رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الطف بنا وأجرنا من النار».. دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

نشر
دعاء اليوم الرابع
دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

تتزايد معدلات بحث عموم المسلمين في كل مكان وعلى مستوى العالم حول دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان، وهي الليلة الرابعة من الأيام العشرة الثانية في شهر رمضان ويحرص الصائمون على الإكثار من الدعاء وبخاصًة خلال نهار رمضان، فـ لــ للصائم دعوة لا ترد؛ حيث ورد عن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ»، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، وقَالَ التِّرْمِذِيُّ: حَدِيثٌ حَسَنٌ.

ويتعين على عموم المسلمين الحرص على العديد من الشروط لضمان استجابة الدعاء ومن بينها، «الثقة في الله سبحانه وتعالى - حضور القلب والعقل – الإلحاح على الله مع خشوعه – الجلوس تجاه القبلة – الاستغفار والندم وعدم العودة للذنب مرة أخري وبداية الدعاء بالثناء على الله عز وجل وأن يختم بالصلاة على النبي محمد صل الله عليه وسلم».

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان ..ويحاول المسلمون في كل مكان ومنذ بداية شهر رمضان البحث حول الأدعية المناسبة بهدف التقرب والتضرع إلي الله فيه بالدعاء، فهو أقرب العبادات عنده، وللدعاء فيه مكانة عظيمة وفضل كما قال تعالي «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ»، البقرة/186.

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

وبدأت العشرة الأيام الثانية من رمضان، من فجر الاحد الماضي الموافق الثاني من أبريل 2023 وتنتهي من مغرب يوم الاثنين الموافق 10 أبريل 2023، ونستقبل بعدها العشرة الأواخر من شهر رمضان والتي يتحرى فيه المسلمون الاستعدادات لاستقبال ليلة القدر والتي تعتبر خير من ألف شهر».

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أهمية وفضل دعاء الصائم في رمضان، وكما ذكر المولي عز وجل بأن للصائم دعوة عند فطره لا ترد، وأخرج الإمام مسلم من حديث أبى هريرة ــ رضى الله عنه ــ أنَ النبي صلى الله عليه وسلم قال، للصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه».

 

وتابعت الإفتاء قائلة، حول فضل دعاء الصائم في رمضان، وكما جاء في مواطن استجابة الدعاء «حال الصوم والإفطار من الصوم، وأمر الله عز وجل بصوم رمضان وذكر إكمال العدّة».

وأشارت دار الإفتاء، أنه يتحرى على الصائمون الدعاء في رمضان وأن يحرصوا عليه، ففيه جمع بين فضلي عظيمين، هما «فضل الزمان وحال الصيام»، وشهر رمضان من الشهور المباركة والتي تتضمن أوقاتاً عديدة يستجاب فيها دعوة الصائم.

وفضل الله شهر رمضان المبارك، حيث قال، أنَّ المؤمن يقوى فيه إيمانه بربه تبارك وتعالى؛ قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «الصيام جنَّة وهو حصن من حصون المؤمن، وكل عمل لصاحبه إلَّا الصيام، يقول الله: الصيام لي وأنا أجزي به».

 دار الإفتاء المصرية 

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان 2023

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان ..ويبدأ صيام اليوم الرابع عشر من رمضان 2023، والذي تبلغ عدد ساعات الصوم فيه مدة 14 ساعة و25 دقيقة بحيث يوافق موعد آذان المغرب عند الساعة 6:16 دقيقة مساءً.

وبدأت إمساكية رمضان 2023 في مصر يوم الخميس 23 مارس 2023، مع مراعاة الأخذ في الاعتبار فروق التوقيت بين مدن ومحافظات مصر المختلفة

مواقيت الصلاة في اليوم الرابع عشر من رمضان 2023

مواقيت الصلاة في اليوم الرابع عشر من رمضان 2023، وبحسب إمساكية دار الإفتاء تأتي على النحو التالي:

  1. صلاة الفجر: الساعة 04:11 صباحاً.
  2. موعد الشروق: الساعة 05:40 صباحاً
  3. موعد صلاة الظهر الساعة 11:58 صباحاً
  4. موعد صلاة العصر: الساعة 3:30 مساء.
  5. موعد صلاة المغرب: الساعة 06:16 مساء.
  6. موعد صلاة العشاء: الساعة 07:35 مساء.
مواقيت الصلاة في اليوم الرابع عشر من رمضان 2023

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان 2023

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في السطور التالية، بعض صيغ دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان ، والذي يوافق غداً الأربعاء 5 أبريل 2023 في إطار بحث عموم المسلمين في كل مكان حول أفضل الصيغ للدعاء للتقرب إلي الله في هذا الشهر المبارك، بحيث لاتوجد صيغة ثابتة لـ دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان 2023، والجميع يدعو بما يريده، فالله قريباً من عباده ويسمع ندائهم ويستجيب لهم..

صيغ دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان مكتوب

يمكن ترديد دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان كالتالي:

  1. «اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ».
  2. اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا، والممات.
  3. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِيهِ مَا يُرْضِيكَ، وَأَعُوذُ بِكَ فِيهِ مِمَّا يُؤْذِينى، بِأَنْ أُطِيعَكَ وَلَا أَعْصِيَكَ، يَا عَالِمًا بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ ".
  4. اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.
  5. اللهم إنا نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  6. نعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه، الليالي المباركة، والطف بنا، وأجرنا من النار.
دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان 
عاجل