رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد فايزة أحمد.. تزوجت 4 مرات ومحمد سلطان حبها الكبير

نشر
فايزة أحمد
فايزة أحمد

يظل صوت فايزة أحمد الممتلئ بالشجن من أغنى الأصوات التي ظهرت خلال القرن الماضي، ما جعله يتخطى الزمن ويحتفظ بسحره وتفرده ويعبر الزمن طازجا كأن فايزة أحمد تغني الآن حين تسمعه.

فايزة أحمد

هناك.. في لبنان بلد الأصوات الحلوة ولدت الفنانة فايزة أحمد في مثل ذلك اليوم من عام 1934 لأب سوري، قبل أن تعود لموطنها دمشق، وهي طفلة صغيرة لم تتخط الـ11 عاما، في حين اكتشفت الأسرة مبكرة موهبتها في الغناء. 

فايزة أحمد

ومن دمشق إلى القاهرة انتقلت فايزة أحمد لتبدأ مشوارها الفني باعتمادها كمطربة في الإذاعة، ليلتف حول صوتها الأخاذ كبار الملحنين: محمد عبد الوهاب، ومحمد الموجي، وبليغ حمدي، ورياض السنباطي، وكمال الطويل، ومحمود الشريف، قبل أن تتعرف على محمد سلطان (حب عمرها) وتتزوجه لتبدأ مرحلة جديدة من الغناء.

فايزة أحمد

ثروة فايزة أحمد تخطت الـ400 أغنية إضافة إلى 6 أفلام سينمائية كان من أشهرها فيلم" تمر حنة" أمام رشدي أباظة ونعيمة عاكف واستيفان روستي. 

أزواج فايزة أحمد

4 مرات تزوجت فايزة أحمد إلا أن قصة غرامها مع محمد سلطان واقترانها به أخذت المساحة الكبيرة في حياة كروان الشرق.

تقابلت فايزة أحمد لأول مرة مع الملحن محمد سلطان في منزل المسيقار فريد الأطرش وكان حينها مجرد عازف عود وصاحب تجارب صغيرة في الغناء والتمثيل، لتبدأ معه من جديد من خلال مجموعة من الأغنيات التي حققت جماهيرية عالية.

مع محمد سلطان

 

وإذا كان البعض يتهم فايزة أحمد بالعصبية فإن محمد سلطان له رأي آخر وهو يحكي عن أول لقاء جمع بينهما قائلا: جذبني عطفها وحنانها ومساعدتها للفقراء والمحتاجين فهي عظيمة محبة للخير وليست شخصية أنانية ولا محبة للمال ، كما أنها تتعامل بعفوية على الفطرة، ودمعتها قريبة".

فايزة أحمد

كان محمد سلطان هو الزوج رقم 3 في حياة فايزة أحمد، اقترنت به عام 1963، أما أول تعاون فني بينهما فقد جاء من خلال أغنية "أؤمر يا قمر"، ليستمر التعاون الفني بينهما فيما بعد وبنتج عشرات الألحان، حيث أشار سلطان إلى أن "80 في المئة، من أغاني فايزة من ألحانه، وأنه لحن لها كل القصائد والشعر والموشحات والأغاني الشعبية".

 

فايزة أحمد

وخلال زواجهما الذي دام لمدة 17 هاما أنجبت فايزة من الملحن سلطان التوأم عمرو وطارق وأعلنا انفصالهما  في 22 مايو 1981، لتتزوج بعده فايزة أحمد من  أحمد من ضابط  سرعان ما انفصلت عنه.

وفاة فايزة أحمد

نهش السرطان جسد فايزة أحمد، ما جعل حبيبها محمد سلطان، يقف بجانبها ويصر على العودة إليها لتموت على صدره، وتكون صورته آخر ما حطت عليه عينيها. 

عاجل