رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. تعرف على بدايات أبو بكر عزت

نشر
الفنان أبو بكر عزت
الفنان أبو بكر عزت

تحل اليوم الأحد الذكرى الـ 16 لوفاة الفنان أبو بكر عزت ، والمولود في 8 أغسطس عام 1933، بحي السيدة زينب بالقاهرة، ودرس بمدرسة الخديوية الثانوية، والتحق بكلية الآداب قسم الاجتماع، جامعة القاهرة.

وكانت انطلاقته من خلال مسرح الجامعة وابدع ممثلاً ومخرجاً للمسرحيات، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للتمثيل عام 1955، وعمل مدرساً لمادة علم النفس بالمعهد العالي الصحي.

وعقب تخرجه، بدأ الفنان أبو بكر عزت ، رحلته الفنية وانضم لفرقة المسرح الحر، مسرح الريحاني ومسرح التليفزيون.

وشارك الفنانة فاتن حمامة "فيلم أفواه وأرانب" والمرأة والساطور مع الفنانة نبيلة عبيد، وشارك الفنان صلاح السعدني والراحلة هدى سلطان مسلسل أرابيسك وشارك مع الفنانة ليلى طاهر مسرحية الدبور.

وتميز الفنان أبو بكر عزت ، بأسلوبه المتميز وطريقته الخاصة، والتي برع فيها من خلال تجسيد شخصية الشاب خفيف الظل وتعددت أدواره ليكون فناناً شاملاً.

واشتهر بتقديم العديد من الشخصيات من بينها، النصاب، العاشق، الشرير خفيف الظل، الفتى الوسيم، وجسد شخصية ودور "عمدة الأرياف" بمسلسل شعاع من الأمل، وبلغت أعماله الفنية حوالى 200 عملاً فنياً وشارك بعدة أعمال من تأليف زوجته الراحلة الكاتبة كوثر هيكل.

أسرة الفنان أبو بكر عزت 

وتزوج أبو بكر عزت من الكاتبة كوقر هيكل، واستمر زواجهم لمدة 41 عاماً ورزقا بابنتين هما " سماح زوجة الدكتور خال منتصر وأمل زوجة المخرج خالد الإتربى.

واحتفل أبو بكر عزت بعيد زواجه من الكاتبة كوثر هيكل الـ 41 وطلب من أحد محال الزهور إرسال باقة زهور كبيرة إلى منزله، وقبل إرسالها تعرض للإصابة بأزمة قلبية حادة، وافته المنية على إثرها.

وبرع الفنان أبوبكر عزت في تقديم عدة أعمال فنية من بينها، "المرأة والساطور، الزمن والكلاب، الهروب، الامبراطور، النظارة السوداء، افواه وارانب، خائفة من شيء ما وعدة مسلسلات من بينها "أرابيسك، رأفت الهجان وعلى الزيبق.

ورد الفنان أبو بكر عزت، على شائعة عدم حصوله على حقه وشعوره بالظلم، قائلاً أنا مش حاسس بأي ظلم.. بالعكس أنا واخد أكثر من حظى".

وبدأ أبو بكر عزت، حياته الفنية بفيلم "أنا بريئة" عام 1959 للمخرج حسام الدين مصطفى، وبدأ حياته الفنية بالأدوار الثانوية، وبعد نجاحه في تقديم مسرحيتي "بين القصرين"، والمفتش العام، نجح في تقديم الاعمال السينمائية المختلفة من بينها "زوج في إجازة، هارب من الزواج، وحصل على دوراً كبيراً بفيلم "30 يوم في السجن" معبودة الجماهير وميرامار.

وأبدع أبو بكر عزت، في التعاون الثنائي مع الفنان الراحل أحمد زكى، من خلال فيلم "الهروب"، ودوره بفيلم "ضد الحكومة" بشخصية الدكتور عبد النور، وكانت بدايته في الأدوار المطلقة، "فيلم المرأة والساطور" عام 1997 بشخصية محمود علوان، وحصل على جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1997 عن دوره بالفيلم.

الفنان أبو بكر عزت  بشخصية دكتور عبد النور

وحقق أبو بكر عزت الشهرة من خلال مسلسلاته، من أشهرها، "رأفت الهجان، حلم الجنوبي، السقوط في بئر سبع، بنت أفندينا وزيزينيا، أرابيسك.

وحصل أبوبكر عزت على جائزة مهرجان أفلام التليفزيون، عن دوره بالسهرة التليفزيونية "استقالة عالمة ذرة ومسلسل لا وتم تكريم اسمه بعد رحيله بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، جائزة جمعية فن السينما، جائزة من جامعة الدول العربية بدوره في مسلسل لا وجائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن دوره بفيلم "المرأة والساطور".

وارتبط الفنان أبو بكر عزت وزوجته الكاتبة كوثر هيكل، بعد قصة حب بدأت بزمالة في الجامعة وبعد التخرج عملت في التليفزيون وعمل أبو بكر بالفن وكانت تتصدى لكل محاولاته التقرب منها ظناً منها بأنه شخصاً غير مسئول وبعد التقرب وجدته مكافح ومثقف ويحاول بناء نفسه، حتى تقدم لخطبتها ورفض أهلها لكونه ممثلاً فتقدم لخطبتها بعمله الأساسي كونه مدرس علم النفس بالمعهد العالي الصحي، والتي استقال منها بعد الزواج.

الفنان أبو بكر عزت  من فيلم 30 يوم في السجن

وابتعد أبو بكر عزت عن عمله بالمسرح، وفسر السبب على ان الكوميديا أصبحت مهنة من لا مهنة له، وتبعه فؤاد المهندس ومحمد عوض واستمر عادل إمام، محمد صبحى وسمير غانم في تقديم الأدوار الكوميدية على المسرح.

وجسد أبو بكر عزت، شخصية "أبو موسى عساف إيلى هارون، من خلال مسلسل "السقوط في بئر سبع" وهو دور الجاسوس اليهودي، بطولة سعيد صالح، إسعاد يونس، رشوان توفيق، حنان ترك وإسعاد يونس.

وجسد أبو بكر عزت شخصية "عمون بن هارون" بمسلسل رأفت الهجان بالجزء الثالث".

وتوفى الفنان أبو بكر عزت، بعد إصابته بأزمة قلبية حادة، أثناء تصويره مسلسله الأخير "ومضى عمرى الأول، ووافقته المنية في 27 فبراير عام 2006.

الفنان أبو بكر عزت  وسعيد صالح