رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عيد ميلاد «بنت القبايل».. حنان مطاوع من مترجمة بالقطعة إلى التحليق في سماء الفن

نشر
الفنانة حنان مطاوع
الفنانة حنان مطاوع

يصادف اليوم الخميس، عيد ميلاد الفنانة حنان مطاوع ، والمولودة في مثل هذا اليوم 23 فبراير عام 1979 وتبلغ من العمر 44 عاماً ونشأت لأسرة فنية رائعة والدها الفنان الراحل كرم مطاوع ووالدتها الفنانة القديرة سهير المرشدي.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز»، أبرز المحطات الفنية في حياة الفنانة الرائعة حنان مطاوع ودخولها عالم التمثيل عام 2001 من خلال دورها بمسلسل «حديث الصباح والمساء» بشخصية «مطربة» حفيدة عبلة كامل بطولة الفنان الراحل أحمد خليل ودلال عبدالعزيز والفنانة ليلي علوي إخراج وتأليف نجيب محفوظ وإخراج أحمد صقر.

وتحدثت الفنانة حنان مطاوع -خلال لقاء سابق- مع الفنانة والإعلامية القديرة، إسعاد يونس في برنامج «صاحبة السعادة» حول ذكريات بدايتها التمثيلية ومشاركتها في المسلسل قائلة «رغبة المخرج محسن زايد في وجوه جديدة كتير، وبمجرد متابعتي فى الأفلام القصيرة والتي كانت محور بدايتي، قال عني البنت دي وشها مصري أوي وهتنفع فى دور مطربة».

وتحدثت حنان مطاوع عن دور والدتها في تشجعيها بقوة وعلى استحياء، تزامناً مع وفاة والدها في ذلك التوقيت، جعلها تشعر بالقوة كونها تمتلك أبرز مشجعه لها بالإضافة لرغبتها في تحقيقها الحلم.

الفنانة حنان مطاوع

زيارة المخرج جلال الشرقاوي لوالدها على فراش المرض

كشفت حنان مطاوع ، كواليس زيارة الفنان الراحل والمخرج جلال الشرقاوي، في الأيام الأخيرة لوالدها الفنان الراحل كرم مطاوع وهو على سرير المرض، قائلاُ، «البنت دي بتاعة فن، شيلوها من تجارة إنجليش ودخلوها معهد الفنون المسرحية».

وعبرت عن سعادتها بحديث الفنانة إسعاد يونس حول شعورها بالتقزم أمامها «لموهبتها الكبيرة والمتعددة».

أسرار في حياة الفنانة حنان مطاوع

  • كشفت حنان مطاوع، أسباب عملها أثناء دراستها الجامعية بوظيفة الترجمة «مرشدة سياحية»، قائلة، كنت بتكسف آخذ من ماما مصروف، رغم إننا مكناش محتاجين، وحبيت أساعد ماما، رغم إنها مش محتاجة مني ده، لكن كنت بتكسف أقولها هاتي فلوس، وبالتالي حبيت خلال فترة الدراسة أترجم بالقطعة، وبقيت مترجمة، وباخد فلوس في المقابل».
  • ردت حنان مطاوع على الشائعة التي طالت عائلتها، بالتزامن مع عملها مترجمة أثناء دراستها الجامعية، حول عدم كفاية المعاش لهم، قائلة، «الحمد لله إن الوقت ده مكنش فيه السوشيال ميديا كنت هتبهدل».
الفنانة حنان مطاوع
الفنانة حنان مطاوع
  • دخلت علمي رغم إني مش حافظة جدول الضرب، علشان أتمرد على والدي اللي كان عايزني أدخل أدبي، وبعدين خدت القرار وحولت أدبي، وبقيت من أوائل المدرسة، وكنت جايبة تقريباً 80%، وكان المجموع ده كبير جداً وقتها وبعدها دخلت تجارة إنجليش، وتقديري كان جيد مرتفع.
  • عبرت عن سعادتها لنجاح مسلسل «بنت القبائل»، كونها أول بطولة لها والذى عرض خارج السباق الرمضاني، قائلة، مكنتش متخيلة ولما بنزل الشارع بلاقي الناس بتقولي يا «بنت القبائل» لكونه تناول قصة امرأة صعيدية.

تكريم حنان مطاوع

حصلت الفنانة حنان مطاوع ، مؤخراً على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم «قابل للكسر» من المهرجان الكاثوليكي للسينما، والذى يعتبر آخر أعمالها الفنية خلال الفترة الماضية، تأليف وإخراج أحمد رشوان، بطولة «حنان مطاوع، رانيا شاهين، وعدد من ضيوف الشرف من بينهم الفنان أحمد فتحي، عاصم نجاتي والوجوه الجديدة «محمد الموجي، أحمد شكري، كريم العطار وكوكبة من نجوم الفن.

حياة الفنانة حنان مطاوع الشخصية

  • ولدت حنان كرم مطاوع واسمها الفني حنان مطاوع في مثل هذا اليوم 23 فبراير عام 1979م، بمحافظة القاهرة - الابنة الوحيدة للفنان الراحل والكبير كرم مطاوع والفنانة سهير المرشدي ونشأت في عائلة فنية قيمة وقامة.
  • درست في المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدمت أعمالا فنية متنوعة وكثيرة، تنوعت خلالها أدوارها والشخصيات التي جسدتها ما بين السينما، التليفزيون والإذاعة والمسرح.
  • بدأت حنان مطاوع مشوارها الفني في عالم التمثيل في عام 2001 بعد تقديم أدوار بسيطة فى بداية حياتها الفنية بمسلسل «حديث الصباح والمساء» وجسدت شخصية مطربة.
  • عرض لها مؤخراً مسلسل «وجوه»، من قصتين، كل قصة مكونة من 15 حلقة، وعرض خلال شهر رمضان الماضي 2022، بشخصية «سلمي» وعنوانها وش تالت في الحكاية الأولى والحكاية الثانية بعنوان «ميتا فرس».
  • حصلت على الإقامة الذهبية من دولة الإمارات العربية المتحدة في مايو من العام الماضي 2022، ووجهت الشكر لدولة الإمارات من خلال حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك لكونها موهبة استثنائية تخضع للتقييم من خلال والدتها ورغبتها في النجاح بعيداً عن اسم والدها الفنان الراحل كرم مطاوع ورغبتها في الاعتماد علي نفسها.
الفنانة حنان مطاوع
  • وصفت تجاربها السينمائية بالقليلة، متمنية أن تكون أكثر لأن ذاكرة السينما هي ذاكرة الأمة وهي التأريخ للفنان.
  • وصفت حنان مطاوع مسلسل «الاختيار» والذي عرض على مدار 3 سنوات سابقة بأجزاء مختلفة قائلة «الاختيار خارج عن المنافسة وهو حالة توثيقية تاريخية لنا كلنا كمصريين وتاريخ عشناه وعانينا منه».
  • كشفت في حوار تليفزيوني لها سابق السبب في ضعف أجرها، قائلة «بتكسف في التفاوض وأقصى أجر أخدته أقل من مليون ونصف المليون جنيه».
  • ويكمن السر في نجاح الفنانة حنان مطاوع في «القبول» وكونها أصبحت تميمة حظ المخرجين فنالت شرف «الأخت، الابنة والحبيبة المقربة من النفوس» فلا يد لها في امتلاك المشاعر والسيطرة على العواطف ولكنه القبول من الله كونه هبة يمنحه لمن يشاء ويحجبه عمن يشاء.
  • حصلت على جائزة أفضل ممثلة دراما عن دورها بمسلسل «القاهرة كابول» والذي عرض في السباق الرمضاني 2021

زوج حنان مطاوع 

والفنانة حنان مطاوع متزوجة من المخرج أمير اليماني، منذ 7 سنوات وتحديداً عام 2016.

ويعمل أمير اليماني، في الإخراج المسرحى وشارك بالتمثيل فى بعض الأعمال التليفزيونية، من بينها «جبل الحلال، باب الخلق ومسلسل بيت العيلة»، وحضر أكثر من عرض مسرحي بصحبة حنان زوجته حنان مطاوع قبل خطبتهما فى نوفمبر 2015، ولهما بنت تدعي أماليا والمولودة في 2019.

الفنانة حنان مطاوع
عاجل