رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية: الاتحاد الإفريقي البيت الذي يجمعنا تحت راية وهدف واحد

نشر
وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

 قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، إن الاتحاد الإفريقي هو البيت الذي يجمعنا تحت راية وهدف واحد.
 

وهنأ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية - في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)؛ بمناسبة (يوم إفريقيا) - القارة الإفريقية، متمنيًا لها التقدم والازدهار والتنمية.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية "نحتفل في 25 مايو من كل عام بيوم إفريقيا.. ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية عام 1963، والتي تحول اسمها إلى الاتحاد الإفريقي عام 2002.. 

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية يمثل هذا العام مرور 60 عامًا على تأسيس هذا البيت الذي يجمعنا تحت راية وهدف واحد، 

واختتم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية تدوينته : "كل عام وقارتنا في تقدم وازدهار وتنمية".

بوتين يهنئ قادة الدول الإفريقية بـ«يوم إفريقيا»

 

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قادة الدول الإفريقية بحلول "يوم إفريقيا" والذي يصادف 25 مايو من كل عام.
 

وجاء في برقية الرئيس الروسي للتهنئة، بحسب المكتب الصحفي للكرملين اليوم الخميس- "تقبلوا تهنئتي القلبية بمناسبة يوم إفريقيا، وهو العيد الذي أصبح رمزا لانتصار شعوب قارتكم على الاستعمار ورمزا لسعيكم من أجل الحرية والسلام والازدهار". 
 

وشدد بوتين، في برقيته، على أن بلاده أولت دائما أهمية خاصة لتعزيز العلاقات الودية مع الدول الإفريقية، مشيرا إلى أن أول قمة روسية - إفريقية في التاريخ في عام 2019 أدت إلى تكثيف وتفعيل العلاقات بين الجانبين في العديد من المجالات.. داعيا قادة الدول الإفريقية إلى بطرسبورج، حيث ستعقد القمة الروسية - الإفريقية الثانية في شهر يوليو المقبل.

واحتفي المجلس المصري للشئون الخارجية، بيوم إفريقيا، الذي يوافق 25 مايو من كل عام؛ حيث تحتفل شعوب ودول القارة الإفريقية بهذا اليوم التاريخي، الذي يتزامن مع ذكرى إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية قبل ستين عامًا.


وتابع: ومن جانبها، فقد اضطلعت مصر بدور ريادي في دعم العديد من الأشقاء الأفارقة في الحصول على الاستقلال والتحرر من الاستعمار القديم والحديث، والإسهام في عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

يُذكر أن يوم إفريقيا، هو عيد للاحتفال بذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية في 25 مايو 1963، التي تحولت في عام 2002 إلى الاتحاد الإفريقي.

عاجل