رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده.. محمود مرسى كتب نعيه بنفسه وتوفي ولم تتحقق أمنيته

نشر
 الفنان محمود مرسى
الفنان محمود مرسى

يصادف اليوم الأربعاء 7 يونيو، ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود مرسى المئة، حيث ولد في مثل هذا اليوم 7 يونيو عام 1923 بمحافظة الإسكندرية، وكان والده هو مرسي بك محمود نقيب المحامين بالإسكندرية.

ودرس محمود مرسى في مدارس الإسكندرية حتى التحق بـ «مدرسة الثانوية الداخلية وهي المدرسة الإيطالية»، وبعد أن أنهى دراسته بها التحق بكلية الآداب جامعة الإسكندرية - قسم الفلسفة.

وتميز محمود مرسى بموهبته الفنية الكبيرة والتي جعلته أحد أساطير التمثيل، لهدوئه المعروف وحب القراءة، والابتعاد عن حفلات الوسط الفني وعدم الرغبة في الصخب والسهر وهو ما انعكس بشكل واضح على اختياراته لأعماله السينمائية والتليفزيونية.

موضوعات متعلقة

وفي ذكرى ميلاد الفنان محمود مرسى، يستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز»، أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان وأبرز الأدوار 

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان محمود مرسى وأبرز أدواره

مشوار الفنان محمود مرسي الفني

بدأ محمود مرسى مشواره الفني عام 1962 بالمشاركة في فيلم «انا الهارب» بطولة فريد شوقي ، زهرة العلا ويوسف شعبان وإخراج نيازي مصطفى.

شارك في فيلم المتمردة في عام 1963، وفي نفس العام قدم فيلمي «الليلة الأخيرة والباب المفتوح» بطولة فاتن حمامة.

انطلق بعدها للمشاركة في العديد من الأعمال الفنية، أبرزها «أمير الدهاء، العنب المر، الخائنة، فارس بني حمدان، ثمن الحرية، الليالي الطويلة، السمان والخريف وأبدع في فيلمه الشهير «شيء من الخوف» بطولة شادية وجسد شخصية عتريس أيقونة الشر على أهل قريته «الدهاشنة».

محمود مرسى وشادية فى فيلم شئ من الخوف

برع محمود مرسى في تقديم العديد من الاعمال الفنية من بينها، «فجر الإسلام، أغنية على الممر، زوجتي والكلب، ليل وقضبان، امرأة عاشقة، أبناء الصمت، طائر الليل الحزين، سعد اليتيم ومن يدفع الثمن».

قدم عدداً من الأعمال الدرامية، أبرزها، «إني راحلة، الليلة الموعودة، رحلة السيد أبو العلا البشري، بين القصرين، قصر الشوق، العائلة ومسلسل لما التعلب فات».

حقق نجاحاً كبيراً في مسلسل العائلة ومواجهة الإرهاب في بداية التسعينيات ولم يتردد.

تميز محمود مرسى، بعدة صفات، أبرزها «الممثل الموهوب، صادق في أدائه، مهتم بالتفاصيل، بسيط وسهل، قادر على إتقان الشخصية التي يقدمها فأصبح فنان صاحب مدرسة في الإخراج المسرحي».

زواج الفنان محمود مرسى

تزوج الفنان محمود مرسى، مرة واحدة في حياته وكانت من سيدة المسرح الفنانة سميحة أيوب ، وأنجبا ابنهما الوحيد علاء محمود مرسى، وانفصل عنها بسبب طغيان حياتها العملية على حياتها الشخصية، وظلا أصدقاء حتى وفاته، وأكدت سميحة أيوب كونه كان شخصاً راقياً.

أسباب انفصال محمود مرسي وسميحة أيوب

كشفت سيدة المسرح سميحة أيوب، زوجة الفنان الراحل محمود مرسى سبب انفصالهما ليس بسبب غيرته كما أشيع، وإنما بسبب طغيان حياتها العملية على حياتها الشخصية، مشيرة إلى أنهما ظلا أصدقاء حتى وفاته، خاصة وأنه كان شخصا راقياً.

ذكرى ميلاد الفنان محمود مرسى وزواجه من سميحة أيوب

وكانت الفنانة سميحة أيوب، الزوجة الأولى والأخيرة في حياة محمود مرسى، وهو ما جاء في مذكراتها بعنوان «ذكرياتي»، حيث كان اللقاء الأول بينهما أثناء عمله بالتدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية، لتبدأ مشاعر الحب في التسلل بينهما، قائلة بدت مشاعرنا وكأنها على موعد، وجلسنا نتحدث، واستأذنت في الذهاب فإذا به يقول لي، «أنا عارف إنك مش بتركبّي رجالة في عربيتك لكن هل ممكن تأخذيني لأول تاكسي»، قلت له وأنا أكاد أطير فرحا، «طبعا طبعا تاكسي إيه ده أنت تشرف العربية»، وخرجنا وركبنا العربية وساد صمت ثقيل، قطعه محمود بقوله، «تعرفي أنا معجب بيكي جدا»، فرددت عليه سميحة أيوب بسرعة الصاروخ وأنا كمان معجبة بيك، فإندهش الرجل لصراحتي لبلوغه بأن النساء المصريات لايبحن عما بداخلهن من مشاعر، قائلاً، أنا أحترم صراحتك وهذا شيء مطمئن، فقلت له، من أين علمت إنني لا أحب أن أخذ معي أحد في سيارتي، فقال، سأجيب باختصار عارفة أغنية أم كلثوم ، ولما أشوف حد يحبك يحلالي أجيب سيرتك وياه، ووصلتني الرسالة، وكنا في هذا التوقيت قد وصلنا إلى شارع القصر العيني وإذا به يفتح فمه ويخرج منه قنبلة، عايز أقولك حاجة أنا راجل مش بتجوز، فرددت سميحة أيوب قائلة، ومين جاب سيرة الجواز أو طلبه منك، ثم أستأذن وهم بالنزول من السيارة.

وتفاجئت سيدة المسرح، سميحة أيوب باتصال محمود مرسى في اليوم التالي، ليقدم اعتذاره عن عدم لباقته، طالباً يدها في نفس المكالمة وهو ما عبرته عنه بالموافقة على الفور فكانت الزيجة الأولي والأخيرة في حياة محمود مرسى نتج عنها ابنهما الوحيد علاء محمود مرسى.

ومع ظهور الخلافات الزوجية بينهما، بدأت الفجوة فكرياً وفنياً في الاتساع فكان الطلاق هو الأنسب وتم في هدوء تام. 

وفي ذكرى ميلاد عتريس السينما، يستعرض «موقع مستقبل وطن نيوز» أبرز الأرقام الفنية في حياة الراحل محمود مرسى:

أبرز الأرقام الفنية فى حياة الفنان محمود مرسى: 

  • قدم محمود مرسى خلال مشواره الفني 90 عملاً فنياً تنوعا بين السينما والمسرح والتليفزيون.
  • حصل على أول أجر له كـ ممثل في السينما المصرية وهو 300 جنيه وهو ماكان يحصل عليه الفنان يوسف الشريف.
  • تواجد الفنان محمود مرسى ضمن قائمة أهم 100 فيلم سينمائي فى تاريخ السينما المصرية بعدد 6 أفلام سينمائية.
  • شاركت الفنانة نادية لطفي مع محمود مرسى في 3 أعمال فنية أبرزها «السمان والخريف».
  • تزوج مرة واحدة من سيدة المسرح سميحة أيوب وأنجبا ابنهما علاء محمود مرسى
ذكرى ميلاد الفنان محمود مرسى

أمنية محمود مرسى لم تتحقق

قدم محمود مرسى العديد من الشخصيات، طوال تاريخه الفني لكن تمني تقديم شخصية «الليث بن سعد» لكونها خير مثال للإسلامي المستنير، وكان يريد تقديمها لحمل الشخصية لأن مبادئ الإسلام وأفكاره الحقيقية.

وقدم الفنان محمود مرسى علامات فنية لاتنسي في تاريخ السينما والدراما ولعل أشهر أعمال درامية قدمها تتمثل فيما يلي:

1- مسلسل الرجل والحصان

2- مسلسل «رحلة السيد أبو العلا».

3- مسلسل بين القصرين

4- مسلسل ابو العلا 90

5 - مسلسل عصفور النيل 

مسرحيات إخراج محمود مرسى

على الرغم من نجاح الفنان محمود مرسى، وبزوغ نجمه الفني، إلا أنه قدم العديد من التجارب في الإخراج المسرحي بدأها بـ مسرحية «بيت برنارد ألبا» للمؤلف الإسباني جارسيا لوركا  - مسرحية «القضية» - مسرحية «المحروسة» عام 1961 وكانت آخر التجارب المسرحية في الإخراج هي مسرحية «قصر الأحلام».

وفاة الفنان محمود مرسى

تعرض الفنان الكبير والراحل محمود مرسى في يوم 24 إبريل عام 2004، لـ أزمة قلبية حادة أثناء وجوده في محافظة الإسكندرية، ليتوفى في الحال عن عمر يناهز 80 عاماً، أثناء تصويره مسلسل «وهج الصيف».

وعقب وفاته استبدله المخرج هشام عكاشة، بـ الفنان الراحل جميل راتب، والذي أعاد المشاهد التي صورها الفنان محمود مرسى قبل رحيله.

وكان الفنان محمود مرسى، وعلي طريقة الراحل نجيب الريحاني، كتب نعيه بنفسه قبل وفاته، ذاكراً فيه أسماء أقرب الناس إليه وأصدقاء العمر، وأوصي قبل وفاته ألا يتم الإعلان عن وفاته إلا بعد دفنه، حتى لا تكون جنازة فنية.

ذكرى ميلاد الفنان محمود مرسى
عاجل