رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اسمها الحقيقي «عطيات» وأبدعت بدور الأم.. محطات فنية في حياة الفنانة كريمة مختار

نشر
الفنانة ماما نونة
الفنانة ماما نونة «كريمة مختار»

تصدرت الفنانة كريمة مختار تريند بقوائم محركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، احتفاء محرك البحث الأشهر عالميًا «جوجل» بالفنانة كريمة مختار ووضع صورتها على جداريته في ذكرى ميلادها الـ89 كونها من الشخصيات العامة والمؤثرة على مستوي الفن في مصر والوطن العربي.

وغير محرك البحث الشهير «جوجل» واجهته بصورة الفنانة كريمة مختار بشخصية ماما نونا والتي قدمتها ضمن مسلسل «يتربي في عزو» بطولة الفنان القدير يحيي الفخراني، تقديراً لمسيرتها الفنية الرائعة، والتي قدمت خلالها أعمالاً لاتزال حاضرة في أذهان الجمهور والمحبين على مستوي العالم العربي.

وبرعت الفنانة كريمة مختار، واسمها الحقيقي عطيات محمد البدري في تقديم أدوارها على شاشة التليفزيون، المسرح والسينما، وبخاصة شخصية «الأم» وآخرها فيلم «ساعة ونص» والتي قدمت منه خلاله دورها الرائع رغم تقدمها في السن.

جوجل يحتفي بعيد ميلاد الفنانة الكبيرة كريمة مختار

ويستعرض موقع “مستقبل وطن نيوز” في سياق التقرير التالي، أهم وأبرز المحطات الفنية في حياة الفنانة الراحلة والكبيرة كريمة مختار.

جوجل يحتفي بالفنانة كريمة مختاار وشهرتها ماما نونة

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنانة الكبيرة كريمة مختار ومن بينها

  • ولدت كريمة مختار واسمها الحقيقي عطيات محمد البدري في محافظة أسيوط بمنطقة ساحل سليم في 16 ينايرعام 1934، وهي شقيقة الإذاعية عواطف البدري.
  • لها 2 أشقاء من بينهما الإذاعية، «عواطف البدري ومحمد البدري»، والذي كان يعمل ضابط شرطة برتبة لواء، وتوفي عام 2005.
  • التحقت الفنانة كريمة مختار، بـ المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت فيه قبل أن تلتحق بالعمل في الإذاعة مع بداية مشوارها الفني.
  • بدأت مشوارها الفني ببرامج الأطفال الشهير في هذا الوقت برنامج «بابا شارو» بسبب رفض أسرتها العمل في السينما، فاستمرت في الإذاعة لفترة طويلة.
  • اشتهرت كـ صوت إذاعي مميز، يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر الإذاعة، وحصلت على لقب فتاة الإذاعة الأولى.
  • قدمت دور الأم في السينما المصرية بمجموعة كبيرة من الأفلام من بينها، «ثمن الحرية، المستحيل، نحن لا نزرع الشوك، ومضي قطار العمر والحفيد».
  • قدمت دور سيدة فرعونية قاسية في المسلسل الديني «لا إله إلا الله» على الرغم من ملامح وجهها الطيبة وابتسامتها البشوشة.
  • حصلت كريمة مختار على جائزة أفضل ممثلة من «مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، ودرع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008».
 ماما نونة «كريمة مختار»

زواج كريمة مختار

ارتبطت كريمة مختار بالمخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أبناء، هم، «شريف، أحمد، هبة ومعتز»، وعمل الإعلامي معتز الدمرادش الابن الأخير للفنانة كريمة مختار فى مجال الإعلام «مقدم برامج».

اشترط والدها عدم العمل معه في الفن، وظلت صوتاً إذاعياً حتى اكتشفت أن لديها كبت فني ليصر وزوجته بعد إنجابهما شريف ومعتز على المشاركة في أعمال مسرحية على الرغم من رفض أسرتها، قبل أن تتغير نظرتهم للفن

وبدأت كريمة مختار مشوارها نحو عالم السينما بعد زواجها من المخرج نور الدمرادش من خلال فيلم «المستحيل»، بطولة، محمد عبد الوهاب، كمال الشناوي ونادية لطفي عام 1965، إخراج حسين كمال.

كريمة مختار والإعلامي معتز نور الدمرادش  نجلها

كريمة مختار وعلاقتها بـ الفنان فريد شوقي

صنعت الفنانة كريمة مختار ثنائياً ناجحاً مع الفنان فريد شوقي، غلب عليها الطابع الكوميدي، من بينها، «رجل فقد عقله، الليلة الموعودة، يا رب ولد، ومسلسل البخيل وأنا».

وجسدت كريمة مختار، دور الأم في مقابل دور الأب للملك في عدد كبير من الأعمال السينمائية والدرامية.

ومن أشهر أفلامها، «الحفيد، ومضى قطار العمر، نحن لا نزرع الشوك، وتمضي الأيام، أميرة حبي أنا، الشيطان يعظ، يا رب ولد، رجل فقد عقله».

وقدمت كريمة مختار العديد من الأعمال في مجال الدراما من بينها «البخيل وأنا، يتربى في عزو، الجنة العذراء، دلع بنات وأبو العلا البشري».

كريمة مختار والمسرح 

  • شاركت كريمة مختار بالعديد من الأعمال المسرحية، أشهرها، «مسرحية العيال كبرت بطولة حسن مصطفى، أحمد زكي وسعيد صالح».
  • المفارقة أن الفنانة نبيلة عبيد كانت تؤدي الدور قبلها واستمرت في تقديمه 3 سنوات، حتى اعتذرت عنه لتحل محلها الفنانة كريمة مختار.
  • اشتهرت كريمة مختار بدور «الأم» في كثير من أعمالها، ومن بينها، «يا رب ولد، يتربي في عزو، رجل فقد عقله، الفرح وساعة ونص وعريس لفاطمة والبخيل وأنا وزهرة وأزواجها الخمسة وغيرها من الأعمال الفنية المتنوعة.
الفنانة كريمة مختار

ماما نونا في مسلسل يتربي في عزو

  • قدمت مسلسل «يتربي في عزو» بطولة الفنان القدير يحيي الفخراني ولقبت بـ«ماما نونا» ويعتبر العمل الدرامي من أهم الأعمال في الدراما التليفزيونية، وقدمت شخصية الأم زينب في فيلم الحفيد بطولة الفنان عبد المنعم مدبولي».
  • ظلت كريمة مختار تحمل لقبها «ماما نونة»، حتي بعد وفاتها ومن أعمالها، «يا رب ولد، يتربى في عزو، رجل فقد عقله الفرح وساعة ونص وعريس لفاطمة والبخيل وأنا وزهرة وأزواجها الخمسة».
الفنانة كريمة مختار ماما نونة فى مسلسل يتربي فى عزو

آخر أعمالها

شاركت الفنانة كريمة مختار، بآخر أعمالها قبل رحيلها عن الدنيا، هو مسلسل المرافعة، والذي عرض عام 2014.

مسلسل المرافعة بطولة «كريمة مختار، فاروق الفيشاوي، شيرين رضا، باسم ياخور، تامر عبد المنعم والفنانة القديرة سميحة أيوب، إخراج عمر الشيخ».

وفاة ماما نونة «كريمة مختار»

  • توفيت الفنانة كريمة مختار عن عمر ناهز الـ83 عاما في 12 يناير عام 2017.
  • كانت آخر كلمات للفنانة، لنقيب الممثلين الدكتور والفنان أشرف زكي قبل وفاتها بـ 4 أيام، «لقد أديت رسالتي وليس فى حياتي ما أخجل منه أو يزعجنى».
 ماما نونة «كريمة مختار»
 ماما نونة «كريمة مختار»
 ماما نونة «كريمة مختار»
 ماما نونة «كريمة مختار»
عاجل