رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شركتي صرافة سوريتين وثلاثة أشخاص

نشر
الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

فرضت الولايات المتحدة ،الثلاثاء، عقوبات على شركتي صرافة سوريتين وثلاثة أفراد تابعين لها يقدمون الدعم المالي لنظام الرئيس السوري بشار الأسد
وذكر بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية أن شركتي الصرافة ومقرهما دمشق قاما بتسهيل تحويلات بملايين الدولارات منذ عام 2021 إلى حسابات في مصرف سوريا المركزي لصالح نظام الأسد والمفروض عليه عقوبات من قبل الولايات المتحدة.
كما استخدم حزب الله من قبل الولايات المتحدة شركات الصرافة هذه لتحويل الأموال من دول إقليمية أخرى إلى سوريا.. وتستند هذه الإجراءات إلى جهود أوسع لحرمان حزب الله وإيران من الموارد المالية المستخدمة للحفاظ على أنشطتهما الخبيثة في المنطقة.
وأشار البيان إلى أن الإجراءات الأمريكية تُظهر أن التزامنا بتعزيز المساءلة عن انتهاكات نظام الأسد وتحقيق العدالة للضحايا لا يتزعزع.. وأن أي شخص أجنبي يقدم عن عمد دعمًا ماليًا أو تقنيًا مهمًا أو يشارك في صفقة كبيرة مع الحكومة السورية، يعرض نفسه لخطر العقوبات الأمريكية.
وتابع البيان إننا نواصل حث دول المنطقة على النظر بعناية في الفظائع التي يرتكبها النظام على الشعب السوري والتي يرتقي بعضها إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية فضلاً عن جهود النظام المستمرة لمنع وصول جزء كبير من البلاد إلى المساعدات الإنسانية على الرغم من الاستثناءات من العقوبات المفروضة التي تسمح بمثل هذا النشاط الإنساني لمساعدة الأشخاص الذين يعانون نتيجة قسوة النظام.
الخارجية: استمرار الحوار بين مصر والأمم المتحدة حول سبل حل الأزمة السورية

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم ٢٥ مايو2023، مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا "جير بيدرسون" في جنيف. 


وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء شهد استمرار الحوار بين مصر والأمم المتحدة حول سبل حل الأزمة السورية بشكل متدرج وفق مقاربة خطوة مقابل خطوة على نحو ما تناولته اجتماعات جدة وعمان والقمة العربية الأخيرة بجدة وبما يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤. 

كما أكد وزير الخارجية مجدداً أهمية الدور العربي في حل تلك الأزمة الممتدة التي لا يزال يعاني منها الشعب السوري الشقيق، فضلاً عن امتداد آثارها في المنطقة، مشيراً إلى الأهمية التي توليها مصر لاستمرار التنسيق بين اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا والمبعوث الخاص إلى سوريا من أجل ضمان تضافر كافة الجهود. 

 


ومن جانبه، فقد أعرب المبعوث الخاص إلى سوريا عن حرصه على العمل مع اللجنة الوزارية العربية لمتابعة الدفع بالحل وفقاً لمقاربة خطوة مقابل خطوة، مجدداً تقديره للتواصل المستمر بين مصر والأمم المتحدة من أجل العمل الجاد على حلحلة الأزمة السورية وفقا لبيان وزارة وزير الخارجية.

 

عقوبات أمريكية جديدة على أفراد وكيانات داخل الصين والمكسيك

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة في وزارة الخزانة، عقوبات أمريكية جديدة على أفراد وكيانات داخل الصين والمكسيك، كجزء من الجهود العالمية الرامية إلى وقف التصنيع والاتجار غير المشروعيين في مادة الفنتانيل وغيره من العقاقير الصناعية الأخرى التي قد يكون لها آثار جانبية قاتلة.

موضوعات متعلقة:

السبب الرئيسي للوفاة

تعد تلك العقاقير؛ وعلى رأسها الفتنانيل، السبب الرئيسي للوفاة بين البالغين في الولايات المتحدة، ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و45 عامًا، حسب ما ذكر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية.

وتم فرض عقوبات أمريكية على 17 فردًا وكيانًا متورطين في إنتاج مواد مخدرة غير مشروع، 13 منها داخل جمهورية الصين الشعبية وأربعة داخل المكسيك.

الأسواق الأمريكية

وقد تم اتخاذ هذا الإجراء بالتنسيق الوثيق بين الحكومتين الأمريكية والمكسيكية، حيث أنه  تم فرض عقوبات أمريكية تستهدف كيانات وأفراد متورطين في أنشطة إجرامية، قد تكون موجهة إلى داخل الأسواق الأمريكية، وليس بلدانًا بعينها. 

وتعلن الإدارة الأمريكية، التزامها إزاء تعطيل سلاسل توريد المواد المخدرة الصناعية غير المشروعة، من الإنتاج إلى التهريب ثم التوزيع..

 

يذكر ان قمة مجموعة السبع المنعقدة في اليابان، أعلنت عن عقوبات أمريكية جديدة تستهدف "آلة الحرب" الروسية في إطار تشديد الخناق على موسكو، وفق ما أفاد مسؤول أمريكي رفيع.

وقال المسؤول الذي طلب من الصحفيين عدم كشف هويته، إن جميع الدول الأعضاء في مجموعة السبع تستعد لفرض عقوبات أمريكية ، بينها حزمة أمريكية "أساسية" ستجعل "من الصعب على روسيا الحفاظ على آلة الحرب الخاصة بها".

وفي سياق متصل ، كان مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية قالوا إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على جهاز الأمن الداخلي الروسي ووحدة المخابرات التابعة للحرس الثوري الإيراني، متهمة إياهما بالمسؤولية أو التواطؤ في احتجاز غير مشروع لأمريكيين في الخارج.

اقرا أيضا

 

عاجل