رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فلسطين: دول العالم تقف مع حل الدولتين وإسرائيل تقوم بتدميره بشكل مُمنهج

نشر
محمد اشتية.. أرشيفية
محمد اشتية.. أرشيفية

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إنه "بينما تقف دول العالم مع حل الدولتين تقوم إسرائيل بتدمير ممنهج لهذا الحل من خلال المزيد من الاستيلاء على الأراضي والتوسع الاستيطاني، والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى وعمليات القتل والاعتقالات بحق أبناء الشعب الفلسطيني، واستمرار حصارها لقطاع غزة". 
جاء ذلك خلال كلمة اشتيه  مساء الأربعاء، في يوم دول الشمال الأوروبي (الدنمارك والنرويج والسويد وفنلندا)، برام الله، بحضور عدد من الوزراء وقناصل وسفراء وممثلي دول العالم المعتمدين لدى دولة فلسطين والشخصيات الرسمية والاعتبارية. 
وأضاف اشتية إننا "نبذل الجهود كافة مع المجتمع الدولي لإعادة إحياء مبادرة السلام العربية، في ظل الفراغ السياسي الذي نواجهه، من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا المستقلة". 
وتابع اشتية "ما زالت إسرائيل تحرمنا من حقنا في عقد الانتخابات في كافة الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس، ونطالب من خلالكم بالضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة معها خاصة ممارسة شعبنا حقه بالانتخابات".
وأعرب عن اعتزاز بلاده بالعلاقات الثنائية مع دول الشمال الأوروبي، وموقفها الثابت بالالتزام بالقانون الدولي وحقوق الإنسان ودعم حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

قلق داخل الولايات المتحدة بعد إعلان إسرائيل عن بناء مستوطنات جديدة بالضفة


حالة من القلق داخل الولايات المتحدة عبر عنها جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي ، بسبب المخططات الإسرائيلية التي تستهدف بناء آلاف من المستوطنات الجديدة بالضفة الغربية المحتلة.

يأتي ذلك في أعقاب إبلاغ حكومة إسرائيل، البيت الأبيض، القيام ببناء عن بناء مستوطنات جديدة.

وقال كيربي في إحاطة صحفية بالبيت الأبيض إن "الإدارة الأميركية تعرب منذ فترة طويلة عن مخاوفها للحكومة الإسرائيلية بشأن بناء مزيد من المستوطنات في الضفة الغربية"، لافتاً إلى أن بلاده "لا تريد أن ترى تحركات من شأنها أن تزيد التوتر وتصعّب التوصل إلى حل الدولتين".

جاء ذلك بعدما نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، الاثنين، أن الحكومة الإسرائيلية أبلغت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أنها تعتزم الإعلان، في وقت لاحق خلال الشهر الجاري، عن بناء والتخطيط لبناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

 

وأكد مسؤول إسرائيلي لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" تقرير "أكسيوس" مضيفاً أن الإعلان عن بناء المستوطنات سيكون في نهاية يونيو الجاري.

 

ونقل "أكسيوس" عن مصدر مطلع قوله إن "الخطط المتوقع الإعلان عنها تشمل ما لا يقل عن 4 آلاف وحدة سكنية في العديد من المستوطنات القائمة في الضفة الغربية".

وذكر مسؤول إسرائيلي أن "لجنة التخطيط وتقسيم المناطق بالإدارة المدنية الإسرائيلية ستجتمع قبل نهاية يونيو الجاري للمصادقة على الخطط الاستيطانية الجديدة".

 

وأشار مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إلى أن "إدارة بايدن تضغط على الحكومة الإسرائيلية لعدم المضي قدماً في الإعلان عن البناء الاستيطاني أو على الأقل تقليله قدر الإمكان".

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض لموقع "أكسيوس" إن واشنطن "كانت واضحة في أن بناء المستوطنات يشكل عقبة أمام السلام وتحقيق حل الدولتين".

 

 

عاجل