رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«شؤون الحرمين» توزع أكثر من 3 ملايين مطبوعة على الحجاج وضيوف الرحمن

نشر
الحج
الحج

وزعت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين أكثر من 3 ملايين مطبوعة، تهم الحجاج في فقه المناسك.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم السبت، أن المبادرة تهدف إلى توفير المعرفة الشرعية الضرورية للحجاج من مختلف الجنسيات والثقافات؛ بهدف تسهيل أداء مناسك الحج بشكل صحيح؛ وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، حيث سيتم توزيع المطبوعات بمختلف اللغات، لتغطية احتياجات الحجاج القادمين من جميع أنحاء العالم، وستشتمل على موضوعات متنوعة تتعلق بفقه المناسك والأحكام الشرعية المتعلقة بأداء الحج والعمرة.
وأشارت الوكالة إلى أن المطبوعات ستتضمن إرشادات وتوجيهات عملية تساعد الحجاج على التعامل مع المواقف والتحديات المختلفة التي قد تواجههم خلال أداء مناسك الحج.
وتأتي هذه المبادرة في إطار التزام الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بخدمة ضيوف الرحمن، وتقديم كل ما يلزم لضمان أدائهم لمناسك الحج والعمرة بأمان واطمئنان.

السعودية تعلن إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا الأراضي المقدسة حتى الآن


 

وكانت وزارة شؤون العمرة والزيارة السعودية أعلنت إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا إلى الأراضي المقدسة إلى الآن، لأداء مناسب فريضة الحج للعام الهجري 1444.

استمرار وصول الحجاج إلى الأراضي المقدسة

وحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، أعلن وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة والزيارة، محمد البيجاوي، وصول أكثر من مليون حاج من الخارج حتى الآن، لأداء مناسك الحج.

وقال البيجاوي، إن المملكة العربية السعودية فتحت جميع منافذها، تسهيلًا لقدوم الحجاج، لافتًا إلى دخول 25 ألف حاج حتى الآن عبر المنافذ، وأن القدوم البري عادة ما يتأخر، وكان منفذ عرعر أول منفذ لدخول الحجاج من العراق، وكذلك منفذ حالة عمار والحديثة ومنفذ الوديعة والمنافذ الشرقية في البطحاء وجسر الملك فهد، مشددًا على أن جميع المنافذ جاهزة ومهيأة وسيستمر القدوم.

الحجاج

تخصيص عيادات طبية لخدمة الحجاج المصريين

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، في وقت سابق، تخصيص 11 عيادة، للبعثة الطبية المصرية للحج، لخدمة الحجاج المصريين، من خلال تقديم خدمات الكشف وصرف علاج «مجانا» لـ الحجاج المصريين، في موسم الحج لعام «2023 مـ - 1444 هـ».

الحجاج

أماكن العيادات الطبية لخدمة الحجاج المصريين

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تخصيص 9 عيادات لخدمة الحجاج المصريين في مكة المكرمة، منهم 6 عيادات بشارع إبراهيم الخليل، بفنادق «أبراج مكة - إعمار جراند - إعمار المنار - الماسة بدر - نزيل المشاعر - دار الخليل الرشد»، و3 عيادات في شارع أجياد بفنادق «الماسة جراند - ريحان المشاعر - رمادا دار الفائزين».

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تخصيص عيادتين للبعثة في المدينة المنورة، إحداهما في فندق إعمار رويال، والثانية بفندق المرسي، لتقديم الخدمات الطبية لـ الحجاج المصريين.

الحجاج

تقديم الخدمات الطبية والتوعوية لـ الحجاج المصريين

وأعلنت وزارة الصحة، تقديم خدمات الكشف الطبي وصرف العلاج لـ1503 من الحجاج المصريين، من خلال عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، حتى مساء أمس الجمعة، بينهم 684 حاجًا تلقوا الخدمة في عيادات البعثة بفنادق المدينة المنورة، و819 حالة في فنادق مكة المكرمة.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن إجمالي الحالات المحولة للمستشفيات السعودية بلغ 18 حالة، خرجوا جميعا بعد تلقي الخدمة الطبية اللازمة، عدا 3 حالات مازالت تتلقى الخدمة، مؤكداً المرور اليومي على الحالات المحتجزة في المستشفيات، ومتابعة الحالات التي خرجت من المستشفيات بعد التعافي.

عاجل