رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاة «رفيع بيه».. لماذا ترك ممدوح عبدالعليم التمثيل بعد 2011؟

نشر
الفنان الراحل ممدوح
الفنان الراحل ممدوح عبد العليم

تحل اليوم الخميس 5 يناير 2023، الذكرى السابعة لرحيل الفنان ممدوح عبد العليم واسمه بالكامل ممدوح محمود عبدالعليم محجوب، والمولود في 10 نوفمبر عام 1956، ورحل في مثل هذا اليوم 5 يناير عام 2016، إثر إصابته بـ أزمة قلبية مفاجئة أثناء ممارسته للتمارين الرياضية في صالة الجيم، عن عمر ناهز الـ 60 عاماً.

وفي الذكرى السابعة لرحيل الفنان ممدوح عبد العليم ، والمشهور في عائلته بالاسم المحبب إلى قلبه «ممدوح المحترم»، فكان يسعد به كثيراً، حتى إنه كان يعود ويخبر شافكي المنيري زوجته بأنه تقابل بأحد المواطنين منادياً عليه قائلاً «يا محترم»

ويسلط موقع «مستقبل وطن نيوز»، الضوء على أهم المعلومات في حياة الفنان الراحل ممدوح عبدالعليم في ذكري وفاته..

أهم المعلومات في الفنان الراحل ممدوح عبد العليم

  • ولد ممدوح عبدالعليم في 10 نوفمبر 1956، وولع بالفن منذ نعومة أظافره، وكون مع أصدقائه، فرقة فنية بعنوان «الكتاكيت» ثم التحق بـ الفرقة القومية للفنون الشعبية ودخل بها مجال التمثيل.
  • كان للفنانة إنعام الجريتلي دور في حياته، وأصرت على انضمامه للتمثيل والمشاركة في تمثيل الأوبريتات ليشاهده المخرج نور الدمرداش، فقدمه في سن العاشرة من عمره، ليؤدي دور نجل الفنانة الراحلة «كريمة مختار» في مسلسل الجنة والعذراء.
الفنان الراحل ممدوح عبد العليم
  • حصل على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية وكان متفوقاً واحترف منذ الثمانينيات وعاد مرة أخرى مع الفنانة كريمة مختار في مسلسل «أصيلة»، وفيلم قهوة المواردي، عام 1981، بطولة فريد شوقي ونبيلة عبيد.
  • تمثلت انطلاقته الحقيقية، بتقديم فيلم «العذراء والشعر الأبيض»، بطولة «محمود عبدالعزيز ونبيلة عبيد»، وبسببه حصل على جائزة ولفت الأنظار وتوالت أعماله الفنية.
  • قدم عدداً من الأفلام في تاريخ السينما المصرية، وظهر بدوره مع كبار نجوم الفن، أبرزهم «أحمد زكي في فيلم البريء، كتيبة الإعدام بطولة معالي زايد «بشخصية الضابط».
  • قدم دوره الكوميدي، بشخصية رامي قشوع في فيلم «بطل من ورق»، بطولة آثار الحكيم، صلاح قابيل وأحمد بدير، والفيلم كان مكتوباً بالأساس للفنان أحمد زكي ولتردده لتقديم الأفلام الكوميدية، اختارت الشركة المنتجة ممدوح عبدالعليم، وكان دوره بمثابة المفاجأة وعرف به ومازال في الأذهان حتي الوقت الحالي.
  • دخل عالم الاستعراض الغنائي من خلال فيلم «سمع هس»، بطولة ليلي علوي، إنتاج ممدوح عبدالعليم وإخراج شريف عرفة.
الفنان الراحل ممدوح عبد العليم

أعماله الدرامية

  • شارك في الأعمال الدرامية المتميزة، من بينها «مسلسل ليالي الحلمية، خالتي صفية والدير، الضوء الشارد، الحب وأشياء أخرى».
  • قدم العديد من الأعمال المسرحية من بينها، «بداية ونهاية، لا بلاش كده، الأرض بتتكلم عربي و آخر كرم وعائلتي».

آخر أعماله 

  • قدم  مسلسل «السيدة الأولى» بطولة الفنانة غادة عبدالرازق عام 2014، كآخر أعماله الدرامية.

حياته الشخصية

  • تميز ممدوح عبد العليم  ، بكونه إنساناً مرهف الحس، سريع التأثر والبكاء، متفوقاً على نفسه فكان بطلاً تليفزيونياً، حقق نجاحًا كبيرا رغم تميزه في العمل السينمائي.
  • كشف ممدوح عبد العليم في عام 2014، سبب ابتعاده عن التمثيل خلال لقاء تليفزيوني في برنامج «بوضوح» مع الإعلامي عمرو الليثي، قائلاً، «لا أستطيع العمل في ظل الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد، وتأثر وبكي بشدة، قائلاً، مصر كانت موجوعة وصعب كنت أمثل، نسبة إلى الأحداث المتلاحقة منذ 2011».
الفنان الراحل ممدوح عبد العليم

قصة ارتباط ممدوح عبد العليم وشافكي المنيري

ارتبط الفنان الراحل ممدوح عبد العليم بزوجته الإعلامية شافكي المنيري، وقدما نموذجاً للزواج الناجح.

وبدأت قصة التعارف بتجسيده شخصيته الفنية المفضلة «على سليم البدري»، بالتزامن مع تصوير «مسلسل ليالي الحلمية، الجزء الخامس».

وتواصلت شافكي المنيري، معه وعرضت عليه أن يشاركها حلقة العيد «ضيفاً»، بتصويرها بالعاصمة البريطانية، لندن، وتقابلا وبدأت قصة حبهما، أثمرت عن ابنتهما الوحيدة «هنا».

وارتبط ممدوح عبدالعليم بابنته بشكل كبير، وكشف في إحدى اللقاءات التليفزيونية، «رؤية» تتعلق بابنته والتي رأها قبل ولادتها بـ3 سنوات، تجري نحوه وتحتضنه فأصبحت واقعاً، صورة طبق الأصل من الفتاة التي رأها في غفوته ليتعلق بها بشكل كبير، مضيفاً أن والدته كانت دائما ما تقول له أثناء حمل زوجته بأن الله سيرزقه الولد فكان على يقين بأنها بنت.

وكشفت هنا، بأنها تعتبر مسلسل «الضوء الشارد» بطولة والدها بشخصية «رفيع بيه العزايزى نجل سلطان بك»، بمثابة العمل الفني الأفضل لوالدها شاهدته في حياتها.

الفنان الراحل ممدوح عبد العليم وزوجته شافكي المنيري
الفنان الراحل ممدوح عبد العليم وزوجته شافكي المنيري

أغرب عادات ممدوح عبد العليم

تمثلت أغرب عادات الفنان ممدوح عبدالعليم ، في كونه كان يحتفل بعيد ميلاده في 31 ديسمبر من كل عام رغم أنه من مواليد 10 نوفمبر، وعاد للاحتفال بعيد ميلاده الحقيقي حباً في ابنته.

آخر أمنيات ممدوح عبد الحليم

كشفت شافكي المنيري، زوجة الفنان الراحل ممدوح عبد العليم، عن آخر أمنياته والمتمثلة في «أمنيته بالخير لمصر»، مع أنه دائما ما يتمني لابنته هنا كل الخير، وبالتزامن مع احتفاله بالكريسماس وقتها والذى صادف الثاني من يناير عام 2016 بمدينة شرم الشيخ، كتب على تويتر، قائلاً، «أتمني السياحة ترجع، والناس ترجع شرم الشيخ وأنا مش مهم أجي تاني».

شافكي المنيري وابنتها هنا ممدوح عبد العليم

وفاة الفنان ممدوح عبد العليم

توفي الفنان ممدوح عبد العليم ، في صباح يوم الثلاثاء الموافق 5 يناير عام 2016، عن عمر ناهز الـ60 عاماً، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة أثناء ممارسته الرياضة في نادي الجزيرة بالزمالك، وجاءت وفاته بعد 3 أيام من عودته من شرم الشيخ، احتفالاً بالكريسماس في وقتها ورحل بهدوء.

عاجل