رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قادة أوروبا يجتمعون في بروكسل لبحث التمرد الروسي والتعهد بدعم أوكرانيا

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

يناقش قادة الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، تداعيات التمرد الذي تم إخماده في روسيا، مع التعهد بمزيد من الدعم لـ أوكرانيا في حربها ضد غزو موسكو.

وسيتحدث القادة أيضاً خلال قمة بروكسل مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج وبحث الدور الذي يمكن أن يلعبه الاتحاد الأوروبي في الالتزامات الغربية لتعزيز أمن أوكرانيا.

وقالت رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس إن الزعماء يدركون أن المناقشات ستتطرق إلى التمرد الذي حدث يوم السبت الماضي على يد مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة، على الرغم من أنه ليس على جدول أعمال القمة أو مذكوراً في مسودات البيان الختامي.

وصرحت للصحفيين في بروكسل عشية القمة التي تستمر يومين "سيحدث ذلك بالتأكيد"، وستناقش القمة أيضا مسائل أخرى منها الهجرة والعلاقات مع الصين.

نتنياهو: لن نسمح لواشنطن بمنح أوكرانيا نظام «القبة الحديدية» المطور

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إن إسرائيل لا يمكنها السماح للولايات المتحدة بمنح أوكرانيا نظام القبة الحديدية الذي تم تطويره بالتعاون مع واشنطن.

وأوضح رئيس المركز الصحفي لمجموعة "جنوب" بالجيش الروسي فاديم أستافيف، أن مدفعية هذه المجموعة دمرت معاقل محصنة في أوكرانيا وكذلك 3 أطقم هاون من عيار 120 مم، تابعة للواءين بالقوات الأوكرانية.

وأضاف المسئول بالجيش الروسي - وفقا لقناة "روسيا اليوم" الفضائية اليوم الخميس - "دمرت مدفعية مجموعة جنوب بالجيش الروسي، معاقل محصنة تابعة للواء الاقتحام المستقل الأوكراني الثالث بالقرب من قرية كالينوفكا، واللواء الآلي رقم 110 بالقوات الأوكرانية في أفدييفكا".

وتابع "خلال تبادل القصف المدفعي على مارينكا، دمر رجال مدفعية المجموعة، 3 طواقم لمدافع هاون معادية".

روسيا تصد هجوما صاروخيا على ميليتو بول في زابوروجيا

وأعلنت سلطات مقاطعة زابوروجيه أن الدفاعات الروسية صدت هجوما صاروخيا شنته قوات كييف ليلا على مدينة ميليتو بول، بمقاطعة زابوروجيا، جنوبي وسط أوكرانيا.

أوكرانيا تحاول قصف ميليتو بول

ونقلت قناة (روسيا اليوم) الفضائية، أمس الأربعاء، عن بيان سلطات زابوروجييه - التي عينتها موسكو - إن "قوات أوكرانيا حاولت خلال ساعات الليل قصف ميليتو بول، وتمكنت دفاعاتنا الجوية من اعتراض الصواريخ المعادية، دون وقوع إصابات".

تعليق بوتين على تمرد فاجنر

وفي سياق آخر، أكد  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لم تساوره الشكوك في دعم الشعب الروسي للسلطات فيما يتعلق بالتمرد المسلح.

جاء ذلك خلال لقاء بوتين بنظيره رئيس جمهورية داغستان سيرجي ميليكوف، والذى أكد الأخر، وفقا لقناة "روسيا اليوم" مساء الأربعاء، على أنه "لا يوجد شخص واحد في داغستان لا يؤيد قرارات القيادة الروسية، التي تم اتخاذها في 24 يونيو هذا العام".

وأجاب بوتين: "لم تكن لدي أي شكوك في ردود الفعل في داغستان وفي البلاد بأسرها".

عاجل