رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حركة «فتح»: تغيير معالم فلسطين الجغرافية والتاريخية وتهويد القدس أعمال «غير شرعية»

نشر
فلسطين
فلسطين

أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، اليوم الاثنين، أن تغيير معالم فلسطين الجغرافية والتاريخية وكل أشكال التهويد، والاستيطان، و، وتهويد القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية هي أعمال غير شرعية، سيواجهها الشعب الفلسطيني بكافة أشكال المقاومة حتى يرحل الاحتلال الإسرائيلي عن أرضه. 
ونوهت الحركة، في بيان صحفي صادر عن مفوضيتها للإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية بمناسبة الذكرى الـ 56 للنكسة، بأن كل ما نتج عن الاحتلال الإسرائيلي هو باطل وغير شرعي ومصيره إلى زوال، مُشيرة إلى أن القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة يعطي الشعب الفلسطيني كل الحق في مقاومة جيش الاحتلال، والاستيطان، وكل سياسات التوسع والتهويد. 
ودعت الحركة، جماهير الشعب الفلسطيني إلى الوحدة والتلاحم في مواجهة الاحتلال، مؤكدة أنه بالوحدة فقط يمكن للفلسطينيين تحقيق الانتصار، وتحقيق أهداف الشعب في العودة وتقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية. 
كما دعت الحركة، الجماهير العربية الأبية إلى مواصلة الوقوف إلى جانب فلسطين وكفاح الشعب الفلسطيني الصامد، في خط الدفاع الأول، دفاعا عن الأمة، ومقدساتها، وعن كرامتها، ومن أجل مستقبل حر مزدهر، مذكرة بالشعار القومي العربي الأهم "تحرير فلسطين طريق الوحدة" وأن فلسطين ستبقى قلب وضمير الأمة العربية. 

وزير خارجية فلسطين: مصر قدمت الغالي والنفيس من أجل حريتنا واستقلالنا

 أكد وزير خارجية فلسطين رياض المالكي، أن مصر قدمت دعما كبيرا للقضية الفلسطينية وقدمت الغالي والنفيس من أجل الفلسطينيين وحريتهم واستقلالهم، مشيرا إلى وجود ارتباط تاريخي وجغرافي وإنساني بين مصر وفلسطين يعزز الترابط بينهما.
 

وقال وزير خارجية فلسطين رياض المالكي ـ في حوار خاص مع قناة "أكسترا نيوز" الفضائية مع الإعلامية ريهام السهلى ، بث مساء الأربعاء، إن مصر لا تدخر جهدا في تقديم المساعدات بأشكالها المختلفة للفلسطينيين، سواء المساعدات السياسية أو المبادرات والتحرك ضمن مجموعة ميونخ ووجودها في مجلس الأمن، إضافة إلى المساعدات الإنسانية، خاصة لقطاع غزة في أوقات كثيرة، وفتح حدودها للشعب الفلسطيني لمساعدته في المجال الطبي أو الانتقال من مصر إلى العالم، هذه أمور معروفة وهناك اعتراف فلسطيني بذلك.


 

وأشار وزير خارجية فلسطين رياض المالكي إلى أن مصر لم تخذل الشعب الفلسطيني ولن تخذله في اقتناعه بأنها يمكن الاعتماد عليها كركيزة أساسية في العمل الفلسطيني ودبلوماسيا وقانونيا وسياسيا لتحقيق حريته وتشييد دولته الفلسطينية.
 

وفي سياق آخر، قال وزير خارجية فلسطين، إن هدف إسرائيل الحيلولة دون إقامة الدولة الفلسطينية المتواصلة جغرافيا ذات السيادة والقابلية للحياة، موضحا أن هناك قضيتين على عاتق الفلسطينيين، الأول إعلان الفلسطينيين الالتزام بالشرعية الدولية والجلوس للمفاوضات، والقضية الثانية حفاظ الشعب الفلسطيني على بقائه في أرضه رغم محاولات إسرائيل تفريغها منه.
 

إسرائيل من مرحلة الاحتلال إلى مرحلة الاستعمار

 

وأوضح وزير خارجية فلسطين أن إسرائيل انتقلت من مرحلة الاحتلال إلى مرحلة الاستعمار الكولونيالي، وأنشأت نظاما مختلفا موازيا للنظام الموجود للشعب الفلسطيني تحت احتلالها، يعطي امتيازا للمستوطنين المستعمرين على حساب الفلسطينيين، وهذا نظام تمييزي ونظام فصل عنصري، هذه النقطة أقنعت الكثير من الدول لطلب رأي استشاري من المحكمة الدولية بشأن هذا النظام، هل هو نظام احتلال، وإذا كان نظام احتلال فهو فقد قانونيته، أم نظام استعماري أم نظام فصل عنصري.
وأضاف وزير الخارجية الفلسطيني، أن القانون الدولي يعطي بعض الامتيازات لدولة الاحتلال في حال أن هناك احتلالا لأرض أخرى في فترة زمنية محددة، وإذا طال هذا الاحتلال يفقد مسماه ويتحول إلى شيء آخر، وهو الاستعمار وهذا رأيناه في الاستيطان غير الشرعي ونقل المستوطنين إلى الأراضي الفلسطينية.
 

وأكمل وزير خارجية فلسطين، أن المجتمع الدولي يكتفي بالتنديد بإنشاء المستوطنات، و بالتالي إسرائيل وصلت إلى قناعة أن سقف المجتمع الدولي هو الإدانات، فقررت أن تتعايش مع الإدانات وتستمر في النهج الاستيطاني.

عاجل