رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الداخلية: غرفة عمليات مجهزة بالمدينة المنورة لتلبية احتياجات حجاج القرعة

نشر
الحج
الحج

حرصت وزارة الداخلية المصرية من خلال غرفة عمليات مجهزة كلياً ومدعمةً بالتقنيات الحديثة على متابعة وتلبية كافة احتياجات ضيوف الرحمن لضمان توفير كافة السبل التي توفر لهم الراحة خلال تأدية مناسك الحج. 


  يأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة الداخلية ورعايتها لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1444 هـ .


ووفقا لبيان وزارة الداخلية اليوم الأحد،  حيث يعمل الضباط والأفراد على مدار الـ24 ساعة من أجل التسهيل والتيسير وإنهاء كافة الإجراءات ، فضلاً عن متابعة جميع الخدمات المقدمة لهم، واستقبال الشكاوى والتعامل الفوري معها.

 كما تحتوى الغرفة على قسم للأدلة الجنائية، للتعرف على بصمات أى حاج مجهول الهوية، من خلال الربط بين القسم وإدارة الأدلة الجنائية بمصر، وتقديم كافة الخدمات الخاصة بالحقائب المفقودة ، كما تضم الغرفة قسم الحاسب الآلي الخاص بتسجيل بيانات جميع حجاج بعثة الحج الرسمية إلكترونياً ، وكذا تخصيص غرف لذوى الاحتياجات الخاصة، كما قامت البعثة بتسهيل دخول الحجاج للروضة الشريفة من خلال التنسيق المسبق وحجز مواعيد الزيارة كما يتم مرافقتهم من خلال مجموعة من الضباط لتقديم التسهيلات والتيسيرات لهم.
 

 كما تم توفير خدمات طبية من خلال قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية المصرية تنسيقاً مع البعثة الطبية المصرية لمتابعة الحالات المرضية وتوفير الرعاية الطبية اللازمة لضيوف الرحمن من خلال العيادات الطبية الموجودة بكل فندق.
 

 كما يصاحب بعثة وزارة الداخلية عدد من الأئمة والوعاظ وذلك لتقديم شرح كامل عن مناسك الحج والرد على استفسارات وأسئلة الحجاج.

 كما تضم البعثة عناصر من الشرطة النسائية لتقديم المساعدة للسيدات من كبار السن والمرضى واصطحابهم لزيارة الروضة الشريفة.

 

كانت وزارة الداخلية أعلنت عن استحداث تأشيرة دخول جديدة للأجانب متعددة السفرات صالحة لمدة 5 سنوات تسمح لحاملها بالإقامة لمدة 90 يوماً فى السفرة الواحدة بقيمة 700 دولار أمريكي.

 

وذلك  مع استمرار الرسوم المقررة على التأشيرات المعمول بها حالياً.

وصول أكثر من 718 ألف حاج إلى المدينة المنورة

 

ذكرت لجنة الحج والزيارة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في السعودية أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى أمس بلغ 718030 حاجاً من عدة جنسيات، قدموا عبر المنافذ الجوية والبحرية، لأداء فريضة حج هذا العام.

وأوضحت إحصائية اللجنة - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) - أن إجمالي الوصول حتى أمس السبت بلغ 29090 حاجاً وصل منهم 25962 حاجاً إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة عبر 105 رحلات، بينما استقبل مركز الهجرة 65 رحلة تقل 2099 حاجا، واستقبل مركز حجاج البر 22 رحلة تقل 924 حاجاً.

وفيما يخص عمليات المغادرة، أشارت الإحصائية إلى أن عدد الحجاج المغادرين أمس في طريقهم إلى المشاعر المقدّسة بمكة المكرمة بلغ 556953 حاجاً، فيما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى أمس 161021 حاجاً، وبلغت نسبة إشغال السكن بالمدينة المنورة 54%، فيما استفاد من الخدمات الطبية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام 32631 حاجاً.