رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طلبت يد أحدهم للزواج.. 4 رجال في حياة الفنانة نجلاء فتحي

نشر
نجلاء فتحى
نجلاء فتحى

تحتفل الفنانة نجلاء فتحى اليوم الثلاثاء بالذكرى الـ70 لميلادها والمولودة في 21 ديسمبر عام 1951م بالفيوم، حيث ولدت وعاشت بها طفولتها.

وولدت الفنانة نجلاء فتحى باسمها الحقيقي فاطمة الزهراء حسين أحمد فتحي، واختار لها والدها هذا الاسم تيمنًا بالسيدة فاطمة الزهراء، بنت رسول الله خاصة وأنها ولدت في يوم المولد النبوي.

واقترح العندليب الأسمر الراحل عبد الحليم حافظ، اسمها الفني ليكون نجلاء فتحي.

وعشقت الفنانة نجلاء فتحى التمثيل منذ نعومة أظافرها بمرحلة الطفولة، وشاركت نجلاء فتحى بفيلم الأصدقاء الثلاثاء، بطولة الفنان حسن يوسف وأحمد رمزي عام 1969.

ياسمين ابو النجا نجلة الفنانة نجلاء فتحى

وتألقت الفنانة نجلاء فتحى مع الفنانين رشدي أباظة وفريد شوقي فترة السبعينيات، في عدد من الأعمال الفنية المميزة.

واستطاعت الفنانة نجلاء فتحى، أن تؤدي أدوارها المختلفة بشكل فني عال، وقدمت أصعب الأدوار بطلاقة وسهولة على الرغم من كونها تتمتع بشكل بريء، مثل المرأة الحديدية، الجراج.

ونجح الكاتب والمنتج عدلي المولد، والفنان عبدالحليم حافظ، في اكتشافها وتقديمها لدور بـ فيلم الأصدقاء الثلاثة عام 1966.

نجلاء فتحي

وشاركت الفنانة نجلاء فتحى، في تقديم أكثر من 20 عملا فنياً بصحبة الفنان الراحل محمود ياسين من خلال الشاشة السينمائية، ومن بين الأفلام الرومانسية الاجتماعية بين الفنانين محمود ياسين ونجلاء فتحي "العاطفة والجسد، سنة أولى حب، اذكريني، رحلة النسيان، سونيا والمجنون، حب أحلى من حب، أنف وثلاث عيون، لا يامن كنت حبيبي، امرأة مقاتلة، مدافن مدفونة للإيجار، شباب يحترق وحب وكبرياء، الرصاصة لا تزال في جيبي، الوفاء العظيم ودمي ودموعي وابتسامة، واعتزلت الفنانة التمثيل عام 2000.

نجلاء فتحى 

وتزوجت الفنانة نجلاء فتحى الزيجة الأولى من المهندس أحمد عبدالقدوس، نجل الأديب الراحل إحسان عبدالقدوس، التي لم تستمر طويلاً لكونها زيجة سرية اتفقت عليها مع زوجها في عمر الـ18، بسبب خوفها من رفض الأهل وسرعان ما حدث الانفصال.

وكان الزوج الثاني للفنانة نجلاء فتحى سيف أبو النجا، الذي أنجبت منه ابنة ياسمين، وظهر زوجها الثاني في فيلم إمبراطورية ميم في دور الابن الأكبر للفنانة الراحلة فاتن حمامة.

نجلاء فتحى 

وكان الزوج الثالث أمير سعودي، وكان شرطه ألا تقدم سوى عمل فني واحد في السنة، ما تسبب في قلة أعمالها في فترة الثمانينات، وكانت تعيش معه بين القاهرة وباريس، لكنها لم تحتمل وانفصلت عنه لتستكمل مسيرتها الفنية.

وكان زواجها الرابع لـ الفنانة نجلاء فتحى من الإعلامي الراحل حمدي قنديل منذ عام 1995 حتى 2018 "تاريخ وفاته" واستمر حتى رحيله عن عالمنا في الأول من نوفمبر الماضي، وتمردت نجلاء في هذه الزيجة على التقاليد العربية، ومجتمعها الشرقي، إذ طلبت الزواج من حمدي قنديل، بناء على طلب منها وبدوره لم يتردد لحظة ووافق.

نجلاء فتحى 

وتعرفت نجلاء فتحى على زوجها الإعلامي الراحل حمدي قنديل، من خلال مذكرات الكاتب الراحل بعنوان “عشت مرتين”، حيث فاجأته بطلبها الزواج منه عكس العادات والتقاليد المتعارف عليها، حيث إنه قابلها للمرة الأولى أثناء إجرائه حوارا صحفيا معها فى منزل شقيقتها بالدقي، فطلبت منه الزواج، ولم يتردد في القبول، وتزوجا وعاشا حتى توفي في أكتوبر 2018.

نجلاء فتحى والإعلامى الراحل حمدى قنديل

وأصيبت الفنانة نجلاء فتحى بـ مرض الصدفية المستعصية فى عام 2014، والذي يعد من الأمراض النادرة، والذي استلزم سفرها عدة مرات خارج البلاد للعلاج، ولم يكتب لها الشفاء، فتكيفت مع المرض وعاشت به، وبدأت رعاية زوجها الراحل الإعلامي حمدي قنديل، وظلت عدة سنوات في خدمته بالمنزل، ولم تفلح دعوات خروجها من المنزل، حتى أنها لم تلب دعوة مهرجان القاهرة السينمائي عام 2017، رغبة في تكريمها فاعتذرت قائلة: "كيف أشعر بالفرح وزوجي يتألم.

نجلاء فتحى 

وعاشت الفنانة نجلاء فتحى، حالة من المرض والحزن، بعد وفاة زوجها الإعلامي حمدي قنديل في 31 أكتوبر 2018.

وظهرت الفنانة نجلاء فتحى، مؤخراً في شهر مايو 2020، عندما هنأت المخرج محمد خضر، زوج ابنتها الوحيدة ياسمين أبو النجا بعيد ميلاده عبر مقطع فيديو انتشر بصورة كبيرة، خلال عودته من الإمارات العربية المتحدة إلى مصر، قائلة: "كل سنة وأنت طيب يا محمد.. عيد ميلاد سعيد يا حبيبي وترجعلنا بألف سلامة".

نجلاء فتحى 

وعلى الرغم من العلاقة الوطيدة التى جمعت نجلاء فتحي بالفنان الراحل محمود ياسين، تغيبت الفنانة عن حضور عزاء الفنان الراحل أو جنازته لظروف خاصة بها، وليس بسبب خوفها من فيروس كورونا كما قيل، وفقا لتصريحات  المؤلف عمرو محمود ياسين نجل الفنان الراحل.

نجلاء فتحى ومحمود ياسين

واختلفت الفنانة نجلاء فتحي مع الفنان الراحل عبدالحليم حافظ على الرغم من دوره الكبير في حياتها الفنية، واتفاقه معها بالاختفاء بعيداً عن الأضواء حتى يبدأ تصوير فيلم أبى فوق الشجرة، ولم تحافظ على الاتفاق حتى أسند العندليب الأسمر الفيلم للفنانة ميرفت أمين.

واعتزلت الفنانة نجلاء فتحى الفن منذ فترة طويلة، واختفت من الساحة الفنية منذ فترة كبيرة، لكنها تظل عالقة في الأذهان بأعمالها الفنية المختلفة التى قاربت على أكثر من 70 عملا فنياً على الأقل.

نجلاء فتحى 
عاجل