رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد فايزة أحمد.. تعرف على قصة أغنية «بكره تعرف»

نشر
فايزة أحمد
فايزة أحمد

تحل اليوم ذكرى ميلاد المطربة فايزة أحمد التي أثرت المكتبة الغنائية العربية بالعديد من الأعمال الخالدة، ما يجعل صوت فايزة أحمد حيا على الدوام، ولا يزال مطلوبا بشدة لدى "السمّيعة" أصحاب المزاج العالي.

فايزة أحمد

ومن المفارقات العجيبة في حياة كروان الشرق فايزة أحمد أنها لم تجتاز امتحان الإذاعة السورية حين تقدمت للامتحان، ما جعلها تذهب إلى حلب وتبدأ مشوارها الفني من هناك، لتضطر إذاعة دمشق أن تطلبها وتعتمدها.

تدربت المطربة السورية فايزة أحمد على يد الملحن والموسيقار محمد النعامي قبل أن تنتقل إلى بغداد، ومنها إلى القاهرة، لتعتمد في الإذاعة المصرية، وتبدأ شهرتها الكبيرة، خاصة مع ألحان بليغ حمدي التي وصلت بصوتها إلى السماء، في الوقت الذي شاركت فيه فايزة أحمد في 6 أفلام سينمائية.

فايزة أحمد

فايزة أحمد ومحمد سلطان 

إذا كان الفشل قد كتب النهاية للمطربة فايزة أحمد في 4 زيجات بسبب الطمع في أموالها، واستغلال صوتها، فإنها وجدت في الملحن محمد سلطان حب عمرها الذي كانت تبحث عنه. 

فايزة وسلطان

وبداية القصة يرويها محمد سلطان في أحد لقاءاته الإعلامية قائلا: "جمعتني بفايزة أحمد لقاءات متعددة بعضها في بيت الموسيقار فريد الأطرش الذي شاركته في تمثيل فيلم يوم بلا غد وجمعتني به علاقة قوية، وفايزة سمعتني وأنا بعزف في بيت عبد الوهاب وآمنت بموهبتي في التلحين، وكان أول لحن لي هو أغنية هاتوا الفل مع الياسمين ورشوا الورد على الصفين".

فايزة أحمد

 ويواصل محمد سلطان حديثه عن حبيبته قائلا :"فايزة أحمد لم تهتم بأي كلام وتبنت موهبتي وانجذبت لي، حتى أنها تقربت لأبي وأمي ولحنت لها ألحاناً كثيرة".

وحول صمود فايزة أحمد في العلاقة بعد الشائعات التي حاول البعض ترويجها قال محمد سلطان: "فايزة استحملت كتير وردت على الشائعات قائلة، تطلعوا تنزلوا مش هسيبه وهامسكه بسناني، حتى أنها تحدثت مع أمي عن حبها لي ورغبتها في الزواج مني وكانت أمي تحبها كثيراً وفرحت كثيراً بزواجنا"

فايزة أحمد

وبكى محمد سلطان  أثناء حديثه قائلاً: "كنت لما أمرض أقوم من النوم ألاقيها بتدعي وبتبكي وبتقول يارب يومي قبل يومه خدني أنا مش هوه، وأقولها حرام متقوليش كدة الأجل مكتوب عند ربنا، تقوللي مقدرش أعيش من غيرك ومش عايزة أعيش بعدك".

وأضاف: "فايزة كانت حاسة إن عمرها قصير وكانت تقوللي لما أزعل مفيش حاجة مستاهلة، وتقوللي أنا حاسة إني مش هعيش كتير وهموت صغيرة.. كانت دايماً تقول بكرة تعرف بحبك أد إيه، ومن كتر ما كانت بتقول الجملة دي أخدها المؤلف وكتب الأغنية “بكرة تعرف يا حبيبي بعد ما يفوت الأوان".

وحول فترة مرضها قال سلطان "مرضت ومقامتش من المرض وفي إحدى المرات سألتني: أنت عارف أنا عشت أد إيه؟ قلتلها انتي صغيرة يا فايزة وكانت لسه مكملتش الخمسين، قالتلي 17 سنة، الفترة اللي عشتها معاك هي حياتي وعمري، أنا اتعذبت واتبهدلت وأول مرة أحس إن الجواز متعة وسعادة معاك، فايزة تعني لي الكثير فهي صادقة وأنا صادق".

وفاة فايزة أحمد

وعلق محمد سلطان على وفاة فايزة أحمد قائلا: "موتها كسرني، قعدت مريض فترة وحرارتي ارتفعت وأصبت بانهيار، وكنت ولا زلت أحلم بها وأصحى بليل وأكلمها وأنا نايم وأروح المقابر بليل عشان أتكلم معاها، ودفنتها مع أبويا وأمي وحاسس إن روحها حواليا"

عاجل