رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا ترحب بتشغيل رحلات جوية للحجاج اليمنيين من صنعاء إلى السعودية

نشر
الحج
الحج

رحبت الولايات المتحدة بتشغيل رحلات جوية للحجاج اليمنيين من العاصمة صنعاء إلى السعودية، باعتبارها أحدث خطوة إيجابية في سلسلة من الجهود لإغاثة اليمنيين منذ بدء الهدنة بوساطة الأمم المتحدة قبل 15 شهرًا.
وشكرت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين - المملكة العربية السعودية على تشغيل الرحلات الجوية في موسم الحج، مؤكدة التزامها بالمساعدة في إنهاء الصراع اليمني في أقرب وقت ممكن.
وذكرت الوزارة: "بينما نشعر بالارتياح حيال التقدم المحرز على مدار الـ 15 شهرًا الماضية، إلا أننا نعلم أن هنالك حاجة إلى المزيد لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار وبدء المحادثات اليمنية - اليمنية".
وجددت "التزامها بمواصلة جهودها الدبلوماسية المكثفة بقيادة المبعوث الأمريكي الخاص تيم ليندركينج لدعم إطلاق عملية سلام شاملة تمكن اليمنيين من رسم مستقبل أكثر إشراقًا لبلدهم".
وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد أعلنت، الخميس الماضي، تسهيل وصول الحجاج اليمنيين الراغبين في أداء فريضة الحج، من مطار صنعاء إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، أسوة ببقية المنافذ البرية والجوية في اليمن.
 

السعودية: وصول أكثر من 718 ألف حاج إلى المدينة المنورة

 

ذكرت لجنة الحج والزيارة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في السعودية أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى أمس بلغ 718030 حاجاً من عدة جنسيات، قدموا عبر المنافذ الجوية والبحرية، لأداء فريضة حج هذا العام.

وأوضحت إحصائية اللجنة - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) - أن إجمالي الوصول حتى أمس السبت بلغ 29090 حاجاً وصل منهم 25962 حاجاً إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة عبر 105 رحلات، بينما استقبل مركز الهجرة 65 رحلة تقل 2099 حاجا، واستقبل مركز حجاج البر 22 رحلة تقل 924 حاجاً.

 

وفيما يخص عمليات المغادرة، أشارت الإحصائية إلى أن عدد الحجاج المغادرين أمس في طريقهم إلى المشاعر المقدّسة بمكة المكرمة بلغ 556953 حاجاً، فيما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى أمس 161021 حاجاً، وبلغت نسبة إشغال السكن بالمدينة المنورة 54%، فيما استفاد من الخدمات الطبية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام 32631 حاجاً.

«شؤون الحرمين» توزع أكثر من 3 ملايين مطبوعة على الحجاج وضيوف الرحمن

وزعت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين في السعودية أكثر من 3 ملايين مطبوعة، تهم الحجاج في فقه المناسك.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن المبادرة تهدف إلى توفير المعرفة الشرعية الضرورية للحجاج من مختلف الجنسيات والثقافات؛ بهدف تسهيل أداء مناسك الحج بشكل صحيح؛ وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، حيث سيتم توزيع المطبوعات بمختلف اللغات، لتغطية احتياجات الحجاج القادمين من جميع أنحاء العالم، وستشتمل على موضوعات متنوعة تتعلق بفقه المناسك والأحكام الشرعية المتعلقة بأداء الحج والعمرة.

وأشارت الوكالة إلى أن المطبوعات ستتضمن إرشادات وتوجيهات عملية تساعد الحجاج على التعامل مع المواقف والتحديات المختلفة التي قد تواجههم خلال أداء مناسك الحج.

وتأتي هذه المبادرة في إطار التزام الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بخدمة ضيوف الرحمن، وتقديم كل ما يلزم لضمان أدائهم لمناسك الحج والعمرة بأمان واطمئنان.


 

عاجل