رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شعراء وأدباء من مصر والدول العربية يشاركون في اليوم الأول لملتقى الجزائر

نشر
ملتقى الجزائر
ملتقى الجزائر

شاركت مجموعة كبيرة من الشعراء والأدباء من العديد من البلدان العربية، من بينها مصر، في فعاليات اليوم الأول من ملتقى الجزائر للإبداع الأدبي والفني في نسخته الأولى، والذي انطلق اليوم، ويستمر حتى ٢٥ يونيو الجاري.
وحمل هذا الملتقى، الذي ينظمه الاتحاد الجزائري للثقافة والفنون وينعقد تحت رعاية وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، شعار (ولنَا فِي كُلِّ مَكرُمَةٍ مجالُ)، ويضم برنامجا متنوعا بين بين الأدب والسياحة.
ويشارك في الملتقى من مصر: أمينة عبد الله حسن، وجمال فتحي محمد أحمد، وسامح السيد أبو محجوب ومن تونس خالد العقبي، بالإضافة إلى عدد كبير من الشعراء الجزائريين.
وفي ختام فعاليات هذا الملتقى، سيتم تقديم جائزة "الأمير عبد القادر" الشعرية والذي يعد مؤسس الدولة الجزائرية وكان قائدا وشاعرا كبيرا، وذلك في احتفالية كبيرة.

إقبال كبير على معرض «شمس مصر والإمارات» للفنانة التشكيلية هويدا عطا

زارت شخصيات مهمة على مختلف المستويات بكل المجالات معرض "بين جماليات شمس مصر والإمارات" للأديبة والفنانة التشكيلية هويدا عطا والتي افتتحته السفيرة مني عمر مساعد وزير خارجية  مصر الأسبق وعضو المجلس القومي للمرأة والفنان أحمد الجنايني رئيس الأتيليه وبعض الشخصيات الهامة.
وأشاد محافظ الإسكندرية والوادي الجديد الأسبق طارق المهدي بالمعرض وشمسه التي تتباين بين الحزن والبهجة معبرة بخطوط ربانية رائعة عن كل حالات الشمس في أشكالها المختلفة الساحرة، ووقف أمام لوحات شمس مصر التي صورتها الفنانة لبعض المحافظات التي كان محافظا عليها كالواحات في الوادي الجديد والإسكندرية، معبرا عن إعجابه بها.. وقال: "لقد استمتعت بالتحرك بين ضفاف لوحاتك الكثيرة عن مصر والإمارات بكل ما تحمله من تراث وجمال ورؤية إبداعية للطبيعة والأشجار والطيور في تناسق بديع لا تلتقطه غير عيون مبدع.. أدام الله عليك الرؤية والإبداع والجمال وكل التوفيق فيما هو قادم".

 

بدوره، قام المهندس حافظ محمود حسن خبير الأمن القومي بزيارة المعرض، وأثنى على التنوع الغزير بين مشاهد اللوحات وأفكارها وأماكنها وزمانها، وكيف صورت الفنانة شمس الإمارات في أماكن مختلفة بداية من القدم حتى الحداثة، حيث باتت الإمارات دولة حديثة ولها مقومات سياحية بكل المجالات. 

وأبدى إعجابه الشديد بلوحة غضب السماء وفرار الطائر من جحيمها وأيضا بلوحات شمس مصر التي صورتها الفنانة بمعظم غرَوبها من الصعيد إلى الإسكندرية وهي شمس مصر الدافئة والتي بشروقها كل الأمة العربية تدفئ وعندما يحل الغروب ينتظر العالم كله شروقها حتى ينير بها.

 

وأثنى على الفنانة قائلا "إنها تمتلك عينا حساسة مبدعة وشاعرة حقيقية تمنح الصورة جمالا خاصا به نستشعره جميعا، مما أضفى على اللوحات نوعا من الصوفية والتأمل والبهجة والشروق رغم أن التقاط الصور معظمها بوقت الغروب".

كما زار وكيل أول وزارة التنمية المحلية الأسبق محمد الملثم المعرض وأشاد بشمسي مصر والإمارات والألوان القرمزية الإلهية المبهرة والتي شكلت الصور وكأنها لوحات ناطقة وقال: "ليس هذا بجديد على الأديبة هويدا عطا التي تمتلك الكثير من المهارات الإبداعية المتعددة منذ صغرها والتي بدأتها بالرسم وكتابة الفلسفة والقصة والشعر والرواية".

 


 

عاجل