من العمر 74 عاما في أكتوبر المقبل"، وهو ما اعتُبر تهديدا بالقتل.

وجاء في نص الرسالة: "لأكن واضحا، هذا تهديد من الدرجة الأولى"

وتمنى كاتب الرسالة أن يواجه نتنياهو "مصيرا أسوأ" من ذلك الذي أصاب رئيس الوزراء الأسبق أرئيل شارون،  عندما دخل في غيبوبة استمرت سنوات قبل وفاته، وقال: "بيبي، أنت لست بأفضل من (أرئيل) شارون".

وبعد كيل الاتهامات والشتائم بحق نتنياهو، طالبت الرسالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بتنفيذ عدة أمور، من بينها "إعادة احتلال قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في غزة أحياء أو أمواتا".

نتنياهو: لن نسمح لواشنطن بمنح أوكرانيا نظام «القبة الحديدية» المطور


وفي سياق مختلف قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، إن إسرائيل لا يمكنها السماح للولايات المتحدة بمنح أوكرانيا نظام القبة الحديدية الذي تم تطويره بالتعاون مع واشنطن.

 

قال رئيس المركز الصحفي لمجموعة "جنوب" بالجيش الروسي فاديم أستافيف، إن مدفعية هذه المجموعة دمرت معاقل محصنة في أوكرانيا وكذلك 3 أطقم هاون من عيار 120 مم، تابعة للواءين بالقوات الأوكرانية.

وأضاف المسئول بالجيش الروسي - وفقا لقناة "روسيا اليوم" الفضائية اليوم الخميس - "دمرت مدفعية مجموعة جنوب بالجيش الروسي، معاقل محصنة تابعة للواء الاقتحام المستقل الأوكراني الثالث بالقرب من قرية كالينوفكا، واللواء الآلي رقم 110 بالقوات الأوكرانية في أفدييفكا".

وتابع "خلال تبادل القصف المدفعي على مارينكا، دمر رجال مدفعية المجموعة، 3 طواقم لمدافع هاون معادية".

روسيا تصد هجوما صاروخيا على ميليتو بول في زابوروجيا

وأعلنت سلطات مقاطعة زابوروجيه أن الدفاعات الروسية صدت هجوما صاروخيا شنته قوات كييف ليلا على مدينة ميليتو بول، بمقاطعة زابوروجيا، جنوبي وسط أوكرانيا.

أوكرانيا تحاول قصف ميليتو بول

ونقلت قناة (روسيا اليوم) الفضائية، أمس الأربعاء، عن بيان سلطات زابوروجييه - التي عينتها موسكو - إن "قوات أوكرانيا حاولت خلال ساعات الليل قصف ميليتو بول، وتمكنت دفاعاتنا الجوية من اعتراض الصواريخ المعادية، دون وقوع إصابات".

تعليق بوتين على تمرد فاجنر

وفي سياق آخر، أكد  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لم تساوره الشكوك في دعم الشعب الروسي للسلطات فيما يتعلق بالتمرد المسلح.

 

جاء ذلك خلال لقاء بوتين بنظيره رئيس جمهورية داغستان سيرجي ميليكوف، والذى أكد الأخر، وفقا لقناة "روسيا اليوم" مساء الأربعاء، على أنه "لا يوجد شخص واحد في داغستان لا يؤيد قرارات القيادة الروسية، التي تم اتخاذها في 24 يونيو هذا العام".

وأجاب بوتين: "لم تكن لدي أي شكوك في ردود الفعل في داغستان وفي البلاد بأسرها".

يذكر أن مجموعة "فاجنر" العسكرية استولت في ليلة 24 يونيو، على مقر المنطقة العسكرية الجنوبية بمدينة روستوف الروسية، بعد أن زعم مؤسس "فاجنر" يفجيني بريجوجين، بأن القوات الروسية شنت هجمات صاروخية على معسكرات "فاجنر"، وهو ما نفته وزارة الدفاع الروسية بالكامل.

 

وفي وقت لاحق، أجرى رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، محادثات مع بريجوجين، وتوصل لاتفاق معه يقضي بوقف التصعيد، ومغادرة الأراضي الروسية إلى بيلاروسيا، مقابل غلق القضية الجنائية.

من ناحية أخرى، أكد الرئيس الروسي، أن الغرب يخسر بممارسته الكراهية لروسيا وفرض العقوبات، بعدما شطب نفسه من قائمة الوجهات السياحية للمواطنين الروس.

وقال بوتين: "إن السنوات الأخيرة، تطورت السياحة الداخلية في روسيا، ولعبت العوامل الخارجية دورها، خاصة العقوبات والقيود من قبل سلطات بعض الدول، وتشجيعهم لكراهية روسيا".

 

وأضاف الرئيس الروسي: "لقد شطبوا أنفسهم من قائمة الوجهات السياحية الجاذبة لمواطنينا، وبالتالي فهم يفقدون الدخل والسمعة وثقة شركائهم".

 

 

 

 

عاجل