رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين: روسيا يمكنها استخدام السلاح النووي في هذه الحالة

نشر
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن روسيا يمكنها "نظرياً" استخدام الأسلحة النووية في حالة وجود تهديد لسلامة أراضيها أو وجودها، لكنه أضاف أنها لا تحتاج لذلك، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي.

وأضاف بوتين: "الأسلحة النووية صنعت لضمان أمننا بالمعنى الواسع للكلمة ووجود الدولة الروسية.. لكن لا يوجد ما يستدعي (استخدامها)".

روسيا تحذر واشنطن من تسليم قذائف دبابات باليورانيوم المنضب إلى كييف

حذر مصدر بوزارة الخارجية في روسيا، واشنطن من تسليم قذائف دبابات باليورانيوم المنضب إلى كييف، مؤكدا أن هذا لن يؤثر على مسار العملية العسكرية الخاصة.

وقال المصدر لوكالة أنباء "نوفوستي" الروسية دون الإفصاح عن اسمه اليوم الجمعة: "إن روسيا علقت على موضوع شحنات اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، ولفتت أنظار الدول الغربية إلى هذه المشكلة على مختلف المستويات والمنصات الدولية".

وأضاف: "أن استخدام هذا النوع من الذخيرة من قبل نظام كييف لن يؤدي إلا إلى زيادة معاناة السكان المدنيين، بما في ذلك تلوث المنطقة بمواد خطرة على الصحة"، موضحًا أن الجميع يعرف العواقب السلبية لاستخدام هذه الذخيرة بما في ذلك الولايات المتحدة نفسها، حيث لا يزال الكثير من العسكريين الأمريكيين الذين عانوا من استخدام مثل هذه الذخيرة يقاضون سلطات بلادهم في المحاكم.

وتابع المصدر: "أن البيت الأبيض يعرب عن استعداده لتسليم هذه السموم القاتلة لأتباعه في كييف، وإذا كانت واشنطن تأمل بهذه الطريقة التأثير على مسار العملية العسكرية الخاصة، فلن تتحقق هذه الآمال"، مؤكدًا أن الجيش في روسيا سيستمر في تنفيذ العملية حتى تتحقق جميع أهدافها.

روسيا: تخريب خطوط غاز «نورد ستريم» لا يمكن تنفيذه إلا بدعم حكومي

قال النائب الأول للممثل الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي اليوم الجمعة، إن الهجوم التخريبي الذي استهدف خطوط أنابيب "نورد ستريم" الروسية لا يمكن تنفيذه إلا بدعم حكومي مباشر.

 ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن بوليانسكي قوله - عبر قناته على تطبيق (تليجرام) - "لا يمكن تنفيذ هذا الهجوم الإرهابي إلا بدعم حكومي مباشر.. تماما مثلما حذر الصحفي الاستقصائي الأمريكي سيمور هيرش في مارس، بدأت الدول الغربية في إلقاء نسخ بديلة من الحادث لوسائل الإعلام، وكقاعدة عامة، يلومون بعض الأوكرانيين المنظمين ذاتيا على ذلك، والذين يزعم أنهم ليسوا حتى بشكل مباشر على صلة بنظام الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي".

وأشار بوليانسكي إلى أن روسيا رفضت هذه الروايات، ووصفها بأنها محاولة لوضع التحقيق في المسار الخطأ، وبحسب بوليانسكي، أثار الوفد الروسي القضية خلال مشاورات مجلس الأمن الدولي، التي عقدت خلف أبواب مغلقة، أمس الخميس.

 وقال النائب الأول للمبعوث الروسي: "موضوع التحقيق ليس مغلقا بالنسبة لنا، وسنعود إليه بالشكل المناسب في وقت مناسب، إذا لم يتغير الوضع".