رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لقبت بـ«كروان الشرق».. أهم المحطات في حياة الفنانة فايزة أحمد

نشر
الفنانة فايزة أحمد
الفنانة فايزة أحمد

يصادف اليوم الاثنين، ذكرى ميلاد الفنانة فايزة أحمد  والتي ولدت في مثل هذا اليوم 5 ديسمبر عام 1930 لأب سوري فى مدينة صيدا بـ لبنان، والتي لقبت بـ«كروان الشرق»، وامتلكت صوتًا ذهبيًا متفردًا، وعلى الرغم من بلوغ الشهرة لكنها لم تستمر في السينما أسوة بأقرانها في ذلك التوقيت الفنانة شادية وصباح.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في السطور التالية أبرز المحطات الفنية في عيد ميلاد فايزة أحمد.

أبرز المحطات الفنية فى عيد ميلاد فايزة أحمد

  • اسمها الحقيقي فايزة أحمد بيكو الرواس وشهرتها الفنية «فايزة أحمد»، سورية الأصل، ولدت في يوم 5 ديسمبر 1930، عاشت معظم حياتها في القاهرة وحصلت على الجنسية المصرية.
  •  بدأت حياتها الفنية منذ مرحلة الطفولة وتحديداً بعمر الـ 11 عامًا.
  • من المفارقات العجيبة في حياة كروان الشرق، فايزة أحمد أنها لم تجتاز امتحان الإذاعة السورية حين تقدمت للامتحان، ما جعلها تذهب إلى حلب وتبدأ مشوارها الفني هناك، لتضطر إذاعة دمشق أن تطلبها وتعتمدها.
  • تدربت المطربة السورية فايزة أحمد على يد الملحن والموسيقار محمد النعامي قبل أن تنتقل إلى بغداد، ومنها إلى القاهرة، لتعتمد في الإذاعة المصرية، وتبدأ شهرتها الكبيرة، خاصة مع ألحان الموسيقار بليغ حمدي التي وصلت بصوتها إلى السماء.
  • شاركت فايزة أحمد، في العديد من الأعمال الفنية أبرزها «تمر حنة، ليلى بنت الشاطئ وامسك حرامي».
  • انتقلت فايزة أحمد من دمشق إلى القاهرة لتبدأ مشوارها الفني بإعتمادها مطربة في الإذاعة، ليلتف حول صوتها، كبار الملحنين، أمثال «الموسيقار محمد عبد الوهاب، محمد الموجي، بليغ حمدي، رياض السنباطي، كمال الطويل ومحمود الشريف، قبل أن تتعرف على محمد سلطان «حب عمرها» وتتزوجه لتبدأ مرحلة جديدة من الغناء.
  • قدمت الفنانة فايزة أحمد تاريخاً حافلا بالأعمال الفنية المتنوعة بين الغناء والتمثيل منها نحو 400 أغنية في الإذاعة والعديد من الأغاني التلفزيونية وكان أبرزها «ست الحبايب»، من ألحان محمد عبدالوهاب، والتى أصبحت الأغنية الرسمية للإحتفال بعيد الأم.
  • قدمت فايزة أحمد، 6 أفلام سينمائية، أشهرها فيلم «تمر حنة» بطولة «رشدي أباظة، نعيمة عاكف واستيفان روستي».
الفنانة فايزة أحمد في فيلم تمر حنة

أزواج فايزة أحمد

تزوجت فايزة أحمد 4 مرات إلا أن قصة غرامها مع محمد سلطان واقترانها به أخذت المساحة الكبيرة في حياة كروان الشرق، وأنجبت منه ولدين.

وبدأت قصة حب فايزة أحمد والملحن محمد سلطان، في منزل الموسيقار فريد الأطرش، وكان حينها مجرد عازف عود وصاحب تجارب صغيرة في الغناء والتمثيل، لتبدأ معه من جديد من خلال مجموعة من الأغنيات التي حققت جماهيرية عالية.

واتهم البعض الفنانة فايزة أحمد بالعصبية، لكن الملحن محمد سلطان كان له رأي آخر، فسره من خلال أول لقاء جمع بينهما قائلاً: «جذبني عطفها وحنانها ومساعدتها للفقراء والمحتاجين فهي عظيمة محبة للخير وليست شخصية أنانية ولا محبة للمال، بالإضافة لتعاملها بعفوية على الفطرة، ودمعتها القريبة»، وكان الملحن محمد سلطان هو الزوج رقم 3 في حياة فايزة أحمد، اقترنت به عام 1963.

الفنانة فايزة أحمد ومحمد سلطان

وقدمت أول تعاون فني بينهما، من خلال أغنية «أؤمر يا قمر»، ليستمر التعاون الفني بينهما فيما بعد وبإنتاج عشرات الألحان، وكان أول لحن له هو أغنية «هاتوا الفل مع الياسمين ورشوا الورد على الصفين».

وأشار محمد سلطان إلى أن 80 %، من أغاني فايزة أحمد من ألحانه، وأنه لحن لها كل القصائد والشعر والموشحات والأغاني الشعبية.

وصمدت الفنانة فايزة أحمد في علاقتها مع محمد سلطان وتصدت للعديد من الشائعات، قائلاً «فايزة استحملت كتير وردت على الشائعات قائلة، تطلعوا تنزلوا مش هسيبه وهامسكه بسناني، حتى أنها تحدثت مع والدته عن حبها له ورغبتها في الزواج منه وكانت والدته تحبها كثيراً وفرحت كثيراً بزواجهم».

 

الفنانة فايزة أحمد 

فترة مرض محمد سلطان

بكى محمد سلطان، أثناء حديثه حول علاقته مع فايزة أحمد قائلاً: «كنت لما أمرض أقوم من النوم ألاقيها بتدعي وبتبكي وبتقول يارب يومي قبل يومه خدني أنا مش هوه، وأقولها حرام متقوليش كدة الأجل مكتوب عند ربنا، تقولي مقدرش أعيش من غيرك ومش عايزة أعيش بعدك».

وأضاف محمد سلطان، قائلاً: «فايزة كانت حاسة إن عمرها قصير وكانت تقولي لما أزعل مفيش حاجة مستاهلة، وتقولي أنا حاسة إني مش هعيش كتير وهموت صغيرة، كانت دايماً تقول بكرة تعرف بحبك أد إيه، ومن كتر ما كانت بتقول الجملة دي أخدها المؤلف وكتب الأغنية «بكرة تعرف يا حبيبي بعد ما يفوت الأوان».

فترة مرض فايزة أحمد

تحدث محمد سلطان حول فترة مرض فايزة أحمد قائلاً: «مرضت ومقامتش من المرض وفي إحدى المرات سألتني، أنت عارف أنا عشت أد إيه؟ قلتلها أنتي صغيرة يا فايزة، وكانت لسه مكملتش الخمسين، قالتلي 17 سنة، الفترة اللي عشتها معاك هي حياتي وعمري، أنا اتعذبت واتبهدلت وأول مرة أحس إن الجواز متعة وسعادة معاك، فايزة تعني لي الكثير فهي صادقة وأنا صادق».

وأنجبت فايزة أحمد خلال زواجها من الملحن محمد سلطان والذي دام لمدة 17 عاماً «التوأم عمرو وطارق» وأعلنا انفصالهما في 22 مايو 1981، لتتزوج بعده فايزة أحمد وسرعان ما تنفصل عنه.

الفنانة فايزة أحمد 

وفاة فايزة أحمد

توفيت فايزة أحمد في 21 سبتمبر عام 1983 عن عمر ناهز 52 عامًا، بعد صراع مع سرطان الثدي، وقف إلى جوارها حبييها محد سلطان، ويصر على العودة إليها لتموت على يديه وتكون صورته آخر رؤية لها فى الدنيا.

وعلق محمد سلطان، على وفاة فايزة أحمد قائلا: «موتها كسرني، قعدت مريض فترة وحرارتي ارتفعت وأصبت بإنهيار، وكنت ولا زالت أحلم بها وأصحى بليل وأكلمها وأنا نايم وأروح المقابر بليل عشان أتكلم معاها، ودفنتها مع أبويا وأمي وحاسس إن روحها حواليا».

فايزة أحمد ومحمد سلطان
فايزة أحمد ومحمد سلطان
عاجل