رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مونديال قطر 2022.. غانا تسعى للثأر من أوروجواي وتخطي دور المجموعات

نشر
 مونديال قطر 2022
مونديال قطر 2022

يخوض منتخب غانا مونديال قطر 2022 الذي تنطلق منافساته في 20 نوفمبر الجاري، وحلمه تحقيق إنجاز أكبر من الذي حققه في مونديال 2010 بجنوب إفريقيا عندما ودع دور الثمانية بصعوبة أمام منتخب أوروجواي بركلات الترجيح بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من الصعود للدور نصف النهائي، غير أن مهمة المنتخب الغاني الذي يشارك في نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه لن تكون سهلة، خاصة وأنه يلعب في المجموعة الثامنة القوية التي تضم منتخبات البرتغال وأوروجواي وكوريا الجنوبية .
ويفتتح منتخب غانا مشواره في كأس العالم 2022 بمواجهة البرتغال في الجولة الأولى يوم 24 نوفمبر على استاد 974، ويلعب في الجولة الثانية يوم 28 نوفمبر أمام كوريا الجنوبية على استاد المدينة التعليمية، ويختتم مبارياته في دور المجموعات بلقاء ثأري مع أوروجواي يوم 2 ديسمبر على استاد الجنوب.
وتأهل منتخب "البلاك ستارز" إلى مونديال قطر بعد أن احتل صدارة المجموعة السابعة في التصفيات الإفريقية برصيد 13 نقطة وبفارق المواجهات المباشرة عن منتخب جنوب إفريقيا صاحب المركز الثاني، حيث حقق الفوز في 4 مباريات وتعادل في لقاء وخسر مثله، ليواجه بعد ذلك منتخب نيجيريا في المرحلة النهائية من التصفيات، واستطاع أن يتعادل في غانا بدون أهداف، ثم تعادل في نيجيريا بهدف لكل منهما ليظفر ببطاقة التأهل للمونديال .
ويقود المدير الفني "أوتو أدو" مدافع فريق بروسيا دورتموند الألماني السابق المنتخب الغاني منذ فبراير الماضي، وقاده للتأهل لمونديال قطر على حساب منتخب "النسور الخضراء" النيجيري .
ويعول أدو (47 عاما)، الذي لعب مع النجوم السوداء في كأس العالم 2006، على مجموعة من النجوم الناشطة في الدوريات الأوروبية على رأسهم الأخوان أندريه وجوردان أيو وتوماس بارتي ومحمد قدوس ودانيال اماراتي، بالإضافة إلى نجم أتليتكو بلباو الإسباني إينياكي ويليامز والذي استدعي لأول مرة للمنتخب الغاني بعد أن كان مثل منتخب إسبانيا في مباراة سابقة، وأيضا طارق لامبتي ذو الأصول الغانية والذي سبق أن مثل منتخب إنجلترا للناشئين.
وبدأت مشاركات منتخب "البلاك ستارز" في نهائيات كأس العالم بمونديال 2006 في ألمانيا، وتواجد في المجموعة الخامسة إلى جانب إيطاليا وأمريكا والتشيك .
وخسر المباراة الأولى أمام إيطاليا بهدفين نظيفين، وحقق الفوز على منتخب التشيك في الجولة الثانية بهدفين نظيفين، كما حقق الفوز في الجولة الثالثة على أمريكا بهدفين مقابل هدف، ليتأهل لدور الـ16، بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة برصيد 6 نقاط، لكنه ودع البطولة بعد الخسارة من منتخب البرازيل بثلاثية نظيفة.
وشهد مونديال 2010 في جنوب إفريقيا المشاركة الثانية لغانا، والتي حققت فيه أفضل إنجازاتها، حيث تواجدت في المجموعة الرابعة بجانب كل من ألمانيا وصربيا وأستراليا، ونجحت في احتلال المركز الثاني بالمجموعة برصيد 4 نقاط بالفوز على صربيا بهدف نظيف في الجولة الأولى، والتعادل مع استراليا في الجولة الثانية بهدف لكل منهما، والخسارة في الجولة الثالثة أمام ألمانيا بهدف نظيف.
ونجحت غانا في تخطي عقبة المنتخب الأمريكي في دور الـ16 بالتغلب عليه بنتيجة هدفين مقابل هدف، لتواجه منتخب أوروجواي في الدور ربع النهائي، وكان المنتخب الغاني الأقرب إلى التأهل بعد أن انتهى الوقت الأصلي بينهما بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، ومع نهاية الشوط الثاني من الوقت الإضافي أضاع المهاجم المخضرم اسامواه جيان ركلة جزاء لمنتخب غانا بغرابة، لينجح منتخب أوروجواي في الفوز بركلات الترجيح بنتيجة (4 - 2)، لذلك ستكون مواجهة أوروجواي في المجموعة الثامنة بمونديال قطر ثأرية للمنتخب الغاني .
وشارك منتخب غانا في نسخة كأس العالم 2014 بالبرازيل للمرة الثالثة في تاريخه، وودعها من دور المجموعات، حيث تواجد في المجموعة السابعة بجانب ألمانيا وأمريكا والبرتغال.
وخسر "البلاك ستارز" في الجولة الأولى أمام أمريكا بهدفين مقابل هدف، وتعادل مع ألمانيا في الجولة الثانية بهدفين لكل منهما، قبل أن يخسر أمام البرتغال بهدفين مقابل هدف، ليحتل المركز الأخير في المجموعة برصيد نقطة واحدة ويسجل أسوأ مشاركاته في المونديال .
وعلى المستوى القاري، حصد منتخب غانا كأس الأمم الإفريقية 4 مرات أعوام 1963 و1965 و1978 و1982، وحصل على لقب الوصيف 4 مرات أيضا أعوام 1968 و1970 و1992 و2010 و2015.

عاجل