رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأقصر للسينما الإفريقية» يهدي دورته الـ11 إلى روح محمود مرسي وهدى سلطان

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، إهداء دورته الحادية عشرة التي ستقام خلال الفترة من 4 إلى 10 مارس المقبل، إلى روح ثلاثة من كبار الفنانين الأفارقة الراحلين، وهم: النجم الكبير الراحل محمود مرسي والمخرج الكبير الراحل محمد إسماعيل رائد السينما المغربية، والنجمة الراحلة هدى سلطان.

وذكرت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية - في بيان اليوم الأحد - أن المهرجان سيصدر كتابا عن الراحلة هدى سلطان بهذه المناسبة بعنوان "10 نساء في واحدة" تأليف الناقد الكبير كمال رمزي، وكتابا آخر عن النجم الكبير حسين فهمي الذي يمنحه المهرجان جائزة إنجاز العمر تأليف الناقد أحمد شوقي.

كما من المقرر، أن يصدر المهرجان كتابا عن المخرج الكبير وخبير السينما الإفريقية فريد بوغدير يتناول رحلته المميزة وأهم أعماله، وكتابا آخر عن حامل اسم الدورة المخرج السنغالي الراحل ديوب مامبيتي باللغتين الفرنسية والعربية تأليف الناقد السنغالي جبريل ساجنا، كما يصدر كتاب آخر عن الراحل المخرج الكبير الراحل شادي عبد السلام تأليف الدكتورة ميرفت كموني ويترجمه للعربية المخرج التونسي محمود جيمني.

ونوهت إدارة المهرجان، بأنه في إطار شعار المهرجان حول إعادة اكتشاف مصر، تقرر إصدار كتاب بنفس الاسم لمجموعة من الكتاب باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة لإصدارات أخرى ونشرات وملفات خاصة عن كل ما يخص الدورة الحادية عشرة. 

وكان المهرجان قد أطلق مؤخرا بوستره الرسمي، كما أعلن عن شعار الدورة الجديدة وهو (إعادة اكتشاف مصر)، كما تخصص مائدة مستديرة حول أهمية وجماليات مواقع التصوير للمساهمة في رفع الوعي العالمي تجاه مصر.

وسيكرم المهرجان - في دورته المقبلة - النجم الكبير حسين فهمي بمنحه تكريم إنجاز العمر، إلى جانب تكريم المخرجة أبولين تراوري من (بوركينا فاسو)، وتكريم النجم المصري عمرو سعد.

عاجل