رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. أبرز أعمال أبو بكر عزت الأدبية وقصة غيابه عن المسرح

نشر
الفنان أبو بكر عزت
الفنان أبو بكر عزت

تحل اليوم الإثنين 27 فبراير 2023، الذكري الـ 17 لوفاة الفنان أبو بكر عزت أحد أبرز الفنانين أصحاب الأثر في العصر الذهبي للسينما والمسرح والذي بدأ حياته الفنية من خلال المسرح المدرسي.

وولد الفنان أبو بكر عزت في 8 أغسطس عام 1933 بحي السيدة زينب بمحافظة القاهرة، وتوفي في مثل هذا اليوم 27 فبراير عام 2006 عن عمر ناهز الـ 73 عاماً بعد إصابته بأزمة قلبية حادة مفاجئة، أثناء توجهه لموقع تصوير آخر أعماله الدرامية بعنوان «ومضى عمري الأول» وتوفي فور وصوله إلى المستشفى.

ويستعرض موقع مستقبل وطن أبرز المحطات الفنية في حياة الدكتور عبد النور أبرز الشخصيات التي قدمها الفنان أبو بكر عزت في فيلم ضد الحكومة ومن بينها..

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل أبو بكر عزت

  • تخرج أبو بكر عزت في كلية الآداب قسم اجتماع، والتقى زوجته الكاتبة الكبيرة الراحلة كوثر هيكل، وأنجبا ابنتيهما سماح زوجة الطبيب خالد منتصر وأمل زوجة المخرج خالد الإتربى.
  •  وصفته زوجته قائلة، «كان شخصًا شديد النقاء بداخله سلام روحي لم أره فى حياتي، فلم يكن يحمل غيرة أو حقدًا لأحد وكان يشجع الأجيال الجديدة من الممثلين لقناعته بتواصل الأجيال، كما كان يعشق عمله».
  • شاركت الكاتبة الراحلة كوثر هيكل زوجة أبو بكر عزت حياته الفنية، وكتبت العديد من سيناريوهات الأعمال الفنية ومن بينها «حبيبي دائما والعذراء والشعر الأبيض».
الفنان أبو بكر عزت

بداياته الفنية

  1. بدأ حياته الفنية على خشبة المسرح المدرسي، وقدم مسرحية «الفضائح» للمخرج كمال يس، وتطورت علاقته المسرحية بعد دراسته بكلية الآداب، والتحاقه بمعهد التمثيل عام 1959.
  2. انضم لفرقة المسرح الحر عقب تخرجه ثم فرق مسرح التليفزيون ودخل عالم السينما وتميزت أعماله فترة الخمسينيات والستينيات بالإطار الكوميدي، وقدم أدواراً مساعدة.
  3. جسد في بدايات مشواره أدوارًا صغيرة وثانوية في إطار كوميدي، أشهرها «30 يوم فى السجن، الحياة حلوة، معبودة الجماهير وإجازة صيف».
  4. نجح في تقديم العديد من الأدوار المسرحية الناجحة، ومن بينها، «مسرحية الدخول بالملابس الرسمية، بطولة الفنانة الراحلة سهير البابلي وكانت سببًا في إعادته لبيته المسرحي بعد غياب عن السينما.
  5. استطاع الفنان أبو بكر عزت أن يجمع بين براعة الأداء وخفة الظل، فتسبب في أن يكون فنان الجوائز بإمتياز، فحصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير، لا حصر لها.
الفنان أبو بكر عزت وأسرته

جوائز الفنان أبو بكر عزت 

  1. جائزة جمعية فن السينما - جائزة مهرجان أفلام التليفزيون عن دوره في السهرة التليفزيونية «استقالة عالمة ذرة».
  2. جائزة من جامعة الدول العربية عن دوره في مسلسل «الشاهد الوحيد»، ودوره في مسلسل «لا».
  3. جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن دوره في فيلم «المرأة والساطور».

دوره مع الإمبراطور أحمد زكي

شارك الفنان أبو بكر عزت الإمبراطور أحمد زكي 3 أعمال سينمائية هم «الهروب، ضد الحكومة والإمبراطور».

أعماله الدرامية

نجح الفنان أبو بكر عزت ، في تقديم العديد من الأعمال الدرامية بالتليفزيون، من بينها «أرابيسك، حلم الجنوبي، رجل من زمن العولمة، لا، زيزينيا – السقوط في بئر سبع بشخصية «أبو موسى عساف إيلى هارون» والمسلسل الشهير رأفت الهجان بطولة الفنان الراحل محمود عبد العزيز بشخصية عامون بن أهارون».

الفنان أبو بكر عزت

أعماله أمام كبار نجوم زمن الفن الجميل المتعاقب

شارك أبو بكر عزت العديد من الأعمال الفنية المتنوعة أمام كبار نجوم الفن بالأزمنة المختلفة ومن بينها..

  • مشاركة سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة فيلم «أفواه وأرانب» الفنانة نبيلة عبيد، فيلم «المرأة والساطور».
  • مسلسل «أرابيسك» مع الفنانة الراحلة هدى سلطان وصلاح السعدنى.
  • مسرحية الدبور مع الفنانة ليلى طاهر.
  • تميز مشواره الفني بالحافل والذي بدأه منذ الخمسينيات واستمر حتى وفاته، وبلغ نحو أكثر من 200 عمل فني متنوع.

أعماله الفنية عن الروايات 

جسد الفنان أبو بكر عزت العديد من الأدوار الفنية، المأخوذة عن روايات عبر شاشة التليفزيون، وأبدع من خلالها، من بينها..

  • «فيلم ميرامار»، عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب نجيب محفوظ، وتميز بتكرار كلمة «فريكيكو» طوال أحداث الفيلم.
  • قدم أبو بكر عزت شخصية المخبر بفيلم «المطارد»، والمأخوذ عن رواية الحرافيش للكاتب نجيب محفوظ، بطولة نور الشريف وقدم شخصية «المخبر». 
  • شارك الفنان أبو بكر عزت، جمهوره بشخصية «كمال» نجل السيد أحمد عبد الجواد خلال أحداث مسرحية «قصر الشوق» والمأخوذة عن رواية الكاتب الكبير نجيب محفوظ.
الفنان أبو بكر عزت

موقف طريف على خشبة المسرح

كشف الفنان أبو بكر عزت في حوار تليفزيوني سابق، عن موقف طريف له على خشبة المسرح، خلال تقديم مسرحية «سنة مع الشغل اللذيذ»، قائلًا، «لم يلاحظوا تهالك الملابس بعد مرور فترة طويلة على العرض المسرحي، مشيراً إلى ارتدائه ملابس من نوع معين، لتتناسب مع رواية المسرحية، ولابد من تجديدها نهاية كل عام.

وأشار إلى أنه تفاجأ بـ تهالك «استك البنطلون» وخلال أحد المشاهد التي تطلبت منه الصياح بصوت عالى، انفلت «الاستك» وكاد أن يقع البنطال ويسقط أمام الجمهور، مما أجبره على الإمساك به طوال وقت العرض أمام الجمهور.

توأمه الفني

يعد الفنان صلاح السعدني توأم الفنان أبو بكر عزت خلال مشواره الفني، حيث قدما مسلسل «أرابيسك» بشكل متميز ولم يكن ليمثل بالعمل دون مشاركة صديقه.

رضائه

كان يردد دائماً، «أنا مش حاسس بأي ظلم.. بالعكس أنا واخد أكتر من حظي كمان».

الفنان أبو بكر عزت

أدواره المختلفة

جسد أدوار البشوات، رجال الأعمال وزير النساء، وقدم شخصية عمدة في الريف.

قدم شخصية أحد الفراعنة بمسلسل تاريخي، جعل النقاد يأخذون عليه كيف يقوم بتجسيد شخصية فرعون ولا يوجد فرعون بشنب، فرد عليهم بدعابة لطيفة، وهل رأيتهم الفراعنة واطلعتم على إن كانوا بشنبات أم لا.

فسر سبب استبعاده عن أعمال المسرح، قائلًا: «الكوميديا أصبحت مهنة من لا مهنة له، واتبعه اتبعه كلًا من فؤاد المهندس ومحمد عوض، مستثنياً النجوم «عادل إمام، محمد صبحي وسمير غانم، والذين ينحتون في الصخر حفاظًا على استمرار اللون الكوميدي في مسارحنا»

وفاته

توفى الفنان أبو بكر عزت في مثل هذا اليوم 27 فبراير عام 2007، بعد إصابته بأزمة قلبية حادة خلال تصويره أحداث مسلسل «ومضى عمري الأول»، وتوفى فور وصوله إلى مستشفى الصفا بحي المهندسين، عن عمر يناهز الـ 73 عامًا.

الفنان أبو بكر عزت
عاجل