رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توريد 558 ألف طن قمح في الشرقية و161 ألفا بالغربية

نشر
توريد 558 ألف طن
توريد 558 ألف طن قمح في الشرقية و161 ألفا بالغربية

أعلن محافظ الشرقية، الدكتور ممدوح غراب، الانتهاء من حصاد 380 ألفًا و61 فدان قمح، وبلغت كمية الأقماح المُخزَنة بصوامع وشون المحافظة 558 ألف طن، بنسبة 97.77% من المستهدف.

موضوعات متعلقة: 

48 ساعة

وأضاف المحافظ - في بيان اليوم الثلاثاء - أنه تقرر تشكيل لجنه بكل شونة برئاسة مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة والقباني وأمين الشونة تتولي وزن الأقماح لتحديد درجة نقاوتها وصرف قيمتها خلال 48 ساعة للمنتجين. 

ووجه المحافظ مديرية التموين بالمحافظة، بالتنسيق مع مديرية الزراعة وإدارة المرور؛ لتنفيذ خطة استقبال الأقماح المحلية الموردة لهذا العام للتيسير على المزارعين وكبار التجار وتسهيل دخول وخروج السيارات من وإلى الصوامع والشون المحددة والتأكيد على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة تسوية الطرق المؤدية لشون وصوامع وهناجر التخزين بأنحاء المحافظة.

وناشد المحافظ، المزارعين الالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعًا لحدوث فاقد، مؤكدًا أن الدولة لا تدخر جهدًا في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

43 ألف طن

وفي دمياط، أعلنت مديرية التموين، انتهاء توريد 43 ألفًا و90 طنًا و62 كيلوجرامًا من محصول القمح بكافة أنحاء المحافظة إلى المطاحن والشون المعدة لاستقبال المحصول.


وقال مدير عام التموين بدمياط علي الغزاوي، في بيان اليوم الثلاثاء، إن نسبة التوريد هذا العام أعلى من العام الماضي، موضحًا أنه لا توجد أي عقبات أو مشكلات في عمليات التوريد.


وأضاف وكيل الوزارة أن عمليات التوريد تسير بشكل طبيعي، ولا توجد مشكلات أو عقبات في عمليات التوريد حتى الآن، مشيرًا إلى أنه تم التأكيد على وضع حلول سريعة في حال وجود أية مشكلات، ووضع خطة محددة للتعامل مع التحديات التي تواجه عملية التوريد.


وأشار إلى أن المحافظة قد وضعت خطة لضبط منظومة التوريد والتخزين، مع المتابعة المستمرة للأعمال التي تتم من خلال مديريتي الزراعة والتموين، مؤكدًا التيسير على المزارعين خلال التوريد ورصد أية معوقات وحلها فوريا.

 

وفي الغربية ،قال محافظ الغربية الدكتور طارق رحمي إن مواقع التخزين لمحصول القمح استقبلت حتي اليوم الثلاثاء، 161 ألفا و627 طنا من القمح المحلي بإجمالي نسبة 92.6 % من المستهدف .


ووجه رحمي - وفقا لبيان - باستمرار تقديم الدعم لكافة المزارعين لاستلام محصول القمح داخل الجمعيات الزراعية ومواقع التخزين المنتشرة داخل مراكز المحافظة الثمانية، والبالغ عددها 22 موقعا تخزينيا.


كما وجه المحافظ بضرورة التحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين عن طريق توريد محصول القمح لأقرب شونة أو جمعية زراعية لتخفيف العبء عليهم ومنع التكدس داخل الشون حيث لا يتم السماح لجميع المواقع بالوصول إلى نسبة 70 % من إجمالي السعة ويتم نقلها إلى الصوامع بطنطا مباشرة .


وطالب رحمي رؤساء المراكز والمدن بالتعاون مع مديرية التموين وكافة الأجهزة المعنية، باستمرار متابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع لتحقيق أعلى معدلات للتوريد هذا الموسم .


وتناشد المحافظة جموع المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد، مؤكدة أن الدولة لا تدخر جهداً في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول .

عاجل