رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاد نجلاء فتحي.. سر غيابها عن جنازة محمود ياسين

نشر
الفنانة نجلاء فتحي
الفنانة نجلاء فتحي

يصادف اليوم الأربعاء، عيد ميلاد الفنانة الكبيرة نجلاء فتحي ، والتي تحتفل اليوم بالذكري الـ71، لميلادها، والمولودة في مثل هذا اليوم 21 ديسمبر عام 1951 بمحافظة الفيوم ، حيث ولدت وعاشت بها طفولتها.

وولدت الفنانة نجلاء فتحي ، واسمها الحقيقي «فاطمة الزهراء حسين أحمد فتحي»، واختار لها والدها هذا الاسم تيمنًا بالسيدة فاطمة الزهراء ، بنت رسول الله خاصة وأنها ولدت في يوم المولد النبوي.

وتعد نجلاء فتحي ، من أكثر الوجوه الجذابة في السينما المصرية ، لقبها جمهورها بـ «الفاتنة».

دور العندليب عبد الحليم حافظ في حياة نجلاء فتحي

اقترح العندليب الأسمر الفنان الراحل، عبد الحليم حافظ، اسمها الفني ليكون نجلاء فتحي، كونه صديقاً لعائلتها.

اختلافها مع العندليب عبد الحليم حافظ

اختلفت الفنانة نجلاء فتحي مع الفنان الراحل عبدالحليم حافظ على الرغم من دوره الكبير في حياتها الفنية ، واتفاقه معها بالاختفاء بعيداً عن الأضواء حتى يبدأ تصوير فيلم أبى فوق الشجرة، ولم تحافظ على الاتفاق حتى أسند العندليب الأسمر الفيلم للفنانة ميرفت أمين.

الفنانة نجلاء فتحي ومحمود ياسين

بدايتها الفنية

  • عشقت الفنانة نجلاء فتحي ، التمثيل منذ نعومة أظافرها بمرحلة الطفولة.
  • شاركت بفيلم الأصدقاء الثلاثاء، بطولة «حسن يوسف وأحمد رمزي عام 1969».
  • تألقت نجلاء فتحي مع الفنان رشدي أباظة وفريد شوقي فترة السبعينيات، في عدة أعمال فنية متميزة.
  • استطاعت الفنانة نجلاء فتحي، أن تؤدي أدوارها المختلفة بشكل فني عال، وقدمت أصعب الأدوار بطلاقة وسهولة على الرغم من كونها تتمتع بشكل بريء ، مثل «المرأة الحديدية والجراج».
  • كان للكاتب والمنتج عدلي المولد والفنان الراحل عبدالحليم حافظ ، دوراً  في اكتشافها وتقديمها لدورها بـ فيلم الأصدقاء الثلاثة عام 1966.
الفنانة نجلاء فتحي
  • غامر المنتج رمسيس نجيب، باختيارها لأول بطولة مطلقة، بعمر الـ 17 بـ فيلم «أفراح».
  • قدمت الفنانة نجلاء فتحي ، أكثر من 20 عملا فنياً مع الفنان الراحل محمود ياسين من خلال شاشة السينما، ومن أبرز الأفلام الرومانسية الاجتماعية التي شاركت بها مع الفنان الراحل، «العاطفة والجسد ، سنة أولى حب ، اذكريني ، رحلة النسيان ، سونيا والمجنون ، حب أحلى من حب، أنف وثلاث عيون ، لا يامن كنت حبيبي ، امرأة مقاتلة، مدافن مدفونة للإيجار ، شباب يحترق، حب وكبرياء ، الرصاصة لا تزال في جيبي ، الوفاء العظيم ودمي ودموعي وابتسامة».

أزواج الفنانة نجلاء فتحي

  • تزوجت الفنانة نجلاء فتحي ، زيجتها الأولى من المهندس أحمد عبدالقدوس، نجل الأديب الراحل إحسان عبدالقدوس، لم تستمر طويلاً لكونها «زيجة سرية» اتفقت عليها مع زوجها في عمر الـ 18 عاماً، بسبب خوفها من رفض الأهل وسرعان ما حدث الانفصال.
  • كان زواجها الثاني، من الفنان سيف أبو النجا، أنجبت منه ابنتهم ياسمين أبو النجا، وظهر زوجها الثاني، في فيلم إمبراطورية ميم في دور الابن الأكبر للفنانة الراحلة فاتن حمامة.
  • تزوجت نجلاء فتحي، زوجها الثالث وهو أمير سعودي، بشرط، ألا تقدم سوى عمل فني واحد في السنة، ما تسبب في قلة أعمالها في فترة الثمانينات، وكانت تعيش معه بين القاهرة وباريس، لكنها لم تحتمل وانفصلت عنه لتستكمل مسيرتها الفنية.
الفنانة نجلاء فتحي

زواجها من الإعلامي الراحل حمدي قنديل

  • تزوجت الفنانة الكبيرة نجلاء فتحي، من الإعلامي الراحل حمدي قنديل لتكون زيجتها الرابعة في الفترة، منذ عام 1995 حتى 2018، «تاريخ وفاته»، وتمردت نجلاء فتحي، في هذه الزيجة على التقاليد العربية، ومجتمعها الشرقي، حيث طلبت الزواج من حمدي قنديل، بناء على طلب منها وبدوره لم يتردد لحظة ووافق.
  • تعرفت نجلاء فتحي، على زوجها الإعلامي الراحل حمدي قنديل، من خلال مذكرات الكاتب الراحل بعنوان «عشت مرتين»، حيث فاجأته بطلبها الزواج منه عكس العادات والتقاليد المتعارف عليها، كونه قابلها للمرة الأولى أثناء إجرائه حوارا صحفياً معها في منزل شقيقتها بالدقي ، فطلبت منه الزواج، ولم يتردد في القبول، وتزوجا وعاشا حتى توفي في أكتوبر عام 2018.

مرض الصدفية المستعصية

أصيبت الفنانة نجلاء فتحي ، بـ «مرض الصدفية المستعصية» في عام 2014، والذي يعد من الأمراض النادرة، استلزم سفرها عدة مرات خارج البلاد للعلاج، ولم يكتب لها الشفاء، فبدأت في التكيف مع المرض وعاشت به، وبدأت رعاية زوجها الراحل الإعلامي حمدي قنديل، وظلت عدة سنوات في خدمته بالمنزل، ولم تفلح دعوات خروجها من المنزل، حتى أنها لم تلب دعوة مهرجان القاهرة السينمائي عام 2017، رغبة في تكريمها فاعتذرت قائلة، «كيف أشعر بالفرح وزوجي يتألم».

حياة حزينة للفنانة نجلاء فتحي

عاشت الفنانة القديرة، نجلاء فتحي ، حالة من المرض والحزن ، بعد وفاة زوجها الإعلامي حمدي قنديل في 31 أكتوبر 2018.

الفنانة نجلاء فتحي

الظهور الأخير للفنانة نجلاء فتحي 

ظهرت الفنانة نجلاء فتحي ، آخر مرة في شهر مايو عام 2020 ، عندما هنأت المخرج محمد خضر، زوج ابنتها الوحيدة ياسمين أبو النجا بعيد ميلاده عبر مقطع فيديو، انتشر بصورة كبيرة ، خلال عودته من الإمارات إلى مصر، قائلة، «كل سنة وأنت طيب يا محمد.. عيد ميلاد سعيد يا حبيبي وترجعلنا بألف سلامة».

غيابها عن جنازة الفنان محمود ياسين

على الرغم من علاقة الفنانة نجلاء فتحي الوطيدة، والتي جمعتها بالفنان الراحل محمود ياسين، إلا أنها تغيبت عن حضور عزاء الفنان الراحل و جنازته لظروف خاصة بها ، وليس بسبب خوفها من فيروس كورونا كما قيل ، وفقا لتصريحات المؤلف عمرو محمود ياسين نجل الفنان الراحل.

اعتزال الفنانة نجلاء فتحي التمثيل عام 2000

اعتزلت الفنانة نجلاء فتحي الفن منذ فترة طويلة ، واختفت عن الساحة الفنية منذ فترة كبيرة، لكنها تظل عالقة في الأذهان بأعمالها الفنية المختلفة التي وصلت إلي 70 عملا فنياً على الأقل.

الفنانة نجلاء فتحي
عاجل