رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكري وفاة شارلي شابلن العرب.. حياة حزينة لعبد المنعم إبراهيم ملك الإيفهيات

نشر
 الفنان عبد المنعم
الفنان عبد المنعم إبراهيم

تحل اليوم الخميس 17 نوفمبر، الذكري الـ 35 لوفاة الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم ، واسمه الحقيقي عبدالمنعم إبراهيم محمد حسن الدوغبشي والمولود فى 24 ديسمبر عام 1926 بمدينة بني سويف وجذوره من بلدة ميت بدر حلاوة التابعة لمركز سمنود بـ محافظة الغربية ، ورحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 17 نوفمبر عام 1987 عن عمر ناهز الـ 61 عاماً بعد حياة فنية حافلة بالفن والكوميديا واستطاع خلال رحلته ترسيخ أعماله الفنية فى أذهان الجمهورولا يزال فنه باقياً ليسعد أجيالاً لم يحالفها الحظ بوجوده.

حصل الفنان الراحل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ببولاق ، ثم التحق بـ المعهد العالي للفنون المسرحية وحصل علي البكالوريوس منه عام 1949م، وتتلمذ على يد الفنان زكي طليمات الذي ضمه إلى فرقة المسرح الحديث التي أسسها.

واشتهر عبد المنعم إبراهيم ، بدوره فى العديد من الأعمال الفنية، من بينها «عصفور فى ،فيلم سر طاقية الإخفاء، سكر هانم، الشيخ عبد البر في فيلم إسماعيل ياسين فى الأسطو ل، محروس، مقلداً صوت هند رستم فى فيلم «إشاعة حب».

واستطاع تجسيد أدواره المتنوعة ما بين الكوميديا والأدوار المختلفة الفنية مستغلاً إمكانياته وقدرته على تجسيد كافة أدواره، أبرزها شخصية ياسين فى ثلاثية نجيب محفوظ ، عم أدم فى مسلسل أولاد أدم وبرزت مواهبه وإمكانياته خلال العملين.

اشتهر بتجسيد شخصية شارلي شابلن العرب، بكونه عاش حياة حافلة بالأحزان، يعاني من أزمات إنسانية كبيرة، حيث رحلت والدته وهو يؤدي اختبارات القبول بمعهد الفنون المسرحية، ثم رحلت زوجته فى شبابها بعد رحلة مرض، تاركة 4 أطفال، أكبرهم 8 سنوات وأصغرهم لا يتجاوز عام واحد، بعد أن أخبره الأطباء بأن زوجته على وشك الموت، ثم رحل والده تاركأ أشقائه فى رقبته، ورحل شقيقه فى شبابه قبل أن يتزوج.

وصعد عبد المنعم إبراهيم ، على خشبة المسرح وقلبه يتمزق ليؤدى أدواره فى نفس اليوم الذى دفن فيه والده ، وتكرر الموقف عندما توفى شقيقه ، فلم تمنعه كل أحزانه من إمتاع الملايين بأدواره الكوميدية.

 الفنان عبد المنعم إبراهيم

وقالت سمية عبد المنعم إبراهيم ، فى تصريحات صحفية سابقة، أن والدها كان يشعر بدنو الأجل، رغم أنه لم يمرض مرضًا شديداً، وحزن جداً لوفاة أصدقائه الذين ماتوا قبله، خاصة الفنان محمد رضا، وكان يقول «دورنا قرب».

أوضحت سمية عبد المنعم إبراهيم ، أن والده لم يكن لايتقابل مع أصدقائه فى منزله  لأنه بمثابة بيت العائلة وليس للزيارات، قائلة «هو كان راجل شرقي وحياته الخاصة لوحدها واحنا كنا فى ملكوت تاني».

وأشارت نجلة الفنان الراحل، إلى أن والدها كان لايحب أن يرافقه أحد خلال جلسة التصوير، مضيفة، هواياته هي، عزف البيانو والقراءة، وإحنا عمرنا ما افتقدناه فى حاجة».

وصية الفنان عبد المنعم إبراهيم

تابعت سمية عبد المنعم إبراهيم ، قائلة عن وصية والدها، «أوصانا بأن تخرج جنازته من المسرح القومى لأنه كان يعشق المسرح ويعتبره بيته، وأن ندفنه فى قريته، ميت بدر حلاوة، التى أقام فيها مقبرة حتى نظل مرتبطين بمسقط رأسه طوال حياتنا، وكان يعمل حتى آخر أيام حياته، وعندما أصيب بمياه على الرئة ودخل الرعاية المركزة، صمم على الخروج رغم رفض الأطباء، وانفعل لأنه كان مرتبطًا بمواعيد تصوير، وقال للطبيب، «لازم أخرج، المنتج هيتخرب بيته»، وأثناء قيامه بدوره فى مسلسل «أولاد أدم»، كنا نأخذ الطبيب ليعطيه الحقن خلال التصوير».

 الفنان عبد المنعم إبراهيم

وأضافت نجلة الفنان، بعد خروج والدى من المستشفى بشهر وفى أثناء عرض مسرحية «5 نجوم» على مسرح السلام ، قال لشقيقتى سهير فى أحد الأيام، «أنا سددت فلوس الجزار والبقال وليس علينا أى أموال لحد»، وقال لعمتى التى جاءت لزيارتنا «نفسى آكل الرز بتاعك»، فطبخته وأكل منه، ثم دخل لينام ساعة قبل نزوله للمسرح، ودخلت أختى سهير لتستأذنه بالخروج، فانتفض، وقال لها، «إزاى ماتصحنيش الساعة 7 وعندى مسرح»، وارتدى ملابسه بسرعة، وبمجرد نزوله نادانا عامل الجراج، حيث وقع والدى وطلب كوب ماء، واصطحبناه بسرعة للطبيب الذى أوصانا بنقله فورًا للمستشفى، ولكنه توفى فى 17 نوفمبر ونفذنا وصيته، فخرجت جنازته من المسرح القومى ودفن بقريته فى 19 نوفمبر 1987 إلى جوار والده ووالدته وشقيقه».

اشتهرالفنان عبد المنعم إبراهيم وتميز بالعديد من الإفيهات التى عبر بها من خلال أعماله السينمائية من بينها

  • «يا لك من شنقيط» من خلال تجسيده لدور مدرس لغة عربية خلال أحداث فيلم إسماعيل يس فى البحرية.
  • «كدة برضه يا سونه يا خاين» من خلال أحداث فيلم إشاعة حب، وتقليده للفنانة هند رستم، والعمل من تمثيل «عمر الشريف، سعاد حسني ويوسف بك وهبي»
  • «العلبة ديه فيها إيه؟» عندما جسد الفنان عبد المنعم إبراهيم دور البطولة في فيلم «سر طاقية الإخفاء»
  • «اتعلم إزاي تعامل الجنس اللطيف يا بغل أنت»، من خلال فيلم سكر هانم بشخصية فتافيت السكر هانم.
 الفنان عبد المنعم إبراهيم

جوائز

  • حصل عبد المنعم إبراهيم على عديد من الجوائز، من بينها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983م.
  • حصل على درع المسرح القومى الذهبى، في عام 1986م.

مسلسلات عبد المنعم إبراهيم

تألق عبد المنعم إبراهيم ، في العديد من المسلسلات التليفزيونية من بينها، «زينب والعرش، أولاد آدم و الشهد والدموع».

مسرحيات شارك بها عبد المنعم إبراهيم

شارك الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم ، في العديد من المسرحيات من بينها: «خمس نجوم ـ مسمار جحا ـ سكة السلامة ـ حلاق بغداد ـ ست البنات و معروف الإسكافي».

زوجات عبد المنعم إبراهيم

  • تزوج الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم ، عدة مرات، فكانت المرة الاولي فى عام 1950، حيث تزوج من سيدة وأنجب منها ثلاث بنات وولد هم سلوى وسهير وسمية وطارق، وتوفيت بعد 11 سنة زواج.
  • تزوج للمرة الثانية من شقيقة زوجته الأولي بعد طلاقها، إلى أن وقع الطلاق بينهما.
  • تزوج للمرة الثالثة من السيدة اللبنانية عايدة تلحوم وأنجب منها ابنته الرابعة نيفين وبعد وفاتها.
  • تزوج للمرة الرابعة من الفنانة كوثر العسال، واستمر الزواج 20 عاماً.

وفاة الفنان عبد المنعم إبراهيم

  • رحل الفنان الكبير عبد المنعم إبراهيم عن عالمنا في 17 نوفمير عام 1987م عن عمر ناهز الـ 61 عاماً، وقد تم دفنه في قرية ميت بدر حلاوة.
 الفنان عبد المنعم إبراهيم
 الفنان عبد المنعم إبراهيم
 الفنان عبد المنعم إبراهيم
عاجل