رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد كريمة مختار.. الكلمات الأخيرة لأشهر أم بتاريخ السينما المصرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

الأم الطيبة، هو الدور الذي ارتبطت به كريمة مختار منذ بداية ظهورها على شاشة السينما، ولم يتخل الدور عنها حتى رحلت عن عالمنا قبل 4 أعوام، عن عمر يناهز الـ82 عاما، وبمناسبة ذكرى ميلادها يرصد مستقبل وطن نيوز أبرز المعلومات عن الفنانة المحبوبة.

  • حازت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت مشوارها الفني بالإذاعة من خلال برنامج الأطفال "باب شارو" في فترة الخمسينات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز، يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر الإذاعة.
  • عرض عليها المشاركة في بعض الأفلام السينمائية، إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، فاقتصر عملها على الإذاعة، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958، والذي سهل لها المشاركة في فيلم "ثمن الحرية"عام 1964.
  • قدمت دور الأم في السينما المصرية بمجموعة كبيرة من الأفلام مثل " ثمن الحرية"، "المستحيل"، "نحن لا نزرع الشوك"، "ومضى قطار العمر"، "الحفيد"، و"أمير حبي أنا" "بالوالدين إحسانا" "الشيطان يعظ" " و"سعد اليتيم"، ورغم من ملامحها تحمل قدرا كبيرا من الطيبة والابتسامة البشوشة، إلا أن ذلك لم يمنعها من تقديم دور سيدة فرعونية قاسية في المسلسل الديني "لا إله إلا الله".
  • شكلت كريمة مختار لفترة ثنائيا مع فريد شوقي، وقدما معا عددا من الأعمال التي غلب عليها الطابع الكوميدي، أبرزها "رجل فقد عقله"، و"الليلة الموعودة ويا رب ولد، ومسلسل البخيل وأنا".
  • شاركت فى مسرحية "العيال كبرت" عام 1979، والتى تُعد أحد أهم الأعمال الكوميدية فى تاريخ المسرح المصري، والمفارقة أن الفنانة نبيلة السيد كانت تؤدى الدور قبلها واستمرت فى تقديمه 3 سنوات، ثم اعتذرت عنه لتحل محلها كريمة مختار ويتم تسجيل المسرحية ببطولتها.
  • "لقد أديت رسالتى وليس فى حياتى ما أخجل منه أو يزعجنى" كانت هذه آخر كلماتها لنقيب الممثلين الفنان أشرف زكى قبل وفاتها بـ4 أيام.

 

 

 

عاجل