رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكرملين: لا تتوفر أي أرضية للحوار بين روسيا وأوكرانيا

نشر
بوتين وزيلينسكي
بوتين وزيلينسكي

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، إنه لا تتوفر أي أرضية للحوار بين روسيا وأوكرانيا، لأن نظام فلاديمير زيلينسكي يرفض الحوار.
وأضاف  دميتري بيسكوف متحدث الكرملين - في تصريح لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية أمس السبت - أنه "إذا قمنا بتحليل المعلومات الواردة من كييف في 16 يونيو، عندما كان أعضاء الوفد الإفريقي هناك، فمن الواضح أن نظام فلاديمير زيلينسكي لا يميل إلى الحوار وليس مستعدا لبحث معايير محددة".
وتابع: "أننا جاهزون ولدينا الإرادة السياسية والاستعداد لذلك، رغم أنه لا أساس للحوار".
ومضى يقول: "يجب أن نتذكر طوال الوقت أن نظام زيلينسكي، أي الرئيس زيلينسكي نفسه، وقع مرسوما يحظر فيه على رؤساء أوكرانيا، أيا كان، التفاوض مع الجانب الروسي".
ولفت إلى أن "أوكرانيا لا تتمتع بالسيادة، وتسير وفقا للإملاءات الغربية".

الكرملين: موقف روسيا إزاء تسوية النزاع في أوكرانيا يتماشى مع القانون الدولي

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، أن موقف روسيا إزاء تسوية النزاع في أوكرانيا يتماشى بالمطلق مع القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة.
وقال بيسكوف - في تصريح نقلته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم السبت - إن: "موقف روسيا واضح تماما، وهذا الموقف يتماشى مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وسندافع عن موقفنا".

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن - في وقت سابق - أن روسيا منفتحة على الحوار مع كل من يريد السلام شريطة مراعاة مصالح جميع الأطراف. 

وأكد أن موسكو لم ترفض المفاوضات حول أوكرانيا أبدا، خلافا لكييف.

 

بوتين: نتطلع لحل النزاعات سلميا ونشيد بالمواقف الإفريقية المتزنة

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إنه على يقين من أن بلاده ستحدد مسارات جديدة لأولوياتها الاقتصادية والتجارية والعلمية والتربوية والإنسانية وغيرها، وشدد بوتين على أن روسيا تحترم مواقف الدول الإفريقية للحفاظ على الاستقرار الإقليمي والمحلي، مع السعي قدماً لحل النزاعات سلمياً، وصياغة العلاقات الدولية.

وأضاف «بوتين» خلال مؤتمر مع بوفد رؤساء المبادرة الأفريقية المشتركة لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية في سان بطرسبرج، والمذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن بلاده تتطلع كذلك لتقوية مثل تلك المواقف والأفكار، كما ترحب بالمواقف الأفريقية المتزنة تجاه الأزمة الأوكرانية.

 

 

وتابع بوتين: «نحن نتطلع إلى حل لتلك القضية، ونعرف أن لدى الدول الإفريقية أفكاراً، ونشيد باهتمامكم بحل هذه الأزمة، لأننا نسعى لحل تلك القضية، ونعرف أن لديكم أفكاراً وأراءً خاصة».

 

وعقد وفد رؤساء المبادرة الإفريقية المشتركة لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية جلسة مباحثات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في سان بطرسبرج، بحضور رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي.


 

عاجل