رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين: «COP28» في الإمارات سيحقق نتائج مهمة وإيجابية ويجب التصدي لتغير المناخ

نشر
المندوب الدائم لـ
المندوب الدائم لـ الصين لدى الأمم المتحدة

قال المندوب الدائم لـ الصين لدى الأمم المتحدة، السفير تشانغ جون، إن التحديات التي يفرضها تغير المناخ على حياة الإنسان والتنمية في جميع البلدان باتت ملحوظة أكثر فأكثر، مؤكدا أن إن بلاده تدعم دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل كامل في استضافة مؤتمر الأطراف "COP28".

التمويل المناخي

ونوه المندوب الدائم لـ الصين لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي بأن التمويل غير الكافي هو العقبة الرئيسية في إدارة المناخ العالمي، مضيفا:" يجب على وكالات الأمم المتحدة إنشاء آلية رصد لتنفيذ التمويل المناخي، وتشجيع البلدان المتقدمة على ترجمة الالتزامات إلى أفعال يجب أن يلعب مجلس الأمن دوره بشكل قوي".

موضوعات متعلقة:

وأشار المندوب الدائم لـ الصين لدى الأمم المتحدة، إلى أن الصين تدعم الأمم المتحدة في لعب دور مهم في معالجة تغير المناخ، وتدعم دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل كامل في استضافة COP28، موضحا :" ونعتقد أن المؤتمر بقيادة الرئيس المعين الدكتور سلطان الجابر سيحقق نتائج مهمة وإيجابية".

وتابع المندوب الدائم لـ الصين لدى الأمم المتحدة أن "البلدان النامية التي تفتقر إلى القدرة على الصمود مع التغير المناخي تشهد ارتفاع معدل حدوث الظواهر الجوية المتطرفة والكوارث الطبيعية، مما يقوض مكاسب التنمية، ويؤدي إلى تفاقم نقص الموارد، واندلاع الاشتباكات بين الجماعات العرقية".

واستكمل : "ومن الأمور الملحة والأكثر إلحاحا أن يتحد المجتمع الدولي ويعمل معا للتصدي لتغير المناخ".

وأوضح المندوب الدائم للصين لدى الأمم المتحدة أن الروابط بين المناخ والأمن نوقشت في العديد من اجتماعات مجلس الأمن، مبرزا "من الواضح أن الآراء ما تزال منقسمة وأن إجراء مزيد من المباحثات المعمقة أمر ضروري".

وكان قد التقى الدكتور سلطان الجابر، الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP28، شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو». 

وتناول النقاش سُبل التعاون لتعزيز أهداف أجندات الزراعة والغذاء والمناخ في COP28، ووضع العالم على المسار الصحيح لتحقيق أهداف اتفاق باريس.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي  جددت  دعمها الكامل لإقامة مؤتمر COP28 في دولة الإمارات، المقرر في دبي أواخر العام الجاري، وذلك عبر اجتماع وزاري استثنائي بتقنية الاتصال المرئي.

وأعلنت دول المجلس عن ترحيبها بتكليف الفريق القيادي لمؤتمر COP28 ، الذي يتولى فيه الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي مهمة الرئيس المعين، وشما المزروعي وزيرة تنمية المجتمع مهمة أول رائدة مناخ للشباب، ورزان المبارك العضو المنتدب لهيئة البيئة في أبوظبي مهمة رائدة المناخ للمؤتمر.

كما رحبت بنتائج ومخرجات الدورة السابعة والعشرين من مؤتمر الأطراف (COP27)، وهنأت مصر على الاستضافة الناجحة للمؤتمر، حسب بيان صحفي.

عاجل