رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخزانة الأمريكية: الولايات المتحدة قد تتخلف عن سداد ديونها أول يونيو

نشر
وزيرة الخزانة الأمريكية
وزيرة الخزانة الأمريكية

أدلت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين،  بتصريحات قوية بشأن سقف الديون خلال تصريحات صحفية اليوم الأربعاء.

وعلقت وزيرة الخزانة الأمريكية على أزمة سقف الديون الأمريكية، في مؤتمر نظمته صحيفة "وول ستريت جورنال"، بأنه سيكون من الصعب التحديد موعد استنفاذ الموارد المالية، مضيفة بأنها ستحاول زيادة مستوى الدقة في التاريخ.

موضوعات متعلقة :
 

وأشارت وزيرة الخزانة الأمريكية ، إلى أنه ستكون هناك بعض الالتزامات التي لن يتمكنوا من دفعها قريبا مع استمرار أزمة سقف الديون الأمريكية.

الفواتير المستحقة

وقالت يلين في مقابلة متلفزة نقلت عنها صحيفة “ذا هيل” الأمريكية “نحن نأخذ سقف الديون على محمل الجد باعتباره قيدًا على قدرتنا على سداد الفواتير المستحقة “، مؤكدة أنه في حالة لم يتم رفع سقف الديون، فستكون هناك خيارات صعبة لاتخاذها بشأن الفواتير التي لم يتم دفعها”.

ونوهت بأن التزام بايدن بأن الولايات المتحدة لن تتخلف عن السداد مهم، وأوائل يونيو يمثل موعد نهائي للتخلف عن سداد الديون، وسنطلع الكونجرس قريبا على الشؤون المالية للحكومة.

وأضافت الخزانة الأمريكية :" من الممكن التوصل إلى صفقة لتجنب التخلف عن سداد الديون، وعرض بايدن تغييرات ستؤدي إلى خفض العجز بمقدار تريليون دولار، وسيواجه خيارات صعبة إذا لم يتحرك الكونجرس لرفع سقف الديون الأمريكية".

وأضافت وزيرة الخزانة الأمريكية :" إذا وصلنا إلى التاريخ النهائي بدون صفقة حول أزمة سقف الديون الأمريكية، فستكون هناك بعض الالتزامات التي لن تكون الولايات المتحدة قادرة على دفعها".

وجدير بالذكر ، أن مدير عام صندوق النقد الدولي ، كريستالينا جورجيفا، قالت في وقت سابق ، أنها واثقة من أن الولايات المتحدة لن تتخلف عن سداد ديونها. 

وأشارت بأنها لا تتوقع حدوث تحول سريع باحتياطيات الدولار، كما أضافت بأن أسعار الفائدة الأمريكية لن تبدأ في الانخفاض حتى عام 2024 وأوائل 2025.

وبينت مسؤولة صندوق النقد الدولي أمس الثلاثاء؛ إلى أن عدم توصل الولايات المتحدة إلى اتفاق بشأن قضة سقف الديون سيكون له تأثير ضار على الاقتصاد الأمريكي والعالمي.

أما بايدن، فأكد في تصريحات ضمن مؤتمر صحفي من هيروشيما يوم الأحد الماضي ، إنَّه طرح اقتراحاً لخفض الإنفاق، وذكر أنَّ العبء الآن يقع على عاتق الجمهوريين لتغيير مطالبهم.

وتابع بايدن: "حان الوقت الآن لكي يتخلى الطرف الآخر عن مواقفه المتطرفة، لأنَّ الكثير مما اقترحه بالفعل هو ببساطة، وبصراحة تامة، غير مقبول".

عاجل