رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. زكي فطين عبد الوهاب تزوج السندريلا وتوفي بالسرطان

نشر
الفنان زكي فطين عبد
الفنان زكي فطين عبد الوهاب

يصادف اليوم الإثنين 20 مارس 2023، الذكرى الأولي لـ وفاة ورحيل الفنان والمخرج الراحل زكي فطين عبد الوهاب ، والمولود في 18 فبراير عام 1961 وتوفي في مثل هذا اليوم 20 مارس 2022 بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

إصابة زكي فطين عبد الوهاب بمرض السرطان

وكان الفنان الراحل زكي فطين عبد الوهاب ، أعلن إصابته بالسرطان فى الرئة عام 2019 وتعافيه من المرض، وعاد لإعلان إصابته بورم جديد فى المخ عام 2021.

وكتب لجمهوره عبر حسابه الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى، فيسبوك، قائلاً، «أصدقائى الأعزاء، عملت التحاليل والأشعة المطلوبة، واكتشفت للأسف، أنى عندى ورم في المخ من الدرجة الرابعة، آسف أنى مش هرد على تليفونات، دعولي بالشفاء».

إصابة زكي فطين عبد الوهاب بمرض السرطان

ويرصد موقع مستقبل وطن نيوز، في ذكرى رحيل الفنان زكي فطين عبد الوهاب الأولي أبرز اللمحات الفنية ومن بينها..

أبرز اللمحات الفنية في حياة الفنان زكي فطين عبد الوهاب

  • ولد زكي فطين عبد الوهاب ، لأسرة فنية عريقة، والدته المطربة الراحلة ليلى مراد ووالده المخرج فطين عبد الوهاب وخاله الموسيقار منير مراد وعمه الفنان سراج منير وجده الموسيقار زكي مراد، وتسبب في تعلقه بالفن منذ صغره بينما كانت والدته الفنانة الراحلة ليلي مراد ترفض التحاقه بالوسط الفنى.
  • التحق بكلية الزراعة، وقرر سحب أوراقه بعد مرور 3 أعوام، وتقديمها بـ المعهد العالى للسينما قسم الإخراج، وتخرج منه عام 1983.
الفنان زكي فطين عبد الوهاب

قصة زواج زكى فطين عبد الوهاب وسعاد حسنى

تعرف زكي فطين عبد الوهاب على الفنانة الراحلة سعاد حسني وشهرتها الفنية «السندريلا»، أثناء تدريبه على يد زوجها السابق المخرج على بدرخان، أثناء مشاركته فيلم «أهل القمة» عام 1981، بطولة سعاد حسني، وتقابلا عدة مرات وقررا الزواج منها وهو لايزال طالباً فى السنة الدراسية الأخيرة بالمعهد العالي للسينما، ولم يستمر طويلاً، وانفصلا بعد عدة أشهر في الوقت الذي اعترضت فيه والدته الفنانة ليلي مراد، لوجود فارق السن بينهما وكانت السندريلا تكبره بعدة سنوات بلغ 22 عاماً.

وأكد الفنان الراحل في تصريحات سابقة له قبل وفاته، بأن السبب الرئيسي في انفصالهم بسبب عدم التوافق بينهما من حيث الشخصية، لكونه طالباً يدرس فى بداية حياته، وهى فنانة مشهورة وتكبره بعدة سنوات، لكنهما انتصرا بفضل قصة الحب التي جمعتهما جعلتهم يعلنون ارتباطهم.

ديانة زكى فطين عبد الوهاب 

اعترف زكي فطين عبد الوهاب، بأن والدته كانت يهودية، حتى اعتنقت الإسلام عن اقتناع تام، أثناء فترة زواجها من الفنان أنور وجدي عام 1946.

وكشف الفنان تفاصيل اعتناق والدته ليلي مراد الإسلام خلال ظهوره التليفزيونى مع الإعلامية مني الشاذلى في برنامج معكم والمذاع عبر شاشة قناة CBC، قائلاً، «أمى كانت بتحب السيدة نفيسة والسيدة زينب، حتى لما كانت يهودية، وبتحب تسمع القرآن جدًا، وكان بيجيلنا شيخ كل يوم جمعة فى البيت، اسمه الشيخ محمد، كانت بتعشق صوته جدًا، والحكاية دى كانت موجودة فى بيوت عائلتها حتى لما كانت يهودية».

ونفي الفنان زكي فطين عبد الوهاب، ما أشيع حول حدوث انشقاقات داخل عائلة والدته المطربة الراحلة ليلي مراد، بعد إشهار إسلامها، مؤكدًا على أنّ هذا الكلام عارٍ تمامًا عن الصحة، قائلًا، محصلش انشقاق إطلاقًا، هى أسلمت مع خالي منير مراد بس، وباقى أخواتها كما هم».

الفنان زكي فطين عبد الوهاب علي يد والدته ليلي مراد

وكانت تعيش ليلي مراد أثناء فترة زواجها من الفنان أنور وجدى، فى عمارة الإيموبيليا، وكانت تستيقظ كل ليلة عند بلوغ صلاة الفجر، وتيقظ زوجها أنور وجدى وتقول له، مش عارفة أنام، وذات مرة أيقظت أنور وجدى مع حلول صلاة الفجر، قائلة له.. الله على المؤذن وهو بيقول الصلاة خير من النوم.. وقالت لأنور وجدي أنا عاوزة أدخل الإسلام، في الوقت الذي قوبل بعدم جدية في البداية من أنور وجدي زوجها وقتها، إلا أنها وبعد إلحاح شديد منها وشعوره بجديتها، حرص على الذهاب بها إلى مشيخة الأزهر، وأشهرت إسلامها ليلة القدر وأقامت أول مائدة الرحمن بشارع شريف بمنطقة وسط البلد.

حياته الفنية

بدأ زكي فطين عبد الوهاب، مشواره الفني مساعداً للإخراج مع كبار المخرجين، أشهرهم، على بدرخان فى فيلم أهل القمة، سمير سيف فى فيلم شوارع من نار ويوسف شاهين من خلال فيلم اليوم السادس».

انتقل إلى أمريكا للحصول علي خبرات جديدة، وعمل هناك مديراً في العديد من مواقع التصوير لعدد من الأفلام الأمريكية مثل «أقدار الحرب الدامية».

أخرج فيلمه الأول في عام 1996 بعنوان «رومانتيكا» بطولة ممدوح عبدالعليم، لوسي، أشرف عبدالباقي، وقابله العديد من المشاكل ترتب عليه عدم تكرار تجربته الإخراجية.

الفنان زكي فطين عبد الوهاب والسندريلا سعاد حسني

أبرز تصريحات زكي فطين عبد الوهاب عن السرطان

الحمد لله نفسيتي بخير وراضي جداً - السرطان لم يؤثر على وتعاملت معه كأنه صاحبي - بتعامل مع السرطان كأنه زغطة - مش هينفع أفقد الأمل في ربنا وأدخل في حالة اكتئاب - أشرف زكي وقف جنبي وعمري ما هنساله الموقف ده - مش عاوز الناس تزعل عليا، وعايزهم يدعولي بس - هبقى بخير بقدرة ربنا وبدعوات الناس - أستمد القوة من الله.. وما قدره لي سيكون».

وفاة الفنان زكي فطين عبد الوهاب

توفي الفنان زكي فطين عبد الوهاب، مساء الأحد 20 مارس 2022 عن عمر ناهز الـ 61 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان وورم المخ، وأقيمت صلاة الجنازة عليه عقب صلاة المغرب بمسجد السيدة نفيسة وتم دفن جثمانه بمقابر العائلة إلى جوار والده المخرج الكبير فطين عبد الوهاب بمنطقة صلاح سالم، بحضور عدد من الفنانين، أبرزهم الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، الفنانة نهال عنبر، الفنان منير مكرم والمنتجة ماريان خوري».

الفنان زكي فطين عبد الوهاب
عاجل