رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئاسة شؤون الحرمين تطلق حزمة من المبادرات في موسم الحج

نشر
موسم الحج
موسم الحج

تطلق رئاسة شؤون الحرمين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بوكالة الشؤون التطويرية النسائية بالمسجد الحرام؛ حزمة من المبادرات لموسم حج 1444هـ، والتي تشتمل على 17 مبادرة.


رئاسة شؤون الحرمين.. وأوضحت مدير إدارة المبادرات وتحقيق الرؤية نورة بنت عبد العزيز الشبيلي - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم السبت - أن وكالات الشؤون التطويرية النسائية تسير بخطى ثابتة وواثقة في ضوء خطط منهجية من خلال تفعيل برامج تطويرية وأنشطة متنوعة ومبادرات مثمرة، والتي تسهم بشكل فاعل في إثراء تجربة القاصدات بمختلف فئاتهن، وبعدة لغات مختلفة خدمة لقاصدات بيت الله الحرام.

تمكين المرأة


رئاسة شؤون الحرمين.. من جانبها، أشارت وكيل الرئيس العام لتمكين المرأة والمبادرات وتحقيق الرؤية مرام بنت عبد الكريم المعطاني، إلى تنوع مبادرات وكالات الشؤون التطويرية النسائية لحج هذا العام، والتي تميزت باشتمالها على جميع الجوانب الإثرائية، والفكرية، والثقافية، والدينية، والإنسانية، والرقمية، وذلك لإنجاز خطة الرئاسة التطويرية 2024.


من جهة أخرى، استقبلت شركة مطوفي حجاج دول جنوب شرق آسیا (مشارق) أمس الجمعة أول فوج يصل إلى مكة المكرمة من حجاج السودان القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي.


ونظمت الشركة حفل استقبال، جرى خلاله تقديم الهدايا والورود وسقيا ماء زمزم، مع ترديد الوصلات الترحيبية وعدد من الفعاليات التي تجسّد مشاعر الاحتفاء.


وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة عدنان مندورة، أن الشركة تسعى إلى تقديم أقصى مستويات الراحة لضيوف الرحمن خلال رحلة الحج، تحقيقاً لتطلعات ورؤى القيادة السعودية في العناية والاهتمام بقاصدي الحرمين الشريفين حتى يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.


من جهتهم، أشاد عدد من الحجاج السودانيين بالجهود الكبيرة التي تقدمها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتسخيرها كل سبل الراحة لهم.

الصحة السعودية تعلن جاهزية 172 مستشفى ومركزًا صحيًا لخدمة ضيوف الرحمن

 

وفي نفس السياق أعلنت وزارة الصحة السعودية، عن تجهيز 172 مستشفى ومركزًا صحيًا في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، خلال موسم الحج هذا العام 1444، لتقديم الخدمات العلاجية لضيوف الرحمن.

6 آلاف سرير

وأوضحت الصحة السعودية - وفقًا لوكالة أنباء السعودية (واس) اليوم الثلاثاء-، أنه تم الاستعداد لتقديم الخدمات الصحية للحجاج في 14 منفذًا جويًا وبريًا وبحريًا، واستقبالهم، فيما بلغ عدد المستشفيات 32 مستشفى، من ضمنها مستشفيات ميدانية يساندها 140 مركزًا صحيًا، وزادت سعتها السريرية إلى 6 آلاف و132 سريرًا، فيما بلغ عدد الأسرة المخصصة للعناية المركزة 761 سريرًا، وعدد الأسرة المخصصة لضربات الشمس 222 سريرًا.


وأشارت الصحة السعودية إلى أنها ستقدم خدماتها للموسم الثاني عبر المستشفى الافتراضي بعد تسجيله نجاحًا وتميزًا في موسم الحج الماضي، حيث تم إضافة عدد من العيادات الافتراضية في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة خلال هذا العام، كما بلغ عدد الكوادر الصحية المؤهلة لخدمة ضيوف الرحمن أكثر من 32 ألف ممارس، إلى جانب إعداد نقاط طبية في قطار المشاعر وقطار الحرمين، وتجهيز عربات متنقلة طبية تكون متواجدة على خط المشاة بين المشاعر المقدسة، إضافةً إلى توفير 190 سيارة إسعاف، وتهيئة 16 مركز طوارئ على منشأة جسر الجمرات في مشعر منى.

الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي في السعودية


وفي السياق، كثفت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي في السعودية من خلال برامجها اليومية للتعقيم والتطهير لتهيئة المسجد النبوي لاستقبال ضيوف الرحمن، حيث بلغت كمية المعقمات والمطهرات للسجاد ومرافق وأرضيات المسجد النبوي قرابة مليون و6 آلاف لتر خلال العشرين الأولى من شهر ذي القعدة، وبلغت كمية المعطرات للسجاد وأرضيات المسجد النبوي أكثر من 362 ألف لتر.
وهيأت الوكالة مصليات المسجد النبوي من خلال فرش 20 ألف سجادة يوميًا، كما وفرت 25 ألف كرسي يوميًا لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.

 

 

عاجل